بدء الدورة الثانية من مختبر المبتكرين الصغار بعمان والكرك

تم نشره الثلاثاء 14 تشرين الثّاني / نوفمبر 2017 01:28 مساءً
بدء الدورة الثانية من مختبر المبتكرين الصغار بعمان والكرك
مؤسسة عبد الحميد شومان

المدينة نيوز:- تتواصل فعاليات الدورة الثانية من مختبر المبتكرين الصغار التي تنظم بالتعاون بين وزارة التربية والتعليم ومؤسسة عبد الحميد شومان ونادي ابداع الكرك الشهر الحالي في عمان والكرك.

واختار القائمون على المعرض مشاركين من طلبة العاصمة ومحافظة الكرك من خلال امتحان قياس مهارات التفكير.

وأطلقت مؤسسة عبد الحميد شومان برنامج "مختبر المبتكرين الصغار" عام 2015 بالتعاون مع منتدى العلماء الصغار بهدف تعزيز التفكير الناقد والابتكار والعمل على تطوير مهارات الأطفال واليافعين من خلال ورشات علمية وعملية متخصصة توظف فيها التجارب والمشاريع لتنمية قدرات المشاركين في البحث والتحليل.

ويعمل المختبر على توفير المساحة العلمية والعملية لتنمية التفكير الناقد لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 10- 13 عاما من خلال تعريضهم لمواقف وأسئلة تحثهم على البحث عن حلول ومن ثم تقييم الحلول واختيار الأنسب منها.

ويتم استخدام تجارب علمية بسيطة لنقل مفهوم التفكير الناقد واستخدامه للتوصل إلى استنتاجات، ثم العمل على التجارب الكهربائية والإلكترونية، وتعريف الطلبة على حقائب إلكترونية والعمل على تطبيقات للحياة العملية بواسطتها، ويطلب في المرحلة النهائية من المبتكرين إنجاز مشاريع باستخدام هذه الحقائب.

ويشرف على المبتكرين الصغار طلبة جامعات يعملون على تحفيز التفكير والتحليل وتقديم الدعم والتوجيه خلال جميع المراحل وصولا إلى مرحلة إنتاج المشروعات بالتركيز على نقل المهارات وليس نقل المعرفة.

بعد الانتهاء من الورشات التدريبية، والتي تقدّم معرفة من خلال التطبيق والتجربة، ينتقل المشاركون من كسب المعرفة إلى الابتكار والإبداع، بهدف تطبيق المعرفة وتوظيفها لإنتاج يعتمد على البحث العلمي المستند على أسس التفكير الناقد.بترا