عطية: الأردن متوحد رسميا وشعبيا ضد قرار ترامب

تم نشره السبت 09 كانون الأوّل / ديسمبر 2017 03:06 مساءً
عطية: الأردن متوحد رسميا وشعبيا ضد قرار ترامب
النائب خميس عطية - المدينة نيوز

المدينة نيوز:- اكد النائب الاول رئيس مجلس النواب خميس عطية ان قرار الرئيس الاميركي دونالد ترامب، والمتضمن الاعتراف بالقدس عاصمة لدولة اسرائيل ونقل سفارة بلاده إليها، يشكل جريمة ضد الشرعية الدولية والقانون الدولي ترتكبها الدولة الاقوى في العالم وهو قرار باطل.
وقال عطية، في مداخلة له بمنتدى المنامة الاستراتيجي اليوم السبت، اننا في الاردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني "ضد قرار ترامب، كما ان جلالته يعمل باستمرار على تعزيز صمود اهل القدس وحماية المقدسات الاسلامية والمسيحية ورعايتها".
واضاف أن جلالة الملك يدعم صمود اهل القدس، ويؤكد ان القدس خط احمر، والاردن يؤكد الوصايه الهاشمية على المقدسات الاسلامية والمسيحية في القدس من اجل الحفاظ عليها.
وشدد عطية على ان الوصاية تحمي المقدسات من ممارسات الاحتلال وهنا على الامة العربية العمل على دعم الوصاية الهاشمية على المقدسات في القدس .
وتابع ينعقد هذا الحوار الاستراتيجي في ظل غضب عربي واسلامي وتنديد دولي ضد قرار الرئيس ترامب، مشيرا إلى أن الشرق الاوسط مشتعل منذ العام 1948 بسبب قيام وزرع دولة اسرائيل على ارض فلسطين وتهجير شعبها بل وارتكاب الصهاينة المجازر بحق الشعب الفلسطيني.
وأوضح عطية ان المنطقة ملتهبة بسبب الصراع وكانت الولايات المتحدة دائما منحازة الى الاحتلال الاسرائيلي بل تقدم له كل الدعم المادي والعسكري والحماية الدولية في مجلس الامن الدولي والمنظمات الدولية، كما تحرص على مده بالسلاح مجانا لكي تبقى إسرائيل متفوقة عسكرية على البلاد العربية.
واضاف ان الولايات المتحدة في عهد الرئيس ترامب مختلفة عما قبل ترامب في كل شيء وهي بالنسبة الينا في المنطقة العربية كذلك فاليوم شعوبنا العربية سيكون تأريخها للعلاقة مع اميركا ما قبل قرار الرئيس ترامب بالاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة الى اسرائيل وما بعده.
وقال "جئتكم من الاردن والغضب في كل مكان ضد قرار الرئيس ترامب فالموقف الرسمي والشعبي اليوم واحد لمواجهة هذا القرار الذي نصفه اليوم بانه جريمة العصر، والغضب ايضا في كل البلدان العربية".
واضاف "ان الولايات المتحدة الاميركية قبل القرار كانت منحازة الى اسرائيل ولكنها اليوم اصبحت منحازة للمتطرفين الصهاينة وهنا من الواضح امامنا جميعا بان هذا القرار يشكل اكبر ضربة للاستقرار في منطقتنا وان القرار مخالف للقانون الدولي والاتفاقيات الدولية ومخالف لقرارات الامم المتحدة وميثاقها ولكن ادارة ترامب قررت ضرب الحائط بكل ذلك من اجل خدمة اليمين المتطرف في اسرائيل ،و هو انحياز للمتدينين الصهاينه".
وقال ان الرئيس الاميركي ترامب بهذا القرار لم يراع اية علاقة مع الدول العربية بل انه ينظر الى المنطقه من عيون اسرائيلية فهو لم يأبه لاية علاقة استراتيجية مع اية دولة عربية" .
واكد عطية بان القرار ستكون له تداعيات كبيرة على منطقتنا واستقرارها بل ان قرار ترامب هو خدمة للتطرف في هذه المنطقة، كما ان القرار نفسه يجعل الولايات المتحدة خارج دائرة عملية السلام والتي رعتها بالاصل فاصبحت بسبب القرار طرفا منحازا لليمين الاسرائيلي المتطرف فالقرار انهى عملية السلام وهذا يخدم التطرف في المنطقة".
وينعقد في العاصمة البحرينية حوار المنامة الاسترتيجي بمشاركة وزراء خارجية من دول عربية واجنبية وبرلمانيين ومسؤولين امنيين وعسكريين وسياسيين واعلاميين يناقشوا قضايا متعلقة بالاستقرار في المنطقة والارهاب وكيفية مواجهة التطرف والارهاب.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات