ورشة بمستشفى الجامعة بعنوان "نحو خلوّ الأردن من شلل الأطفال"

تم نشره الخميس 07 كانون الأوّل / ديسمبر 2017 03:49 مساءً
ورشة بمستشفى الجامعة بعنوان "نحو خلوّ الأردن من شلل الأطفال"
مستشفى الجامعة الأردنية

المدينة نيوز:- نظّم مكتب السيطرة على العدوى في مستشفى الجامعة الأردنية وبالتّعاون مع وزارة الصحة اليوم الخميس، ورشة عمل بعنوان (نحو خلوّ الأردن من شلل الأطفال).

وقال المستشفى، في بيان صحفي اليوم إن هذه الورشة تهدف إلى زيادة وعي الكوادر الصحية للتبليغ عن الحالات المصابة بالشلل الرخوي الحاد، وتثقيف المجتمع المحلي بأهمية أخذ المطاعيم بمواعيدها وعدم إغفال أي منها.

وافتتح الورشة، التي شارك فيها عدد من المهتمين بدائرتي طب الأطفال والتمريض في المستشفى، مدير عام المستشفى الدكتور عبد العزيز الزيادات، والذي أكد أهمية هذه المبادرة التوعويّة والمتعلّقة ببرنامج شلل الأطفال وبرنامج التطعيم الوطني ونظام الرّصد الوبائي.

وقال إنّ المستشفى يُعتبر شريكاً فاعلاً للوزارة والمنظّمة في تحقيق هدف تحسين صحة المواطنين وتقديم كل ما يلزم لدعم نظام رصد الأمراض السارية.

بدوره، قال مدير مكتب السيطرة على العدوى في المستشفى الدكتور فارس البكري إنّ الأردن نجح بالتخلّص من مرض شلل الأطفال، حيثُ سُجّلت آخر حالة بالمملكة عام 1992، ما يؤكّد التزام وزارة الصحة وشركائها بالهدف الذي أطلقته منظمة الصحة العالمية والذي يتلخّص باستئصال شلل الأطفال على مستوى العالم.

وأضاف أنّ الأردن استطاع أيضاً التّقليل من عدد حالات الإصابة بمرض الحصبة والحصبة الألمانيّة حيث أصبحت الإصابات بمثل هذه الأمراض نادرة جداً ومحدودة.

من جانبه، بيّن منسّق برنامج استئصال شلل الأطفال في منظمة الصحة العالمية الدكتور أسامة مرعي أنّه تمّ رصد حوالي 17 حالة شلل أطفال فقط في العالم خلال العام الحالي، والتي ظهرت في أفغانستان وباكستان.

وتابع أنّ الأوضاع الحاليّة في المنطقة أدّت إلى ظهور تحديات في مجال العمل على استئصال هذا المرض لعلّ أهمها ظهور حالات شلل أطفال في سورية عام 2013، وفي العراق عام 2014 الأمر الذي استدعى تكثيف الرصد وحملات التطعيم."بترا"



مواضيع ساخنة اخرى
لحظة دهس "مسنة" امام طوارئ مستشفى الامير حمزة..(فيديو) لحظة دهس "مسنة" امام طوارئ مستشفى الامير حمزة..(فيديو)
حدود  العمري : ضبط 7000 حبة مخدرة داخل زجاجات " مكدوس " (صور) حدود العمري : ضبط 7000 حبة مخدرة داخل زجاجات " مكدوس " (صور)
مضطرب نفسياً يعتدي على والده ووالدته وشقيقته بأداة حادة بماركا مضطرب نفسياً يعتدي على والده ووالدته وشقيقته بأداة حادة بماركا
أسماء وأصناف  السلع المستثناة من رفع الأسعار ( تفاصيل ) أسماء وأصناف السلع المستثناة من رفع الأسعار ( تفاصيل )
الأردن : نشر أسماء غشاشي زيت الزيتون عبر وسائل الإعلام ( قوائم ) الأردن : نشر أسماء غشاشي زيت الزيتون عبر وسائل الإعلام ( قوائم )
عمان : براءة رجل اعمال "ستيني"من تهمة التحرش بسكرتيرته عمان : براءة رجل اعمال "ستيني"من تهمة التحرش بسكرتيرته
بالصور : اصابة طلاب جامعة جراء حادث سير في إربد ... بالصور : اصابة طلاب جامعة جراء حادث سير في إربد ...
3 وفيات من عائلة واحدة واصابة في حادث تصادم بالمفرق 3 وفيات من عائلة واحدة واصابة في حادث تصادم بالمفرق
والد الطفل الأردني عبيدة يكشف تفاصيل المواجهة الأخيرة مع القاتل قبل إعدامه والد الطفل الأردني عبيدة يكشف تفاصيل المواجهة الأخيرة مع القاتل قبل إعدامه
الرياطي: أطلَعت الملك على أمر كبير.."وعدتكم ففعلت" الرياطي: أطلَعت الملك على أمر كبير.."وعدتكم ففعلت"
عصابة نسائية "أردنية" تمتهن سرقة السيدات في مصر.." مالناش أكل عيش غير كدة" عصابة نسائية "أردنية" تمتهن سرقة السيدات في مصر.." مالناش أكل عيش غير كدة"
وفاة أردنية تحت " التجميل " في مستشفى بعمان وفاة أردنية تحت " التجميل " في مستشفى بعمان
الحبس لمتهم بهتك عرض طفلة داخل سيارته في اربد.."لحظات قهر عاشتها الطفلة" الحبس لمتهم بهتك عرض طفلة داخل سيارته في اربد.."لحظات قهر عاشتها الطفلة"
تساقط أسلاك كهرباء على الطريق يتسبب بحريق 3 مركبات في القويسمة (صور) تساقط أسلاك كهرباء على الطريق يتسبب بحريق 3 مركبات في القويسمة (صور)
جلطة دماغية تفاجئ ابو السكر خلال مقابلة صحفية جلطة دماغية تفاجئ ابو السكر خلال مقابلة صحفية
سفارة بريطانيا في عمّان تمنح منصبا "مهما" لقط أردني سفارة بريطانيا في عمّان تمنح منصبا "مهما" لقط أردني