الصناعة الاردنية تبحث عن موطئ قدم بإفريقيا

تم نشره الأحد 03rd كانون الأوّل / ديسمبر 2017 02:58 مساءً
الصناعة الاردنية تبحث عن موطئ قدم بإفريقيا
وفد اقتصادي اردني

المدينة نيوز:- بدأ وفد اقتصادي اردني اليوم الاحد رحلة البحث عن موطئ قدم للمنتجات الصناعية الوطنية التي عانت من الظروف غير المستقرة بالمنطقة.

وحط الوفد الذي يرأسه وزير دولة لشؤون الاستثمار مهند شحادة اول جولته في تنزانيا التي وصلها عصر اليوم كمقدمة لزيارته التي تشمل كذلك كينيا واثيوبيا، حيث يعقد يوم غد الاثنين ملتقى للاعمال بحضور رسمي وممثلين عن القطاع الخاص في تنزانيا.

وتسعى هيئة الاستثمار من خلال الجولة التي يشارك بها حوالي 30 شركة صناعية وخدمية تعمل في قطاعات مختلفة الى فتح اسواق تصديرية جديدة امام الصناعة الوطنية وبناء جسور مع رجال اعمال ومستثمرين بما يسهم بتحقيق التكاملية والتشاركية بين مجتمع الاعمال.

وقال الوزير شحادة ان استهداف السوق الافريقية يأتي تنفيذا للمحور الثالث من الاستراتيجية التي وضعتها الهيئة أخيرا، والمتمثل بتعزيز الصادرات وفتح اسواق جديدة امام المنتجات الاردنية من خلال بناء علاقات استراتيجية مع دول وأسواق اخرى.

وأكد أن السوق الافريقية تعتبر من الاسواق الواعدة امام الصادرات الوطنية، حيث يوجد فرصة حقيقية امام المنتجات الوطنية لدخول هذه الاسواق والمنافسة فيها والتأكيد على ان المملكة تملك سوقا حجمه اكثر من مليار مستهلك حول العالم.

وحث الوزير شحادة الذي يرأس كذلك هيئة الاستثمار الشركات المشاركة على ضرورة استغلال الجولة للترويج للصناعة الوطنية التي حققت تقدما كبيرا خلال السنوات الماضية من حيث الجودة والسعر المنافس والسعي الى عقد الصفات التجارية.

وسيشهد ملتقى الاعمال الاردني التنزاني بحسب رئيس غرفة صناعة الاردن عدنان ابو الراغب توقيع مذكرتي تفاهم بين الغرفة من جهة وغرفتي تنزانيا للصناعة والتجارة والزراعة وإتحاد شرق إفريقيا للصناعة والتجارة والزراعة.

واشار ابو الراغب الى ان الملتقى سيشهد كذلك ترتيب لقاءات ثنائية بين الشركات الأردنية ونظرائهم رجال الأعمال في تنزانيا الى جانب اجتماعات للوفد الرسمي الأردني مع مسؤولين بالجانب التنزاني.

بدوره، عبر عضو مجلس ادارة غرفة صناعة عمان الدكتور اياد ابو حلتم عن امله بان تشهد الزيارة فتح آفاق تجارية واستثمارية للشركات الاردنية في تنزانيا التي وصفها بالسوق الواعدة بالنسبة للصناعات الوطنية.

ولفت ابو حلتم الى أن التوجه نحو إفريقيا وفتح أسواق جديدة للمنتجات الأردنية أصبح قرارا استراتيجيا للقطاع الصناعي، مبينا ان الغرف الصناعية تسعى لمساعدة الصناعيين والبناء على الانجازات التي تحققت في الزيارات السابقة التي فتحت الطريق امام بعض الصناعات الوطنية للتواجد هناك.

وبدأت بوصلة الشركات الصناعية الأردنية خلال السنوات القليلة الماضية بالتحرك صوب أسواق دول شرق إفريقيا بحثا عن بدائل تصديرية لمنتجاتها التي اصطدمت بانسداد موطنها التقليدي وبخاصة لدى الجاريين العراقي والسوري.

واحصت دراسات اعدتها غرفة صناعة الاردن حول آفاق التعاون التجاري بين المملكة وتنزانيا وكينيا واثيوبيا، ما يقارب من 60 منتجا صناعيا محليا يملك ميزة المنافسة بقوة بأسواق هذه الدول التي تعيش اليوم مرحلة نمو وتقدم اقتصادي.

ووفقا لدراسات الغرفة تتركز المنتجات الأردنية التي بامكانها التصدير لاسواق تنزانيا وكينيا واثيوبيا بقطاعات الصناعات الانشائية والكيماوية ومستحضرات التجميل والبلاستيكية والمطاطية والجلدية والهندسية والكهربائية والخشبية والأثاث.

وتقع تنزانيا وسط افريقيا الشرقية وتعتبر مدينة دودوما عاصمتها اليوم ، بدلا من العاصمة السابقة دار السلام التي ما تزال هي المدينة التجارية لموقعها الساحلي ووجود الميناء الرئيسي للبلاد ولجيرانها غير الساحليين.

وبلغ عدد سكان تنزانيا خلال العام الماضي 5ر55 مليون نسمة فيما تصل قيمة الناتج المحلي الإجمالي فيها 47 مليار دولار نصيب الفرد منه 879 دولارا سنويا.

وارتفعت قيمة الصادرات الأردنية إلى تنزانيا خلال العام الماضي بنسبة 24 بالمئة لتصل الى اكثر من مليوني دولار مقابل مليون واحد في عام 2015.

بالمقابل انخفضت قيمة المستوردات الأردنية من تنزانيا العام الماضي بنسبة 71 بالمئة لتصل الى حوالي 879 الف دولار بدلا من نحو 3 ملايين دولار عام 2015."بترا"



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات