" الأردن التحديات والمستقبل" مؤتمر في "مكتبة الاردنية "

تم نشره الإثنين 20 تشرين الثّاني / نوفمبر 2017 03:58 مساءً
" الأردن التحديات والمستقبل" مؤتمر في "مكتبة الاردنية "
الجامعة الاردنية

المدينة نيوز:- اكد مؤتمرون ان الاردنيين يضعون القضايا العربية في مقدمة اولوياتهم خصوصا القضية الفلسطينية محور الصراع في الشرق الاوسط والسلام في المنطقة العربية .

واشاروا خلال فعاليات مؤتمر " الاردن التحديات والمستقبل " الذي عقد في مكتبة الجامعة الاردنية امس بالتعاون مع نادي ابناء الثورة العربية الكبرى الى محطات تاريخية مهمة لمواقف الاردن ازاء العديد من القضايا العربية بقيادة الهاشميين الاخيار الذين قدموا تضحيات جساما في سبيل نهضة الامة وكرامة ابنائها .
وقال رئيس نادي ابناء الثورة العربية الكبرى الدكتور بكر خازر المجالي ان الاردن منذ نشأته وهو صاحب مشروع امة ونهضة يتطلع الى استراتيجية عربية قوية تستند على الارث المجيد ونضال الاوائل وقيمة الانجاز الذي يتحقق، ومشروع الامة ووحدتها كان اولا في حقيقة قيام المملكة العربية السورية بين عامي 1918 الى يوم ميسلون عام 1920 كنتاج للثورة العربية الكبرى .
واضاف ان الدولة العربية السورية باقاليم سوريا ولبنان وفلسطين والاردن مشروع عربي قومي بصياغة هاشمية تتطلع لخير العرب، وكان هذا المشروع هو النسف الحقيقي والقضاء على مشروعي سايكس بيكو 1916م ووعد بلفور 1917 م .
وعرض المجالي تضحيات جيش الثورة العربية الكبرى الذي قدم الشهداء من اجل الاستقلال العربي مؤكدا ان معركة ميسلون جاءت لتقضي على مشروع نهضة الامة لتفسح المجال امام مشاريع التجزئة والتفتت وفتح الطريق لتنفيذ وعد بلفور .
واكد المجالي ان مشروع النهضة يرتفع برايته في الدولة الاردنية حيث يلتف الاردنيون حول قيادتهم الهاشمية الحكيمة .
بدورها اشارت مديرة مكتبة الجامعة ايمان العمري الى اهمية محاور المؤتمر الذي يستهدف تعزيز مفاهيم الانتماء والمواطنة وتعريف الشباب بمجمل التحديات التي تواجهنا وتزداد يوما بعد يوم .
واكدت العمري ان مكتبة الجامعة من خلال منتداها الثقافي تسعى الى جذب طلبة الجامعة للمشاركة في الانشطة الثقافية والفكرية والوطنية لدمج مجتمع الجامعة بالمجتمع المحلي والاسهام في التنمية الوطنية .
وعقد المؤتمر جلسته الاولى برئاسة النائب السابق الدكتور محمد القطاطشة حيث قدم الوزير الاسبق رئيس مجلس ادارة صحيفة الدستور الدكتور محمد داودية ورقة عمل بعنوان " الاردن التحدي والاستجابة " فيما قدم رئيس اللجنة الملكية لشؤون القدس الدكتور عبد الله كنعان دراسة علمية بعنوان " القدس بوابة السلام".
وفي الجلسة الثانية تناول الوزير الاسبق سمير مطاوع مفاصل مهمة من "تاريخ الاردن تحديات حرب 1967 انموذجا "وقدم الدكتور بكر المجالي ورقة عنوانها " كان هناك اكثر من وعد بلفور " .
واقيم على هامش المؤتمر معرض تضمن عددا من الصحف المصورة من أرشيف مكتبة الجامعة الاردنية واظهرت جوانب من الحياة الاردنية في عهد جلالة المغفور له الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه بمناسبة ذكرى ميلاد جلالته التي صادفت في الرابع عشر من الشهر الحالي .
وتضمن المعرض مجموعة من الصحف التي تناولت ردود الفعل العربية حول وعد بلفور ولوحات فنية صورت التسلسل التاريخي لوعد بلفور .
حضر فعاليات المؤتمر عدد من كبار المسؤولين في الجامعة وجمع من الضباط المتقاعدين واعضاء هيئة التدريس وجمهور من طلبة الجامعة والباحثين فيها .

 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات