ترحيب اثيوبي للبدء بمشاروات حول اتفاقية تجارة حرة مع الاردن

تم نشره الجمعة 08 كانون الأوّل / ديسمبر 2017 05:17 مساءً
ترحيب اثيوبي للبدء بمشاروات حول اتفاقية تجارة حرة مع الاردن

المدينة نيوز :-  اعلن وزير الدولة لشؤون الاستثمار مهند شحادة عن ترحيب الجانب الاثيوبي للبدء بمشاورات بين البلدين لتوقيع اتفاقية تجارة حرة ثنائية لدفع علاقاتهما الاقتصادية لمستويات اعلى.

وقال انه تقدم بمقترح لتوقيع الاتفاقية لوزير الدولة لوزارة التجارة الاثيوبية ايانا زودي خلال لقائهما اليوم الجمعة في اديس ابابا على هامش عقد منتدى الاعمال الاردني – الاثيوبي بحضور الوفد الاقتصادي الاردني وحشد من اصحاب الاعمال الاثيوبيين.

واضاف الوزير شحادة ان الاتفاقية عند توقيعها يمكن ان تتضمن قوائم وسلع محدده يتم اعفاءها من الرسوم الجمركية وازالة المعيقات امام دخول منتجات وبضائع البلدين الى اسواقهما.

وقال ان الجانب الاثيوبي طلب من السفارة الاردنية في اديس ابابا ارسال رسالة نوايا للشروع بالتعاون حول توقيع الاتفاقية التجارية بين البلدين.

وبين شحادة ان وجود اتفاقية تجارية بين البلدين تسهم في توسيع قواعد الاستثمار المشترك، وتفتح الابواب امام الصادرات الاردنية لتعزيز التواجد بالسوق الاثيوبية في ظل النمو المستمر الذي يشهده الاقتصاد الاثيوبي خلال السنوات الاخيرة.

واشار شحادة الى وجود مستثمرين اردنيين في قطاعات مختلفة باثيوبيا للاستفاده من خبراتهم وتجربتهم لتمكين الصناعة الوطنية للتواجد اكثر في السوق الاثيوبية.

وقال وزير الدولة لوزارة التجارة الاثيوبية ايانا زودي من جانبه ان الاردن واثيوبيا تربطهما علاقات قوية ومتميزة بمختلف المجالات وبخاصة السياسية والاقتصادية، معبرا عن امله بان تشهد انطلاقة جديدة بالمستقبل القريب.

وبين ان التبادل التجاري بين البلدين تراجع بشكل ملحوظ خلال العام الماضي، مؤكدا ان منتدى الاعمال الذي عقد بمشاركة واسعة من اصحاب الاعمال يشكل فرصة لتعزيز التعاون الاقتصادي وزيادة التبادل التجاري وتنويع قاعدة التصدير لكل الجانبين.

واوضح زودي ان لدى بلاده بيئة استثمارية جاذبة وحوافز استثمارية اضافة الى العديد من الفرص وشبكة علاقات قوية مع دول عديدة، مبينا ان تدفقات الاستثمارات الاجنبية المباشرة الى اثيوبيا ارتفعت خلال العام الحالي بنسبة 46بالمئة بقيمة 2ر3 مليار دولار.

واكد استعداد حكومة بلاده لدعم اي تفاهمات تؤدي الى تعزيز التعاون التجاري بين البلدين سواء كان ذلك من خلال توصل الى تفاهمات لتوقيع اتفاقية تجارة حرة ثنائية تحقق ذلك.

وبين السفير الاردني لدى اديس ابابا وصفي عياد ان العاصمة الاثيوبية تستضيف 130 سفارة مقيمة اضافة الى وجود مقر الاتحاد الافريقي ما يعكس اهمية التواجد والزخم الدبلوماسي للاردن في هذا البلد.

الى ذلك، اشار رئيس غرفة صناعة الاردن عدنان ابو الراغب ان عقد المنتدى يهدف لاتاحة الفرصة لاصحاب الاعمال للتواصل واقامة شراكات تجارية واستثمارية مشتركة.

وبين ان حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ خلال الاشهر الثمانية الماضية من العام الحالي ما يقارب 21 مليون دولار بنسبة تراجع 3ر17 بالمئة مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.

واوضح أبو الراغب ان صادرات الاردن الى اثيوبيا بلغت خلال الاشهر الثمانية الماضية من العام الحالي 3 ملايين دولار مقابل 6ر1 مليون دولار لنفس الفترة من العام الماضي.

وحسب ابوالراغب تشير الدراسات الى ان الاردن يمتلك ميزة تنافسية بأكثر من 68 منتجاً للدخول الى السوق الاثيوبية فيما تمتلك اثيوبيا الميزة التنافسية بأكثر من 25 منتجاً للدخول إلى السوق الاردنية.

وجاءت صناعات الاسمدة والمواد الكيماوية اولا من حيث قيمة الميزة التنافسية للدخول الى الاسواق الاثيوبية، تلاها المواد الكيميائية غير العضوية والمركبات العضوية أو غير العضوية من المعادن الثمينة اضافة الى المواد الكيماوية.

وتم على هامش المنتدى توقيع مذكرة تفاهم بين غرفة صناعة الأردن وغرفة إثيبوبيا للتجارة والقطاعات الإقتصادية بهدف تأطير علاقات القطاع الخاص في البلدين.

يذكر ان الوفد الاقتصادي الاردني وصل مساء امس الى العاصمة اديس ابابا بعد ان اختتم زيارة استمرت يومين الى كينيا في اطار جولته التي بدأت من تنزانيا.

ويشار إلى أن جولة الوفد الاقتصادي الاردني التي تنظمها هيئة الاستثمار وغرفة صناعة الاردن بمشاركة 30 شركة صناعية وخدمية تعمل بقطاعات مختلفة الى فتح اسواق تصديرية جديدة امام الصناعة الوطنية بدول شرق افريقيا.

--(بترا) 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات