الفاخوري: الحكومة تعمل على تطوير وتمكين بيئة الاعمال...إضافة 1 واخيرة

تم نشره الثلاثاء 14 تشرين الثّاني / نوفمبر 2017 09:30 مساءً
الفاخوري: الحكومة تعمل على تطوير وتمكين بيئة الاعمال...إضافة 1 واخيرة
ووزير التخطيط عماد فاخوري

المدينة نيوز : - ووفق وزير التخطيط، يهدف الصندوق إلى توفير تمويل للمشاريع الريادية الصغيرة ومتوسطة الحجم، وتقديم دعم لرواد الأعمال المحتملين الذين يحملون أفكارا جديدة لمساعدتهم على تطوير أفكارهم الإبداعية والتواصل مع حاضنات الأعمال والجهات المعنية الأخرى، والمساهمة في رأسمال المشروعات المؤهلة والتي تثبت جدواها وقدرتها على الاستدامة من خلال الاستثمار في رأس مال هذه المشاريع.

وقال ان التدخل الحكومي مهم لتجسير فجوة السوق المتمثلة في مساهمة الحكومة في توفير رأس المال المبادر وتخفيف المخاطر حتى ينضج سوق توفر التمويل لدعم الشركات الريادية الناشئة والصغيرة والمتوسطة، وتغطية الشرائح غير المخدومة بشكل كافٍ مثل الشركات في مناطق خارج العاصمة، ومشاريع الشباب والمرأة والقطاعات الأخرى غير قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

كما قامت الوزارة بتأمين تمويل من جهات مانحة ومؤسسات تمويل دولي من خلال البنك المركزي لتمويل مشاريع صغيرة ومتوسطة في قطاعات هامة من خلال البنوك بفوائد لا تتجاوز 5 بالمئة? اضافة الى برامج لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة والناشئة والريادية بمبالغ تجاوزت 600 مليون دولار.

واشار الفاخوري الى ان الحكومة الأردنية اطلقت مؤخرا "مبادرة تطوير المنشآت الاقتصادية في الأردن" بتمويل مشترك من الاتحاد الأوروبي، بهدف تقديم الدعم لحوالي 160 منشأة صغيرة ومتوسطة وشركات ناشئة وريادي أعمال، بهدف تحفيز النمو الاقتصادي المستدام وزيادة فرص العمل للأردنيين.

وقال الفاخوري ان أمام مؤسساتنا الصغيرة والمتوسطة والناشئة وريادي الأعمال فرصة فريدة للاستفادة من هذا الدعم النوعي والهام لإحداث تطوير إداري وفني في الأعمال وتمكين المنشآت وعبر نوافذ الدعم المتاحة للمشروع والمشاريع الأخرى المشابهة كالحصول على شهادات الاعتماد العالمية والربط السوقي، والمعارض ولقاءات رجال الأعمال، وفي قطاعات هامة ذات تنافسية.

وأكد أن وزارة التخطيط والتعاون الدولي ومن خلال برنامج تعزيز الإنتاجية الاقتصادية والاجتماعية اطلقت برنامج الشركات الطلابية بالتعاون مع مؤسسة إنجاز لتهيئة الفرص الاقتصادية للشباب الأردني، وتم من خلاله بناء قدرات حوالي عشرة آلاف من الشباب الملتحقين بالدراسة الجامعية وتعزيز مهاراتهم في مجال الريادة والإبداع.

وعن هؤلاء الشباب قال الفاخوري ان الهدف مساعدتهم على إنشاء مشاريع وأعمال ناجحة، كما حرصت الوزارة ومن خلال برنامج "ارادة" على تعميق الوعي لدى الشباب بأهمية العمل الحر واستغلال طاقاتهم في تعزيز الإنتاجية وتشجيعهم على الاستثمار، وإقامة مشاريع خاصة بهم من خلال تقديم المشورة والدعم الفني لهم والتدريب واستغلال كافة السبل الكفيلة لتزويدهم بالمهارات الفنية اللازمة لتطوير الأعمال.

وتابع الفاخوري قائلا ان وزارة التخطيط وفي اطار الدعم المادي الذي تقدمه للشباب الراغبين في انشاء المشاريع الريادية نفذت من خلال برنامج تعزيز الإنتاجية الاقتصادية والاجتماعية، وبالتعاون مع صندوق التنمية والتشغيل نافذة إقراضية للمشاريع الريادية وبسقف يصل إلى (100) ألف دينار، وذلك لغايات تمكينهم من الحصول على القروض اللازمة لتنفيذ المشاريع الريادية الخاصة بهم في مناطق تواجدهم والاستفادة من التسهيلات المتعلقة بهذه القروض وبتوفير الضمانات اللازمة للاستفادة منها.

كما أنشأت الوزارة صندوقا خاصا لضمان مخاطر تمويل المشاريع الريادية يتم من خلاله توفير ما نسبته 80 بالمئة من قيمة الضمانات المطلوبة على هذه القروض، بالإضافة إلى فتح نافذة إقراضية للشباب الباحثين عن عمل بسقف 15 ألف دينار مع إعفاءات تصل إلى 30 بالمئة خلال الثلاث سنوات الأولى وبنسبة مرابحة تبلغ 3 بالمئة.

وتابع وزير التخطيط عرض المشاريع التي تقوم عليها الوزارة لخدمة الشباب وقال ان الوزارة نفذت العديد من البرامج والمبادرات التي تستهدف بناء قدرات طلبة وخريجي الجامعات من خلال التعاون مع المؤسسات التي تعتني في بناء قدراتهم كصندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية من خلال برنامج "درب".

وقال من خلال هذا البرنامج يتم توفير فرص عمل تدريبية للطلبة الذين هم على مقاعد الدراسة خلال الفصل الصيفي في الجامعات الحكومية الأردنية وربطهم مع مؤسسات القطاع العام والخاص والمجتمع المدني.

كما أن الوزارة بدأت العام الحالي بتنظيم حملات توعوية مع التركيز على الخروج من العاصمة الى مناطق المملكة المختلفة لدعم الريادة.

وأضاف ان الوزارة اشرفت على تنفيذ برامج توعية على مستوى51 لواء، للتعريف بالنوافذ الاقراضية والتمويلية والاستشارية المتاحة وسبل الاستفادة منها، وذلك لتعزيز فرص التشغيل الذاتي كأحد الوسائل للتخفيف من البطالة، ومساعدة الشباب على تحقيق فرص عمل تشغيلية.

كما تم اشراك صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية في هذه الجولات الميدانية وضمن هذا الجهد التوعوي للتعريف بمنصة "مبادرة فرص" على الانترنت التي تم اطلاقها من قبل الصندوق بالتعاون مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي ووزارة العمل، وقد تم تضمين كافة النوافذ الاقراضية ضمن هذه المبادرة.

واشار الفاخوري الى أنه تم انشاء قاعدة بيانات موحدة لكل النوافذ لتجنب الازدواجية، ويتم حاليا تضمين كل نوافذ الدعم على منصة "فرص" والتي اسست بمبادرة ملكية على الانترنت لتسهيل الوصول للمعلومة وتحسين تقديم الخدمات للمواطنين وهيئات المجتمع المدني.

وأضاف ان مبادرة "فرص" ، تقدم خدمة مكان واحد على الانترنت، لتعريف هيئات المجتمع المدني والشباب والشابات بكل ما هو متوفر من برامج دعم لمساعدتهم في تطوير مهاراتهم في عملهم التطوعي، وفي البحث عن فرص عمل وتمويل ودعم وتقديم الخدمات المالية والفنية والاستشارية لإنشاء مشاريعهم ومبادراتهم الفردية.

وقال ان كل هذه المبادرات خلال هذه الحملات سيتم تحميلها على منصة "فرص" وعلى موقع وزارة التخطيط والتعاون الدولي، حتى تكون كافة المعلومات متاحة لكل الجهات المستهدفة.

وبحسب الفاخوري فان الوزارة ومن خلال برنامج إرادة تنفذ برنامج التدريب/ الزمالة لخريجي الجامعات الذي يقوم بتدريب خريجي الجامعات والمعاهد في مؤسسات القطاع، بالإضافة إلى تحقيق فرص عمل لهم ضمن المؤسسات والشركات المستضيفة حيث يتم تدريب 750 متدربا كل عام.

وفي هذا السياق اكد الفاخوري أن الحكومة الاردنية ستدعم كل الحاضنات والمسرعات في الاردن كما ان الحكومة ستلتزم بدعم كل المبادرات الريادية عبر منصة الكترونية واحدة ليستطيع الشباب الوصول اليها بكل سهولة ويسر.

 

بترا 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات