انطلاق فعاليات مهرجان "كرامة" الثامن لافلام حقوق الانسان

تم نشره الأربعاء 06 كانون الأوّل / ديسمبر 2017 11:53 صباحاً
انطلاق فعاليات مهرجان "كرامة" الثامن لافلام حقوق الانسان
المركز الثقافي الملكي

المدينة نيوز:- انطلقت مساء أمس الثلاثاء فعاليات مهرجان كرامة لأفلام حقوق الانسان في دورته الثامنة تحت عنوان "اعط الحياة فرصة" والذي يقام بالشراكة مع المركز الثقافي الملكي وسط حضور محلي وعربي ودولي.

وقالت مديرة المهرجان المخرجة سوسن دروزة في حفل افتتاح المهرجان "إنه خلال رحلة المهرجان طوال ثماني سنوات ماضية، مرت منطقتنا العربية والعالم أجمع بأحداث متسارعة ومتضاربة تركتنا مشدوهين لنجيب على سؤالنا: "ما العمل؟" فنحن اليوم، نعطي فرصةً للحياة، نعطي أنفسنا فرصة جديدة للتفكير بتفاصيل حياتنا اليومية التي كدنا أن ننساها في غمرة الانشغال في الأحداث الجسام التي تدور حولنا وتبتلع طاقتنا الإيجابية".

واضافت دروزة "اليوم نريد ان نعطي الحياة فرصة لنستعيد هذه الطاقة والنظر بتفاؤلٍ لنعبر من فتحةٍ صغيرةٍ ونستردّ النور لكي نواصِل، كما فعل بروميثيوس في الأسطورة الإغريقية واكتشف النار والنور كي يسمح للبشرية أن تواصل العمل وأن تواصل الأمل، وتواصل الحياة بكل لحظاتها النادرة ونهرها المتجدد".

من جانبه دعا المخرج ايهاب الخطيب المدير الفني لمهرجان كرامة إلى اعطاء الأمل فرصة، وإعطاء الحياة كرامة جديدة، قائلا "يجب أن نحيا كثيرا، أن نضحك عاليا، أن لا نهاب السؤال، أن نبحث من خلال السينما والفنون، ريشة من كرامة، طيرا من حرية وروح باحثة".

وعرض في افتتاح مهرجان كرامة الفيلم الاردني "عيني" للمخرج احمد صالح والفيلم اللبناني "ربيع" الذي حاز على عدة جوائر عالمية.

وقال ممثل الفيلم اللبناني بركات جبور إن مهرجان كرامة من اهم المهرجانات على مستوى العالم ويقدم نظرة صحيحة حول قضايا حقوق الانسان، ونحن بحاجة لمثل هذه المهرجانات حتى يصل صوتنا للعالم".

ويتحدث فيلم ربيع عن شاب كفيف ومحاولاته لايجاد هويته والتطرق لقضايا الاشخاص ذوي الاعاقة وما يواجهونه من أزمات مع الهوية وقضايا حقوق الانسان، والفيلم من انتاج كارولينا اوليفيرا وجورج شقير وإخراج فاتشيه بولغورجيان.

وعلى هامش المهرجان تم افتتاح معرض "ضمير الفن للفنانة الاردنية "غدير سعيد" استخدمت فيه تقنية "الديجتال آرت".

واكدت سعيد "أن المعرض تناول مواضيع تتقاطع مع عنوان المهرجان الرئيسي وهو البحث عن الفرح والحب والسلام في ظل الحروب وضياع حقوق الانسان، والبحث عن الأمل رغم السواد المقيت في العالم".

ويعرض في المهرجان على مدار 6 ايام 77 فيلما مميزاً من الأفلام الروائية والوثائقية والتحريكية من 25 بلدا من جميع أنحاء العالم، ويتنافس منها على جوائز "ريشة كرامة" 13 فيلما قصيراً و 7 أفلام وثائقية و7 تحريكية و6 أردنية، كما يستضيف المهرجان 35 ضيفا عربيا وعالميا .

ويذكر أنه لمهرجان كرامة في دورته الثامنة ولأول مرة وضمن فقرة "ريشة كرامة" جائزة لأفضل فيلم أردني حيث يتنافس عليها 6 أفلام محلية وهي: عالم مواز، قويت، نكسة روح، ناموس، المغادرة وفيلم على صعيد آخر.

ويستمر المهرجان بعقد مسابقات ريشة كرامة لأفضل فيلم وثائقي، ريشة كرامة لافضل فيلم قصير، ريشة كرامة لافضل فيلم تحريكي، كما تم استحداث جائزة "أنهار" لافضل فيلم حقوقي في المنطقة العربية.

واستمرارا لنهج المهرجان والذي جاء بالتعاون مع وزارة الثقافة ونقابة الفنانين الاردنيين، بتوسيع دائرة العروض والتي وصلت إلى اكثر من 60 عرضا في 9 محافظات و14 قرية وبلدة أردنية على مدار سبع سنوات ماضية، سيتم أيضا في هذه الدورة تنفيذ 7 عروض في عدة محافظات في الأردن، مثل مخيم غزة في جرش ومخيم إربد، وجامعة اليرموك في إربد، وفي مخيم الزعتري في المفرق ضمن مهرجان السينما اللاجئة، إضافة إلى عروض منتوعه في مأدبا ومدينة الرصيفة، وأخرى في جامعة البتراء بالتعاون مع قسم "الأفلام التحريكية" في الجامعة والمعهد الاسترالي لفنون التواصل SAE.

ويأتي مهرجان كرامة في دورته الثامنة بدعم من الاتحاد الاوروربي ومجموعة من السفارات الاوروبية.بترا



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات