فرنسا تنتقد هجوم النظام بإدلب.. والأخير يرد بغضب

تم نشره الخميس 11 كانون الثّاني / يناير 2018 02:36 مساءً
فرنسا تنتقد هجوم النظام بإدلب.. والأخير يرد بغضب
النظام السوري يشن هجوما على إدلب رغم أنها تشمل مناطق خفض التصعيد

المدينة نيوز :- انتقدت فرنسا الهجوم الذي يشنه النظام السوري في محافظة إدلب التي تعد من مناطق خفض التصعيد، وقالت إنها تشعر "بقلق بالغ".

ودعت فرنسا النظام السوري إلى احترام اتفاق "عدم التصعيد" الذي أبرم في أستانا.

ويعتقد أن هناك نحو ثلاثة ملايين شخص في منطقة إدلب، وازداد العدد بتوافد مقاتلين ومدنيين نزحوا بعد تقدم النظام السوري في مناطق أخرى من البلاد.

وقالت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان: "تدين فرنسا القصف المكثف الذي نفذه سلاح الجو التابع لنظام بشار الأسد وحلفاؤه في منطقة إدلب في الأيام الأخيرة، لا سيما تلك التي استهدفت السكان المدنيين وعددا من المستشفيات".

وأضافت أن الاستهداف المتعمد للمراكز الطبية يمثل انتهاكا للقانون الدولي.

وبدأ النظام السوري هجوما في أواخر تشرين الأول/ أكتوبر في محافظة حماة، بمساعدة مقاتلين تدعمهم إيران والقوة الجوية الروسية.

وبحلول مطلع الأسبوع الجاري، تقدمت هذه القوات إلى داخل إدلب بالقرب من مطار عسكري تسيطر عليه المعارضة المسلحة "أبو الظهور" الاستراتيجي.

في المقابل، أعربت خارجية النظام السوري، الخميس، عن استغرابها إزاء ما قالت إنه "إصرار حكومة باريس على الاستمرار بحملة تضليل الرأي العام الفرنسي إزاء ما يجري في سوريا وخاصة في محافظة إدلب".

جاء ذلك وفق ما نقلته وكالة أنباء النظام السوري "سانا"، التي نقلت نفي الوزارة التابعة للنظام ما قالت إنها "ادعاءات عن استهداف القوات الحكومية للمشافي والمدنيين في محافظة إدلب".

وحملت السلطات الفرنسية المسؤولية عن "التذرع بالنواحي الإنسانية بهدف التعمية عن الفشل الذريع للسياسات التي انتهجتها إزاء سوريا"، وفق قولها.

وأعرب المصدر من وزارة الخارجية عن استهجان دمشق لتبني الخارجية الفرنسية ادعاءات تنظيم "جبهة النصرة" على حد تعبيره.

وأضاف أن "وزارة الخارجية الفرنسية برهنت عن جهل كبير بما يجري في ريف محافظة إدلب، بالتالي يجدر بها أن تعلم أن تنظيم جبهة النصرة مصنف من الأمم المتحدة منظمة إرهابية، وأن ما يقوم به الجيش العربي السوري في تلك المنطقة هو لتحريرها من إرهاب جبهة النصرة والمنظمات الإرهابية الأخرى التابعة لها"، وفق عربي21.

وطالب البيان الدبلوماسية الفرنسية بـ"اتخاذ مواقف واضحة إزاء الإرهاب واعتماد مقاربة جديدة تنسجم والنهج الديغولي الاستقلالي للسياسة الفرنسية، لا أن تكون صدى لمخططات البعض، ورهينة لمصالح مالية مع مشيخات النفط، ووصف إرهابيي النصرة بالثوار، كما فعل أحد وزراء خارجيتها عندما كان في موقع المسؤولية الأمر الذي لا يليق أبدا بسمعة فرنسا وينعكس سلبا على مكانتها ودورها في المنطقة وعلى الساحة الدولية".

وعلى الرغم من بيان خارجية النظام، إلا أن تقديرات مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية تشير إلى أن أكثر من 60 ألف شخص اضطروا لترك ديارهم منذ بداية تشرين الثاني/ الثاني بسبب القتال والضربات الجوية للنظام.

وتقع المنطقة التي يشن النظام السوري حملته العسكرية فيها في إدلب، داخل إطار اتفاق "عدم التصعيد" الذي أبرم في أستانا العام الماضي.

وقالت وزارة الخارجية الفرنسية: "نطالب باحترام الالتزامات التي قدمت في أستانا كي يتوقف العنف بأسرع ما يمكن. لا بد من ضمان فوري لوصول المساعدات الإنسانية بشكل آمن وشامل ودون عوائق لجميع المحتاجين".

وعبرت فرنسا أيضا عن "غضبها" من حصار النظام للغوطة الشرقية الخاضعة لسيطرة المعارضة المسلحة.

وقال مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان إن ما لا يقل عن 85 مدنيا قتلوا في المنطقة منذ 31 كانون الأول/ ديسمبر الماضي.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات