اطلاق فعاليات مؤتمر "نساء على خطوط المواجهة "

تم نشره الخميس 07 كانون الأوّل / ديسمبر 2017 05:26 مساءً
اطلاق فعاليات مؤتمر "نساء على خطوط المواجهة "

المدينة نيوز :- مندوبا عن رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي افتتحت وزيرة التنمية الاجتماعية هالة لطوف اليوم الخميس فعاليات مؤتمر "نساء على خطوط المواجهة "في نسخته شرق الأوسطية الثانية الذي تنظمه مؤسسة مي شدياق بحضور نخبة من ابرز النساء المؤثرات في مجال الاعلام والسياسة والاقتصاد على مستوى العالم.

واكدت لطوف موقف الاردن الرافض للقرار الاخير للولايات المتحدة الامريكية بالاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل ونقل سفارتها اليها، وتأكيد الموقف الاردني في جميع المحافل الدولية والاقليمية التي ينادي بها جلالة الملك عبدالله الثاني من ان القدس مفتاح السلام وضرورة دعم الاشقاء الفلسطينين لاقامة دولتهم وعاصمتها القدس الشرقية.

ورحبت بضيوف الاردن خاصة جهود الدكتورة مي شدياق المتواصلة في دعم المرأة واختيار مؤسسة شدياق الاردن لعقد المؤتمر الاقليمي فيه ما يؤكد ايمان الاردن الكامل باهمية التنمية المستدامة وعلاقتها بتمكين المرأة وتكافؤ الفرص بين الجنسين.

واضافت ان الاردن كان من اوائل الدول التي تعنى بتنفيذ التزاماتها الانسانية حيث تعرض الاردن لعدة موجات من اللجوء ما جعله يتصدر قائمة البلدان المستضيفة للاجئين مقارنة بعدد سكانه، مبينة ان عملية ادارة ملف اللجوء يشكل تحديا كبيرا للاردن وللمجتمعات المستضيفة وللاجئين انفسهم خاصة وان جميع اعداد اللاجئين هم من النساء والاطفال.

واكدت أن الاردن بالرغم من حالة عدم الاستقرار في الاقليم العربي المحيط فيه بقي من اوائل الدول عالميا التي تقوم بدورها في تقديم الخدمات الانسانية للاجئين ما شكل ضغطا على الميزانية العامة للدولة، داعية المجتمع الدولي والمانحين لمساندة المملكة في جهودها الانسانية للوقوف الى جانب النساء اللاجئات ولضمان سبل العيش الكريم لهن ولاسرهن.

كما اكدت دور جلالة الملك عبدالله الثاني في جميع خطاباته وكتب التكليف السامي على تعزيز قيم الانسانية والديمقراطية واهمية مساهمة المرأة في عملية التنمية المستدامة وثقته الكبيرة في اشراك المرأة الاردنية في العملية الاصلاحية لتحقيق اعلى درجات التطور والنمو الذي يستحقه الجميع.

وقالت إن الاردن يسعى الى رفع مستوى مشاركة المرأة الاقتصادية، حيث تبنى ذلك ضمن الخطط والسياسات الوطنية منها رؤية الاردن 2025 والبرنامج التنموي التنفيذي 2016-2019 واستراتيجية المرأة الاردنية واستراتيجية التشغيل والمشاركة في القوى العاملة حيث تستهدف الرؤية رفع معدل المشاركة الاقتصادية للمرأة الى 27 بالمئة بحلول عام 2025 من اصل نسبة بلغت 2ر13 لعام 2016 مؤكدة توفير بيئة عمل صديقة للمرأة.

وقالت وزيرة السياحة والآثار لينا عناب ان الاردن ملتزم بدعم قضايا تمكين المرأة محليا وعربيا وخصوصا النساء اللواتي يواجهن تحديات النزاعات المسلحة والاحتلال وعدم الاستقرار، مبينة ان الاردن يسعى الى تذليل جميع الصعوبات والتحديات للنهوض بواقع المرأة لما فيه مصلحة الاسرة والمجتمع والدولة وتعزيز دور المرأة وزيادة مشاركتها الفاعلة في تحقيق الامن والسلام.

واضافت ان الاردن بذل جهدا كبيرا من اجل تمكين المرأة وتدريبها من خلال المؤسسات الوطنية والشركات بالتعاون ما بين القطاعين العام والخاص، وانها في الاردن تقلدت العديد من الحقائب الوزارية والدبلوماسية وادارة الشركات والمؤسسات الوطنية متغلبة بذلك على الصورة النمطية للمرأة في المنطقة.

ودعت شدياق الى تطبيق معاهدة CEDAW التي صادّقت عليها المملكة الأردنية الهاشمية عام 1997 والى تطبيق ِكل ِّالإتفاقيات الدولية التي تهدف ُالى الغاءِ جميعِ أشكال ِالتمييز ضدالمرأة، مبينة انه قد تحقّقت بعضُ النجاحات بفضل جهودِ بعض الجمعيّات وبعض السياسيّين/ ولابُدَّ من توجيه التحيّة لهم.

وقالت إن هذا المؤتمر الذي يعقد في العاصمة عمان يسلط الضوء على تجارب النساء مفكرات وسياسيات ونواب ووزراء وحقوقيات واعلاميات وناشطات وفنانات، وان العديد من منهن تحدين وابدعن في ميادين سياسية ودبلوماسية والاعمال والتنمية والاجتماعية والسينما والتمثيل والامومة.

واكدت رئيس المؤتمر مها الشاعر اهمية اللقاء وحضور نسبة عالية من ممثلات النساء في جميع المجالات من اجل التحدث عن تجاربهن والمشاركة والحضور.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة الاتصالات الاردنية "اورانج الاردن" جيروم هينيك ان الاردن يحتضن التطور والحداثة ويحتفظ بالوقت نفسه بقيمة معتقداته ويشجع على انتشار ثقافة غنية ومتنوعة ومنسجمة مع قناعات عامة الناس والمساهمة في ايجاد مستقبل افضل ومستدام للمرأة حول العالم لتحسين وتطوير اوضاعها اينما كانت.

وتضمن المؤتمر حلقات نقاشية متعلقة بدور المرأة السياسي ومشاركتها في صنع القرار، ودورها الفعال في عملية التنمية، والريادة في عالم الأعمال واتخاذ إجراءات استثنائية للدفاع عن الإنسانية.

يشار الى أن مؤسسة مي شدياق هي مؤسسة غير ربحية تعنى بالتدريب والبحث والتوعية المتعلقة بالقضايا الإعلامية والديمقراطية والإجتماعية.

وقامت المؤسسة بمرحلة لاحقة بإنشاء مركزها الإعلامي، وهي مؤسسة غير ربحية تهدف إلى تجسير الفجوة بين الجانب الأكاديمي والعملي للإعلام من خلال تقديم برامج تدريبية متطورة ومراكز تقنية لتطوير إمكانات الإعلاميين الفنية وتعزيز قدراتهم التنافسية.

--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات