ماذا تفعل إذا تعرضت للإسهال؟

تم نشره الأربعاء 06 كانون الأوّل / ديسمبر 2017 06:26 مساءً
ماذا تفعل إذا تعرضت للإسهال؟
تعبيرية

المدينة نيوز :- لعلّ أكثر الأمور إزعاجاً وإحراجاً التي قد تُصيب الإنسان، تعرّضه للإسهال أثناء تواجده في مكان عام أو برفقة الأصدقاء. لكن إلى جانب العقاقير التي يحدّدها الطبيب، هل تدركون أصول تعديل نظامكم الغذائي عند التعرّض لهذه الحالة؟ يُصاب الصغار والكبار على حدّ سواء بالإسهال بسبب بكتيريا من المياه أو الطعام الملوّث، أو فيروس، أو العجز عن هضم الطعام كاللاكتوز، أو تناول بعض العقاقير كالمضادات الحيوية، أو الإصابة بأمراض معيّنة كالسيلياك، وهو عموماً يدوم من 2 إلى 3 أيام.

ومن أبرز أعراض الإسهال نذكر البراز المائي، والنفخة، والتشنّجات، والشعور المُلِحّ برغبة في دخول الحمّام لقضاء الحاجة، والغثيان. أمّا أعراضه الأكثر جدّية فقد تشمل دماً أو مِخاطاً في البراز، وارتفاع حرارة الجسم، وخسارة الوزن.

وتعليقاً على هذا الموضوع، قالت إختصاصية التغذية، ناتالي جابرايان إنه "مع شيوع التسمّم الغذائي والعجز عن تحمّل بعض الأطعمة الذي يؤدّي إلى مشكلات في المعدة، لا يكفي فقط حماية أنفسكم من الإسهال إنما أيضاً معرفة ماذا تأكلون وأيّ مواد تتفادون عند معاناته".

ولفتت إلى أنّ "الإسهال قد لا يكون مُزعجاً فحسب، إنما من المحتمل أن يتحوّل إلى جدّي بالنسبة إلى بعض الفئات العمرية، وتحديداً الرضّع والمسنّين بما أنهم قد يُصابون بالجفاف سريعاً الذي بدوره يشكّل خطراً عليهم في حال عدم علاجه".

الأطعمة الممنوعة

وشدّدت على أنه "رغم اللجوء فوراً إلى الأدوية التي لا تستدعي وصفة طبّية، إلّا أنه يُفضّل استشارة الطبيب أولاً. أمّا على الصعيد الغذائي، فيمكن للمأكولات أن تلعب دوراً كبيراً خلال فترة الانتعاش.

لذلك لا بدّ أولاً من معرفة المواد التي تضرّكم للحذر منها، وتحديداً الخضار والفاكهة النيّئة التي تتطلّب تنظيفاً جيداً خصوصاً في حال الأكل في المطاعم وعدم معرفة أصول تحضير الطعام وما إذا كان الطبّاخ يشكو من أيِّ عدوى. ناهيك عن أنّ هذه المنتجات الطبيعية غنيّة بالألياف التي تُفاقم مشكلة الإسهال".

 

(سينتيا عواد - الجمهورية)



مواضيع ساخنة اخرى
لحظة دهس "مسنة" امام طوارئ مستشفى الامير حمزة..(فيديو) لحظة دهس "مسنة" امام طوارئ مستشفى الامير حمزة..(فيديو)
حدود  العمري : ضبط 7000 حبة مخدرة داخل زجاجات " مكدوس " (صور) حدود العمري : ضبط 7000 حبة مخدرة داخل زجاجات " مكدوس " (صور)
مضطرب نفسياً يعتدي على والده ووالدته وشقيقته بأداة حادة بماركا مضطرب نفسياً يعتدي على والده ووالدته وشقيقته بأداة حادة بماركا
أسماء وأصناف  السلع المستثناة من رفع الأسعار ( تفاصيل ) أسماء وأصناف السلع المستثناة من رفع الأسعار ( تفاصيل )
الأردن : نشر أسماء غشاشي زيت الزيتون عبر وسائل الإعلام ( قوائم ) الأردن : نشر أسماء غشاشي زيت الزيتون عبر وسائل الإعلام ( قوائم )
عمان : براءة رجل اعمال "ستيني"من تهمة التحرش بسكرتيرته عمان : براءة رجل اعمال "ستيني"من تهمة التحرش بسكرتيرته
بالصور : اصابة طلاب جامعة جراء حادث سير في إربد ... بالصور : اصابة طلاب جامعة جراء حادث سير في إربد ...
3 وفيات من عائلة واحدة واصابة في حادث تصادم بالمفرق 3 وفيات من عائلة واحدة واصابة في حادث تصادم بالمفرق
والد الطفل الأردني عبيدة يكشف تفاصيل المواجهة الأخيرة مع القاتل قبل إعدامه والد الطفل الأردني عبيدة يكشف تفاصيل المواجهة الأخيرة مع القاتل قبل إعدامه
الرياطي: أطلَعت الملك على أمر كبير.."وعدتكم ففعلت" الرياطي: أطلَعت الملك على أمر كبير.."وعدتكم ففعلت"
عصابة نسائية "أردنية" تمتهن سرقة السيدات في مصر.." مالناش أكل عيش غير كدة" عصابة نسائية "أردنية" تمتهن سرقة السيدات في مصر.." مالناش أكل عيش غير كدة"
وفاة أردنية تحت " التجميل " في مستشفى بعمان وفاة أردنية تحت " التجميل " في مستشفى بعمان
الحبس لمتهم بهتك عرض طفلة داخل سيارته في اربد.."لحظات قهر عاشتها الطفلة" الحبس لمتهم بهتك عرض طفلة داخل سيارته في اربد.."لحظات قهر عاشتها الطفلة"
تساقط أسلاك كهرباء على الطريق يتسبب بحريق 3 مركبات في القويسمة (صور) تساقط أسلاك كهرباء على الطريق يتسبب بحريق 3 مركبات في القويسمة (صور)
جلطة دماغية تفاجئ ابو السكر خلال مقابلة صحفية جلطة دماغية تفاجئ ابو السكر خلال مقابلة صحفية
سفارة بريطانيا في عمّان تمنح منصبا "مهما" لقط أردني سفارة بريطانيا في عمّان تمنح منصبا "مهما" لقط أردني