البنك المركزي ينفذ مشروع أتمتة التحويلات الحدودية العام المقبل

تم نشره الأحد 10 كانون الأوّل / ديسمبر 2017 05:26 مساءً
البنك المركزي ينفذ مشروع أتمتة التحويلات الحدودية العام المقبل
مبنى البنك المركزي

المدينة نيوز :- بدأ البنك المركزي العمل على وضع خطة عمل تفصيلية خلال الاشهر الثلاثة الاولى من العام المقبل تشتمل على مؤشرات اداء مستهدفة ومحددة وتحديد المسؤوليات لكل جهة من الشركاء الحكوميين والقطاع الخاص.

المدير التنفيذي لدائرة المدفوعات والعمليات المصرفية المحلية في البنك المركزي الاردني مها البهو اكدت في مقابلة مع وكالة الانباء الاردنية (بترا) انه سيتم المباشرة بتنفيذ مشروع اتمتة التحويلات الحدودية خلال النصف الاول من العام المقبل الامر الذي يوفر الوقت والجهد والتكلفة مع الاحتفاظ بنفس الضوابط الامنية التي تحمي النظام المالي وتحافظ على اموال المواطنين.

واكدت البهو ان فريق العمل عمل منذ عام 2015 على بناء سمعة عالمية للتكنولوجيا المالية الاردنية واليوم يأتي الاعتراف من قبل التحالف العالمي للاشتمال المالي الذي بين ان الاردن اول دولة عربية تطلق استراتيجية خلال عامين من العمل الدؤوب، هي الافضل في العالم لاحتوائها على البعد الانساني والفئات الاقل حظا وتشمل كافة المقيمين على الارض الاردنية.

وبينت ان الاردن اصبح محط انظار العديد من الدول للاطلاع على تجربته، موضحة ان وفودا من 80 بنكا مركزيا في العالم سيزورون المملكة اذار المقبل للاطلاع على تجربة الاردن في هذا المجال، وسيتم العمل في نفس الفترة على تجهيز اطلاق الاردن كمنصة على مستوى العالم لتعليم وتثقيف التكنولوجيا المالية الامر الذي يزيد المسؤولية تجاه فريق العمل المشترك.

وبينت أن رحلة التنفيذ والتطبيق والمتابعة الحثيثة بالاستناد الى الاستراتيجية الوطنية للاشتمال المالي واهدافها الطموحة ستبدأ اليوم بمشاركة الشركاء الرئيسيين وهم وزارة المالية، وزارة التخطيط والتعاون الدولي، وزارة العمل، وزارة التربية والتعليم، جمعية البنوك.

واضافت انه سيتم متابعة العمل بخطة راسخة بموضوع الدفع بواسطة الهاتف النقال ليمكن الحكومة من الاعتماد عليه بتحويلاتها الى الافراد كتحويلات الدعم الحكومي والمكرمات الملكية، مؤكدة ان تطوير الثقافة المالية لدى التجار وقلة عدد الوكلاء هي العائق الاكبر في هذا المشروع، وسيعمل المركزي على تحويل الجامعات بداية العام المقبل الى الدفع المأتمت بشكل كامل.

واشارت الى ان الاردن يتبوأ مركزا مهما في مجال الابتكارات والابداعات في التكنولوجيا وسيعمل المركزي على تثقيف هذه الفئة وتقديم المساعدة حول كيفية الامتثال لقوانين البنك المركزي وتهيئة بيئة مناسبة لتجربة تطبيقاته تحت اشراف المركزي، وسيتم العمل عليه في شهر كانون الثاني المقبل بدعم من البنك الدولي والذي سيقدم المساعدة الفنية حول الية بناء مختبر تنظيمي يتوافق مع التشريعات والقوانين، مؤكدة أن العمل على اطلاقه بصورته النهائية سيكون بشهر ايلول العام المقبل تمهيدا لإطلاق الاردن كمنصة في المنطقة لهذا النوع من التكنولوجيا المالية .

واكدت البهو ان البنك المركزي يعمل على تعزيز ثقافة التكنولوجيا المالية وتتمحور سياسة البنك بهذا الاتجاه في الوصول الى كل من يقيم على هذه الارض وبرعاية خاصة للفقراء في المناطق النائية وللنساء وللعاطلين عن العمل الامر الذي يوفر الكلف والجهد على المواطنين وايصال النقد لهم بمكان سكنهم بشكل مباشر عبر الهاتف النقال عن طريق انشاء محفظة مالية في الهاتف النقال يتم تحول الدفعات النقدية من خلال منصة ضخمة في البنك المركزي تعنى بالتحويلات عبر الهاتف النقال "البدالة الوطنية للدفع بالهاتف النقال".

واشارت الى ان المواطن يستطيع تسييل هذه الدفعات من خلال الصراف الالي او من خلال الشركاء كالبريد الاردني والاسواق والمحال التجارية في نفس اليوم دون اقتطاع اية عمولة.

وكان البنك المركزي الأردني أطلق منصة الدفع بالهاتف النقال JoMoPay عام 2014، وبدأ العمل بشكل أولي على النظام من قبل الشركات المالية المرخصة في النصف الثاني من عام 2016.

ونظام الدفع بالهاتف النقال جاء نتيجة للتطور الهائل في تكنولوجيا الاتصالات في الآونة الأخيرة نقلة نوعية، كان لها أثر مباشر على جميع النواحي ومن ضمنها الصناعة المالية؛ حيث تم ادخال وتطوير نظام الدفع بواسطة الهاتف النقال (JoMoPay- Jordan Mobile Payment) لما له أهمية في إيصال الخدمات المالية للمواطنين غير البنكيين بسهولة ويسر، وتعزيز الاشتمال المالي في المملكة.

وتمتاز الأردن بانتشار كبير لاستخدام الهواتف النقالة بحيث تصل النسبة إلى حوالي 150 بالمئة من السكان، ويعمل النظام على تمكين العميل من فتح محافظ إلكترونية من خلال أجهزة الهواتف الخلوية وتنفيذ عملياتهم المالية (تحويل أموال، دفع الفواتير، دفع المشتريات، الادخار وطلب كشف حساب، وغيرها من الخدمات) من خلال هاتفه النقال.

ويعمل النظام بشكل فوري وعلى مدار الساعة، وكافة أموال العملاء مودعة ومحفوظة لدى الجهاز المصرفي، وخدمات النظام متوافقة مع أحكام الشريعة السمحة بموجب فتوى من دائرة الإفتاء.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات