أبوالشعر: الأردنيون قدموا خيرة شبابهم وقوداً للحرب العالمية الأولى

تم نشره الأربعاء 06 كانون الأوّل / ديسمبر 2017 11:28 مساءً
أبوالشعر: الأردنيون قدموا خيرة شبابهم وقوداً للحرب العالمية الأولى
الدكتورة هند أبوالشعر

المدينة نيوز :- قالت الكاتبة والباحثة الاكاديمية الدكتورة هند أبوالشعر إن أهالي الأردن قدموا خيرة الجيل من شبابهم وقوداً لميادين الحرب العالمية الأولى، وقد تم رصد أعداد وأسماء الذين ذهبوا للقتال من قرى قضاء عجلون في بلاد المسكوب والبلغار واليونان والرومان، وغالبيتهم لم يعودوا، وكانت بعض العائلات تفقد أبناءها الشباب في الميادين العسكرية. وأضافت أبوالشعر، في محاضرة لها في منتدى الفكر العربي، مساء اليوم الأربعاء، بعنوان: "الأردن في الحرب العالمية الأولى: مذكرات رجال الثورة العربية الكبرى مصدراً"، أن أهالي الأردن من العسكريين كانوا من فئتين: القيادات مثل محمد علي العجلوني وعلي خلقي الشرايري، والأنفار وهم الغالبية العظمى من التوايهة والحويطات والصخور ومن أهالي الطفيلة والشوبك ومريغه وغيرها من القرى، وكانت قياداتهم من شيوخهم الذين يعرفون الأرض وما عليها بمهارة، ويلاحظ أنه لم تتم دراسة أعداد أهالي الأردن المشاركين في معارك الجيش الشمالي.

وبينت أنه في تلك الفترة تعطلت الحياة الزراعية وهي عماد حياة الأهالي بسبب سوق الرجال للعسكرية، وفقدت مقومات الحياة اليومية من طعام ووقود ومواد أساسية، في الوقت الذي ازداد ضغط الدولة على الأهالي بمصادرة الحبوب والدواب والذهب، وانتشرت الرشاوى، وطاردت عناصر الدرك المطلوبين للعسكرية، مما ألجأ الشباب إلى الفرار من الخدمة فوسموا بـ "الفرارية".

كما كانوا يتعرضون للإعدام شنقاً أو رمياً بالرصاص بلا رحمة. وكان الخوف من السلطة ومن يمثلها هو الجامع لكل أطراف بلاد الشام، حيث تعرض الأحرار وأصحاب الفكر والقلم للشنق والمطاردة والترهيب وتكميم الأفواه، ونفيت العائلات بأسرها من بيوتها وأوطانها في الوقت الذي بدأت فيه طلائع الثورة العربية الكبرى تصل إلى العقبة مع الجيش الشمالي بقيادة الأمير فيصل بن الحسين والأمير زيد بن الحسين.

وانضمت إلى الجيش العربي فئات عسكرية متميزة من العراقيين من جمعية العهد الذين درسوا في مدارس اسطنبول العسكرية، ومن السوريين والفلسطينيين واللبنانيين إضافة إلى الحجازيين واليمنيين.

وأشارت د. أبو الشعر إلى أنه سيصدر لها قريباً كتاب جديد يتناول تاريخ الأردن في الحرب العالمية الأولى 1914 – 1918م بالاعتماد على المصادر المحلية.

وأدار اللقاء وشارك فيه الأمين العام للمنتدى الدكتور محمد أبوحمّور الذي أشار في كلمته إلى أن الدكتورة هند أبو الشعر وعدد من الباحثين والمؤرخين الأردنيين توجهت جهودهم لدراسة التاريخ الأردني قبل تأسيس الدولة والكيان السياسي عام 1921 وبعده.

كما تركزت جهودهم، للكشف عن مصادر مباشرة أو غير مباشرة كالمذكرات، التي تعتبر مصدراً ثانوياً في كتابة التاريخ لكنها في الوقت نفسه هي مصدر على درجة كبيرة من الأهمية، لما تشتمل عليه المذكرات في موضوعنا من معلومات وتفاصيل حول الحياة الاجتماعية للشعب الأردني وأوضاعه وكيف تأثرت بمجريات الحرب العالمية الأولى 1914 – 1918، بأقلام أبنائه وليس بأقلام أجنبية من الخارج.

وحضر اللقاء وشارك فيه اعضاء منتدى الفكر وسياسيين واكاديميين واعلاميين ومهتمين وباحثين اردنيين وعرب.



مواضيع ساخنة اخرى
لحظة دهس "مسنة" امام طوارئ مستشفى الامير حمزة..(فيديو) لحظة دهس "مسنة" امام طوارئ مستشفى الامير حمزة..(فيديو)
حدود  العمري : ضبط 7000 حبة مخدرة داخل زجاجات " مكدوس " (صور) حدود العمري : ضبط 7000 حبة مخدرة داخل زجاجات " مكدوس " (صور)
مضطرب نفسياً يعتدي على والده ووالدته وشقيقته بأداة حادة بماركا مضطرب نفسياً يعتدي على والده ووالدته وشقيقته بأداة حادة بماركا
أسماء وأصناف  السلع المستثناة من رفع الأسعار ( تفاصيل ) أسماء وأصناف السلع المستثناة من رفع الأسعار ( تفاصيل )
الأردن : نشر أسماء غشاشي زيت الزيتون عبر وسائل الإعلام ( قوائم ) الأردن : نشر أسماء غشاشي زيت الزيتون عبر وسائل الإعلام ( قوائم )
عمان : براءة رجل اعمال "ستيني"من تهمة التحرش بسكرتيرته عمان : براءة رجل اعمال "ستيني"من تهمة التحرش بسكرتيرته
بالصور : اصابة طلاب جامعة جراء حادث سير في إربد ... بالصور : اصابة طلاب جامعة جراء حادث سير في إربد ...
3 وفيات من عائلة واحدة واصابة في حادث تصادم بالمفرق 3 وفيات من عائلة واحدة واصابة في حادث تصادم بالمفرق
والد الطفل الأردني عبيدة يكشف تفاصيل المواجهة الأخيرة مع القاتل قبل إعدامه والد الطفل الأردني عبيدة يكشف تفاصيل المواجهة الأخيرة مع القاتل قبل إعدامه
الرياطي: أطلَعت الملك على أمر كبير.."وعدتكم ففعلت" الرياطي: أطلَعت الملك على أمر كبير.."وعدتكم ففعلت"
عصابة نسائية "أردنية" تمتهن سرقة السيدات في مصر.." مالناش أكل عيش غير كدة" عصابة نسائية "أردنية" تمتهن سرقة السيدات في مصر.." مالناش أكل عيش غير كدة"
وفاة أردنية تحت " التجميل " في مستشفى بعمان وفاة أردنية تحت " التجميل " في مستشفى بعمان
الحبس لمتهم بهتك عرض طفلة داخل سيارته في اربد.."لحظات قهر عاشتها الطفلة" الحبس لمتهم بهتك عرض طفلة داخل سيارته في اربد.."لحظات قهر عاشتها الطفلة"
تساقط أسلاك كهرباء على الطريق يتسبب بحريق 3 مركبات في القويسمة (صور) تساقط أسلاك كهرباء على الطريق يتسبب بحريق 3 مركبات في القويسمة (صور)
جلطة دماغية تفاجئ ابو السكر خلال مقابلة صحفية جلطة دماغية تفاجئ ابو السكر خلال مقابلة صحفية
سفارة بريطانيا في عمّان تمنح منصبا "مهما" لقط أردني سفارة بريطانيا في عمّان تمنح منصبا "مهما" لقط أردني