وزير الاستثمار: تنزانيا بوابة للصناعة الاردنية باسواق شرق افريقيا

تم نشره الإثنين 04 كانون الأوّل / ديسمبر 2017 01:49 مساءً
وزير الاستثمار: تنزانيا بوابة للصناعة الاردنية باسواق شرق افريقيا
وزير الدولة لشؤون الاستثمار مهند شحادة

المدينة نيوز:- اكد وزير الدولة لشؤون الاستثمار مهند شحادة، ان السوق التنزانية تعتبر بوابة للصناعة الاردنية لدخول اسواق شرق افريقيا، مشيدا بالدور الكبير الذي يبذله جلالة الملك عبدالله الثاني لبناء علاقات وثيقة مع الدول الافريقية.

وقال خلال افتتاحه اليوم الاثنين بالعاصمة منتدى الاعمال الاردني- التنزاني ان الاردن ينظر الى السوق الافريقية كسوق واعد امام الصادرات الوطنية، مشددا على ضرورة تكثيف الجهود من القطاعين العام والخاص لاستغلال المزايا واقتناص الفرص المتاحة في هذه الاسواق.

واعتبر الوزير شحادة الذي يرأس هيئة الاستثمار كذلك، ان التركيز على اسواق بعينها امر غير مجدي، مشددا على ضرورة وجود تنوع في قاعدة الاسواق من اجل زيادة فرص النجاح.

واوضح ان الخروج من الاسواق التقليدية الى اسواق جديدة مثل افريقيا ليس بالامر السهل، ويتطلب وقت وجهد وعلاقات سياسية واقتصادية وامكانيات عند القطاع الخاص، بحيث يمكنه لدخول هذه الاسواق.

وقال ان المطلوب من رجل الاعمال الاردني والمصدر الخروج الى الاسواق غير التقليدية وطرق الابواب للترويج للمنتج الاردني والمنافسة، مشيرا ان الحكومة وضعت ارضية صلبة في افريقيا لتعزيز فرص الاستفادة من هذه الاسواق وفي مقدمتها فتح سفارتي في كينيا واثيوبيا.

واضاف ان الجولة الاقتصادية في تنزانيا وكينيا واثيوبيا جاءت للبناء على لقاءات وزيارات سابقة كان آخرها اقامة معرض للصناعات الاردنية في نيروبي، مبينا ان الجولة الحالية تأتي ضمن نطاق اوسع للاعتقاد بوجود فرص حقيقية في هذه الاسواق امام الصناعة الوطنية.

وعرج الوزير شحادة على نتائج الزيارة التي نظمتها هيئة الاستثمار العام الماضي اصبح هناك تصدير لمادة كربونات الكاليسيوم وادوية، وهناك توجه لفتح شركة اعادة تغليف الادوية في كينيا.

واكد وجود فرص حقيقية امام الصناعة الوطنية لدخول السوق التنزانية، خصوصا الادوية والاسمدة في ظل اعتماد هذا السوق على اكثر من 70بالمئة على القطاع الزراعي.

واشار ان القطاع الخاص الاردني بدأ يحقق نجاحات في التواجد في السوق الافريقية بالمنتجات التي لديه القدرة بالدخول الى هذه الاسواق والمنافسة فيها خصوصا الادوية والسماد ومستحضرات التجميل والتكنولوجيا التي تدخل لهذه الاسواق بدون رسوم جمركية ولا تتطلب اتفاقيات تجارية ثنائية.

وقال الوزير شحادة ان اللقاءات الثنائية شهدت حضور 260 شركة تنزانية حيث مكنت كل شركة اردنية من عقد 7 لقاءات، مؤكدا ان عملية الاستثمار وتحقيق النتائج يتطلب استكشاف الفرص وعقد اللقاءات مع الشركات وان على الحكومة والقطاع الخاص العمل كفريق واحد.

وعبر عن امله ان تسهم هذه اللقاءات في عقد الصفقات التجارية وبلورة اعمال مستقبلية تفتح افاق جديدة امام الصادرات الوطنية لدخول الاسواق الافريقية.

واكد ان العلاقة بين الاردن وتنزانيا يجب ان تبنى على المصالح والمنافع المتبادلة، مبينا ان الاردن يعتبر بوابة امام الشركات التنزانية للوصول الى مليار مستهلك.

وقال ان الشركات الاردنية تستطيع استغلال الفرص المناحة في السوق التنزانية خصوصا في اعادة التصنيع والتغليف والتجفيف ومن ثم اعادة تصديرها بعد ادخال بعض العمليات التصنيعية عليها من جديد عبر الاتفاقيات التجارية التي تربط المملكة مع العديد من دول العالم.

وجاء تنظيم المنتدى ضمن البعثة الصناعية الاردنية التي تنظمها هيئة الاستثمار بالتعاون مع غرفة صناعة الاردن التي بدأت امس الاحد لثلاث دول افريقية تضم بالاضافة الى تنزانيا كينيا واثيوبيا بهدف اتاحة الفرصة لاصحاب الاعمال لعقد شراكات تجارية واستثمارية مشتركة.

ويضم الوفد الصناعي الاردني المشارك بالجولة ممثلين عن شركات من مختلف القطاعات الصناعية والخدمية ولديهم اهتمام كبير بالعمل مع نظرائهم من اصحاب الاعمال والمستثمرين بالقارة الافريقية.

ويستند الاردن على العديد من الركائز التي تدعم تواجد الصناعات الوطنية بالاسواق الافريقية اولها الجهود الكبيرة التي يبذلها جلالة الملك عبدالله الثاني لتعزيز علاقات المملكة مع دول القارة، علاوة حالة الاستقرار وبيئة اعمال محفزة للاستثمار ومزايا تفضيلية عديدة تمنح المستثمر فرصة الدخول للاسواق العربية."بترا"

 اكد رئيس غرفة صناعة الاردن عدنان ابو الراغب ان الدراسات تشير الى ان الاردن يمتلك ميزة تنافسية بأكثر من 52 منتجاً للدخول الى السوق التنزانية وبالمقابل تمتلك تنزانيا الميزة التنافسية بأكثر من 43 منتجاً للدخول إلى السوق الاردنية، مبينا ان اسواق دول شرق افريقيا تعتبر من الاسواق الواعدة للتجارة والاستثمار.

وذكر ابو الراغب ان الصادرات الاردنية الى تنزانيا بلغت خلال الاشهر الثمانية الماضية من العام الحالي ما يقارب 730 الف دولار مقابل 859 الف دولار مستوردات.

واكد اهمية العمل على استكشاف الفرص المتاحة لزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين من سلع ومدخلات انتاج من خلال عقد الفعاليات والملتقيات التي تقام في كلا البلدين بهدف التعريف بالمنتجات الصناعية.

وحسب رئيس الغرفة تشير الدراسات الى ان الصناعات الاردنية الهندسية والغذائية والانشائية والكيماوية ومستحضرات التجميل، ومنتجات التعبئة والتغليف والصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية تمتلك ميزة تنافسية بالسوق التنزانية على وجه التحديد.

وقال ان القطاع الصناعي بالاردن يستحوذ على ما نسبته 90% من مجمل المشاريع المستفيدة من قانون تشجيع الاستثمار ويسهم بربع الناتج المحلي الاجمالي وتشكل صادراته 90% من إجمالي الصادرات الوطنية.

واكد ابو الراغب ان المنتجات الاردنية تتميز بتطبيقها لمعايير الجودة والمواصفات العالمية، لذلك تولي غرفة صناعة الاردن جل اهتمامها لاقامة الفعاليات الترويجية الهادفة الى التشبيك بين اصحاب الاعمال وربط المصدرين والمستوردين للوصول لشراكات تجارية واستثمارية.

من جهته قال امين عام وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار في جمهورية تنزانيا الاتحادية جوزيف بشتوشايغا إن عقد مثل هذه اللقاءات الثنائية بين مجمع الاعمال في كلا البلدين امر بغاية الاهمية ويشكل فرصة حقيقية للاطلاع والتعرف على الفرص المتاحة واقامة مشاريع مشتركة بين الجانبين.

واضاف ان تنزانيا والأردن تتمتع بعلاقات ثنائية ممتازة وعلاقات سياسية متينة وعلاقات تجارية مشيرا الى وجود اتفاقيات موقع بين البلدين اهمها اتفاق بشأن تعزيز وحماية الاستثمار، ومذكرات تفاهم حول التعاون الاقتصادي والعلمي والتقني بين البلدين و إنشاء اللجنة المشتركة للتعاون بين تنزانيا والأردن.

وبين ان زيارة الوفد الاردني الى تنزانيا جاءت في توقيت مناسب خصوصا مع توجهات حكومة بلاده بتعزيز علاقاتها الاقتصادية والتجارية والاستثمارية مع العديد من دول العالم وبخاصة الاردن.

واكد ان حكومة بلاده ملتزمة في توفير بيئة تجارية واستثمارية مواتية دائما وتقدم مجموعة واسعة من حوافز للمستثمرين الاستراتيجيين، مشيرا الى ان الاقتصاد التنزاني ينمو بمعدلات تتراوح بين 6 و 7 بالمئة سنويا منذ ما يقارب العقدين.

وشهد الملتقى توقيع مذكرتي تفاهم بين الغرفة من جهة وغرفتي تنزانيا للصناعة والتجارة والزراعة وإتحاد شرق إفريقيا للصناعة والتجارة والزراعة.

الى ذلك اكد رئيس إتحاد شرق إفريقيا للصناعة والتجارة والزراعة تشارلز كاهوتو ضرورة وضع خارطة طريق للتقدم بالعلاقات الاقتصادية الاردنية مع افريقيا ، وان يكون هناك تواجد اردني قوي بخاصة في دول شرق افريقيا.

وقال ان الاتحاد يعمل بشكل وثيق مع الجانب الكيني لتوقيع اتفاقية تجارة حرة مع الاردن، لافتا الى ان علاقات البلدين تشهد حاليا زخما كبيرا وبخاصة بعد الزيارة التي قام بها جلالة الملك عبدالله الثاني الى نيروبي.

ودعا كاهوتو رجال الاعمال في الاردن وتنزانيا الى توثيق علاقاتهم وتكثيف الزيارات واللقاءات، مؤكدا ان الاتحاد يؤمن بان الاردن قادر بان يكون بوابة الدول الافريقية الى اسواق الدول العربية وايصالها كذلك الى اكثر من مليار مستهلك بالعالم.

وتقع تنزانيا وسط افريقيا الشرقية وتعتبر مدينة دودوما عاصمتها اليوم ، بدلا من العاصمة السابقة دار السلام التي ما تزال هي المدينة التجارية لموقعها الساحلي ووجود الميناء الرئيسي للبلاد ولجيرانها غير الساحليين.

وبلغ عدد سكان تنزانيا خلال العام الماضي 5ر55 مليون نسمة فيما تصل قيمة الناتج المحلي الإجمالي فيها 47 مليار دولار نصيب الفرد منه 879 دولارا سنويا."بترا"



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات