تكريم العالم عبيدات لحصوله على جائزة المنظمة الدولية للنمذجة

تم نشره الجمعة 17 تشرين الثّاني / نوفمبر 2017 05:18 مساءً
تكريم العالم عبيدات لحصوله على جائزة المنظمة الدولية للنمذجة

المدينة نيوز :-  كرمت هيئة اليرموك للتنمية الثقافية والاجتماعية بالتعاون مع فرع نقابة المهندسين اربد امس الخميس العالم الاردني البروفسور محمد سلامة عبيدات بحصوله على جائزة Hall of Fame من المنظمة الدولية للنمذجة والمحاكاة بالحاسوب اضافة الى انجازاته العلمية الاخرى على اكثر من صعيد.

وعبر الوزير الاسبق وراعي حفل التكريم الدكتور مروان كمال عن الفخر والاعتزاز بانجازات العالم سلامة الدولية في المجالات العلمية التي ابدع فيها وشكل تميزا حتى وسط اكثر الدول تقدما وتطورا في المجالات العلمية والبحثية فكان شمعة اردنية اضاءت مساحات وافاق العلم في العالم.

وقال كمال "ان العالم او الباحث او الطالب او المدرس يستطيع ان يتميز ويبدع بين اقرانه في ذات البيئة لكن الابداع يكون كبر عندما تدخل في تحدي اثبات الذات مع من يتملكون الامكانات والقدرات لاسيما في الولايات المتحدة التي تعتبر رائدة في هذه المجالات".

ولفت الى ان العالم عبيدات حاكى بانجازاته اكثر حقول العلوم تطوار وابداعا واثرا في العلوم الاخرى والتي تعد نقاط ارتكاز لانسياب المعلومة ونمذجتها وحمايتها معبرا عن اعتزاز جامعة فيلادلفيا التي احتضنت عبيدات باحثا واستاذا وعالما.

واستعرض مساعد رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية الدكتور محمد العبيني بدايات العالم عبيدات في مساره العلمي يوم كان مدرسا في الجامعة في سني نشاتها الاولى ودورها في ارساء قاعدة المعلوماتية وشبكتها المميزة التي انطلقت منها لتتبواء مراكز عالمية متقدمة وتحصد الجوائز في العديد من المجالات مشيثدة بالسمعة العالمية التي يتمتع بها العالم عبيدات وعودته الى حضنه الدافىء مجددا بعد مسيرة عليمة مظفرة في ارقى الجامعات العالمية.

وتطرق الوزير الاسبق محمد طالب عبيدات الى نشاة العالم وعصاميته وجده واجتهاده ودعم والدية له ليصل الى هذا المستوى العالمي المرموق كمنتج اردني بامتياز فزاوج بين طلب العلم ومشقته منتصف العقد الماضي مع الارتباط بالارض ليشطل من هذه الثنائية روح العزيمة والاصرار والتحد الذي قاده الى ما هو عليه الان.

واشار رئيس الهيئة سالم عبيدات الى ان العالم عبيدات شكل خزانا للكفاءات ووائم بين العلم والحياة ومشاغلها ومتطلباتها فاصبج مشعل نور يضيىء عتمة الليالي بعلمه وتميزه وانجازاته التي استفادت منها البشرية والانسانية ولم تتوقف عن حدود مغلقة.

وقال رئيس فرع نقابة المهندسين المهندس عمر المناصرة ان عالمنا المحتفى به وانجازاته العالمية تدلل على ان الكفاءة الاردنية قادرةعلى صنع الانجاز اذا ما توفرت لها الظروف والبيئة الخلاقة والدافعة بدل تقييدها وتهجيرها فالتاريخ اثبت ان الحضارات والمدنيات بنيت بجهود العلماء العرب مؤكدا ان ما توصل اليه العالم عبيدات هو نتاج جهد كبير وعزيمة لا تلين ونوه الى دور النقابة في دعم الابداع والتميز في المجالات كافة.

وعرض العالم عبيدات مفاصل من تجربته كعالم دولي مارا بطفولته ونشاته الريفية البسيطة ودعم الوالدين والاسرة له للتعلب على رحلة الكفاح في طلب العلم من بلدته كفرسوم في شمال الاردن الى مدينة اربد حيث المدرسة الوحيدة التي يتوفر بها المسار العلمي الاكاديمي انذاك"ثانوية اربد".

واشار عبيدات الى انه اول عالم عالمي من اصل عربي يحصل على هذه الجائزة التي حصل عليها تسعة علماء على مستوى العالم اذ يرتبط منحها من قبل مجلس مدراء الجائزة ومجلس مدراء المنظمة الدولية للنمذجة والمحاكاة بمدة استثنائية الانجاز وتاثيره على استخدامات النمذجة والمحاكاة بالحاسوب.

ولفت الى ان جائزة (Hall of Fame) تمنح للعلماء المتميزين بجهودهم وأنجازاتهم العلمية الغزيرة,ألأصيلة والمبدعه وبفضل قيادتهم للجهود العلمية العالمية المتميزة في مجال نمدجة ومحاكاة انظمة الحاسوب وألإتصالات والشبكات والذين أحدثوا نقلة علمية وقدموا مساهمات علمية مرموقة أدت إلى إبتكارات مؤثرة على المستوى الدولي.

ونوه العالم عبيدات الى اعماله السابقة كرئيس للمنظمة الدولية للحاسوب وكاستاذ هندسة وعلوم الحاسوب والبرمجيات في جامعة منموث /نيوجيرزي الأمريكية وزميل معهد مهندسي الكهرباء وألألكترونيات ألدولي( IEEE ) ورئيس تحرير المجلة الدولية لأنظمة ألاتصالات والمجلة الدولية لمعالجة المعلومات والمجلة الدولية للأنظمة المعلوماتية المتقاربة على جا ئزة Hall of Fame)) من المنظمة الدولية للنمدجة والمحاكاة بالحاسوب.

يشار الى ان العالم عبيدات هو عالم دولي مميز نشر ما يزيد على 600 بحث علمي محكم في المجلات العلمية الدولية المحكمة ووقائع المؤتمرات العلمية الدولية المحكمة بألأضافة إلى ما يزيد عن 30 كتابا علميا تستعمل في أعرق الجامعات العالمية ومترجمة الى اللغات ألأنكليزية والصينية والفرنسية وألأسبانية واليونانية وغيرها. وهو زميل منظمة المحاكاة بالحاسوب الدولية (SCS Fellowٍ) أضافةًً لكونه زميلاً لمعهد مهندسي الكهرباء وألألكترون الدولي(IEEE Fellow).

ويرأس العالم عبيدات تحرير العديد من المجلات العلمية الدولية المحكمة, وترأس العديد من ألمؤتمرات العلمية الدولية الشهيرة وهومحاضر وناطق مميز للمنظمات الدولية التاليةIEEE, SCS, ACMويعمل أيضاٌ كمستشار للعديد من المنظمات والشركات العالمية.

وحصل عبيدات على العديد من الجوائز العلمية الشهيرة مثل جائزة منظمة ألإتصالات و جائزة الفلبرايت للعالم المميزوالجائزة الرئاسية لمنظمة (SCS Presidential Award)SCS وجائزة نوكيا (Nokia) للشبكات اللاسلكية وجائزة ماكلويد والجائزة الرئاسية من المنظمة الدولية للنمذجة والمحاكاة بالحاسوب العالمية وجوائز موتوروللا و تكساس انسترومنت وأنتل وجائزة منظمة ألإتصالات الدولية وغيرها.

بترا 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات