لن تصدق هذا النوع من الخضار يصلح كل شئ خاطئ في جسمك .. تعرف عليه

تم نشره الثلاثاء 09 كانون الثّاني / يناير 2018 02:36 مساءً
لن تصدق هذا النوع من الخضار يصلح كل شئ خاطئ في جسمك .. تعرف عليه

جي بي سي نيوز:- الشمندر أو “البنجر” يعد من أفضل الأغذية الموجودة في العالم لإحتوائه على العديد من المغذيات الهامة و المقاومة للأمراض، و الذي يحافظ على صحتك و يعالج مشكلات صحية عديدة، كما أنه من أهم الأغذية المقاومة للسرطان بسبب إحتوائه على الأنتوسيانين الذي يمنحه اللون الأحمر القاني المميز.
و إهتم العلماء بدرجة كبيرة بالشمندر بسبب خواصه المقاومة لسرطانات عديدة مثل سرطان البنكرياس و الثدي و البروستاتا، و يحتوي الشمندر أيضا على مواد مضادة للالتهابات هي البيتاين Betaine، و التي تحافظ على صحة القلب و الأوعية الدموية، هذا بالإضافة الى محتواه الكبير من فيتامينات B1, B2, B12, C، و من العناصر اللازمة لصحة الجسم مثل الفوسفور و الماغنسيوم و البوتاسيوم و اليود و الحديد و النحاس.

فوائد الشمندر المذهلة للصحة العامة

يحتوي الشمندر على الفولايت اللازمة لنمو الأجنة و يحميها من التشوهات، كما يقلل من الكوليستيرول في الدم و يحسن من الدورة الدموية و من كفائة الكبد و يساعده على التخلص من السموم.يحتوي الشمندر على النيترات المعروفة بقدرتها على خفض ضغط الدم المرتفع وبحسب دراسة حديثة فإن تناول كوب يومياً من عصير الشمندر سيخفض من ضغط الدم باربعة الى خمسة درجات.

الشمندر أيضاً يحسن من الأداء العضلي و يقوي القدرة على التحمل و لذلك فهو غذاء مناسب للغاية لمن يقومون بمجهود بدني و للرياضيين خصوصاً.

الشمندر يؤكل مطبوخ و مسلوق و معصور، كما يمكن غلي أوراقه للإستفادة من محتواها العالي من الحديد و الفسفور و النحاس و الكالسيوم و الماغنسيوم و المنجنيز و فيتامينات A و C و تعد الأجزاء العلوية من نبات الشمندر الأكثر غنى بالحديد مقارنة بغيره من النباتات و حتى السبانخ.

و بحسب دراسات حديثة فإن الشمندر يحمي من داء الزهايمر و يقوي الذاكرة و يقوي العظام و يحمي من هشاشتها كما يحفز جهاز المناعة بالجسم.و تقول دراسات أخرى أن النظام الغذائي الغني بالبوتاسيوم و القليل الصوديوم يقلل من ‘حتمالية الاصابة بجلطات الدم و أمراض القلب بمعدل 21% تقريباً.

للشمندر ايضا القدرة على محاربة عتامة العين و الماء الأزرق و الأسود بسبب إحتوائه على نسبة عالية من البيتا كاروتين.