الأمانة والسياحة يشددان على الإلتزام بقانون الصحة العامه في المطاعم السياحية

تم نشره الأربعاء 06 كانون الأوّل / ديسمبر 2017 03:08 مساءً
الأمانة والسياحة يشددان على الإلتزام بقانون الصحة العامه في المطاعم السياحية

المدينة نيوز :-شدد أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة ووزيرة السياحة والأثار لينا عناب على ضرورة تصويب أوضاع المنشآت السياحية التي تقدم خدمة الارجيلة قبل أنتهاء المهلة المحدده مع نهاية العام الحالي 2107 .

جاء ذلك خلال رعايتهم اليوم لورشة عمل حول "قانون الصحة العامه رقم 47 وتطبيقه على المطاعم السياحية" التي نظمتها جمعية أصحاب المطاعم السياحية الأردنية في غرفة صناعة عمان.
وأكد الشواربة على أننا نعيش في دولة عنوانها تطبيق وسيادة القانون ، وأن الأقتصاد والصحة هي قطاعات تكمل بعضها البعض ، لافتاً إلى دور الأمانة الرقابي فيما يخص تطبيق القوانين ، بالأضافة إلى حرصها على تبسيط الأجراءات على المواطنين والمستثمرين .
ونوه إلى أن قانون الصحة العام يستهدف صحة المواطن وسلامته كما يستهدف البيئة ، وأن تطبيق القانون يضمن عدم التفريط بحق أي أنسان وتوفير البيئة الصحية لمختلف الفئات من كبار السن والمرضى والأطفال ، وأن الأمانة تحرص على مصلحة المواطن سواء كان مرتاد لهذة الأماكن أو مقدم لهذة الخدمة .
وأعرب عن ثقة الأمانة بجمعية أصحاب المطاعم السياحية الأردنية في تعزيز احترام القانون خصوصا مع بداية العام القادم وأنتهاء المهلة الممنوحة لأصحاب المطاعم من أجل تصويب أوضاعهم بهذا الخصوص ، وبين أن السياحة لا تقف على الأرجيلة أو السيجارة .
وبينت عناب أن قطاع المطاعم السياحية في الاردن ذو سمعه طيبة في الخارج ويجب المحافظة عليها ، وأننا نواكب التطورات للوصول إلى الأفضل لخدمة القطاع السياحي ، وأن الالتزم بالقانون والتعليمات لمقدمي خدمة الارجيلة ضمن الشروط المتفق عليها أمر في غاية الاهمية للوصول إلى مناطق صحية خالية من التدخين في المطاعم والمنشآت السياحية .
ودعت عناب أصحاب المنشآت السياحية إلى تصويب أوضاعهم خصوصا بعد أن تم منحهم اكثر من مهلة ينتهي أخرها مع نهاية العام الحالي .
من جانبه قال رئيس جمعية أصحاب المطاعم السياحية الأردنية عصام فخر الدين أن قانون الصحة العامة قد شمل المنشآت السياحية من فنادق ومطاعم وأعتبرها مكان عام يحظر فيه التدخين منوها إلى أن هذا القانون يعتبر قانون عالمي طبق بالتدريج في معظم انحاء العالم في اوروبا وامريكا وحتى في بعض الدول العربية الى ان اصبح التدخين ممنوع منعا باتا في جميع المناطق العامة ويعاقب عليه القانون .
وأعرب فخر الدين عن شكره لوزارة السياحة وأمانة عمان على اهتمامهم ومتابعتهم المستمرة للوصول الى حل جذري ونهائي الأمر الذي اثمر في النهاية بصدور موافقة مجلس الوزراء بتصويب الاوضاع لجميع المنشآت المرخصة والعاملة قبل 31/12/2017 ، والعمل على تطبيق الاشتراطات التي اعتمدت في العام 2014 .
وقدمت نائب مدير المدينة في أمانة عمان لشؤون الصحة والزراعة الدكتورة ميرفت المهيرات شرحا حول دور أمانة عمان في تطبيق قانون الصحة العامة رقم 47 على المطاعم السياحية ، وبينت إيجابيات منع التدخين والأرجيلة في هذة الأماكن .
وأوضحت المهيرات أن تفتيش الرقابة الصحية والمهنية في أمانة عمان يستند إلى إطار قانوني يتشكل من مجموعة من القوانين والأنظمة والتعليمات التي تطورت على مدى الستة عقود الماضية ، ونوهت إلى أن تاريخ بدء تطبيق القانون كان منذ عام 2008 في مبنى قصر العدل ، والبدء بتطبيق القانون في مبنى الأمانة الرئيسي منذ عام 2009 ، وطبق القانون على أرض الواقع على المحلات بشكل فعلي أعتبارا من عام 2015 بالنسبة للمؤسسات الغذائية والمولات واي مكان عام .
وتحدثت الدكتورة رشا بدر من مركز الحسين للسرطان عن مضار التدخين وآثاره السلبية على صحة وسلامة الإنسان وكونه مسبب رئيسي لأمراض السرطان ومبررات منعه في الأماكن العامة المغلقة بالأضافة إلى مضار التدخين السلبي ودعت أصحاب المطاعم والمنشأت السياحية إلى تطبيق القانون والالتزام به من ناحية إنسانية أيضا .
وفي نهاية الورشة ، التي حضرها أمين عام وزارة السياحة والأثار عيسى قموه وعضو غرفة صناعة عمان فتحي جغبير وعدد كبير من أصحاب المطاعم والمنشآت السياحية ، دار حوار ونقاش موسع حول القانون واهمية الالتزام به .

 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات