بالصور : وزارة المياه تنفذ مشاريع في الشمال ووادي الاردن بقيمة حوالي 123 مليون دينار

تم نشره السبت 13 كانون الثّاني / يناير 2018 06:11 مساءً
بالصور : وزارة المياه تنفذ مشاريع في الشمال ووادي الاردن بقيمة حوالي 123 مليون دينار
جانب من التفقد

المدينة نيوز :- اكد الدكتور حازم الناصر وزير المياه والري ان وزارة المياه والري تسعى على الدوام للنهوض بخدمات المياه والصرف الصحي بوتيرة سريعة وانجاز عدد من المشروعات التي ستؤمن مصادر مائية اضافية لتامين الاحتياجات المائية المتزايدة في جميع مناطق المملكة وبالتالي زيادة كميات المياه المعالجة وفق احدث التقنيات العالمية الحديثة وتامينها لزراعات اقتصادية تحقق عوائد كبيرة على الاقتصاد الوطني .

واضاف خلال جولة له شملت مناطق محافظة اربد ومناطق الاغوار الشمالية والوسطى للاطلاع على عدد من المشاريع الهامة التي تنفذها وزارة المياه والري ان عام 2018 سيكون عام الانجاز لعدد من المشروعات ومنها مشروع جر مياه وداي العرب الاستراتيجي الهام لتوفير 30 مليون م3 من مياه الشرب عالية المستوى لمحافظات الشمال بكلفة حوالي 125 مليون دولار امريكي .

وفي شركة مياه اليرموك اطلع الوزير بحضور نائب مدير بعثة الوكالة الامريكية للتنمية الدولية نانسي أزليك ومدير عام شركة مياه اليرموك م. حسن الهزايمة ومدراء مياه محافظات الشمال وعدد من مسؤولي قطاع المياه خلال رعايته اطلاق مشروع رفع كفاءة قطاع المياه الممول من الوكالة الامريكية (USAID) على عدد من الخطط التي تتنتهجها وزارة المياه والري في شركة مياه اليرموك وحسنت من واقع التزويد المائي في جميع مناطق شمال المملكة الاكثر استضافة للجوء السوري .

وبين الناصر خلال تفقده مركز التحكم والاتصال في شركة مياه اليرموك ووحدة التحكم في خدمات الزبائن التي تشتمل على خدمات الكترونية حديثة للمراقبة والمتابعة والتوزيع ان الخدمات التي تقدمها الشركة تتطور بكفاءة عالية مما سيؤدي الى انخفاض المياه المهدورة بعد ان يتم استكمال أتممة جميع العمليات الميدانية واعتماد خدمة تحديد الموقع الجغرافي لحظة وردود المكالمة من المتصل مباشرة ونقلها الى الأجهزة المحمولة ميدانيا ليتم التعامل معها خلال وقت قصير جدا .

ودعا الناصر الى الاسراع بانجاز عمليات الاشراف على الخدمات لضمان تقديم نوعية متقدمة من الخدمات للمواطنين وضبط عمليات التوزيع والصيانة ودمجها الكترونيا مع مركز الوزارة كاشفا النقاب عن البدء بالتجهيز لتنفيذ مركز موحد للتحكم وخدمات زبائن الشمال في خزان حوفا وفق احدث التقنيات الحديثة.

وتفقد وزير المياه والري يرافقه مدير عام شركة مياه اليرموك مساعد أمين عام سلطة وادي الاردن للاغوار الشمالية والوسطى م. غسان عبيدات ومدير مشروع جر مياه وادي العرب م. بلال الشريف ورئيس بلدية معاذ بن جبل ساري العبادي وعدد من المسؤولين اعمال تنفيذ مشروع جر مياه وادي العرب الذي تنفذه شركة مابا اوزنتين التركية والتي بلغت نسبة الانجاز فيه حوالي 20% ويقوم بالعمل فيه اكثر من 370 مهندس وفني ومشرف وعامل غالبيتهم من اهالي المنطقة والمناطق المجاورة .

وقدم مدير المشروع شرحا مفصلا عن اعمال التنفيذ ومراحلها حيث بلغ مجموع كميات الاسمنت المستخدمة حتى الان في المشروع ما يزيد على 14 الف متر مكعب من الاسمنت المسلح من أصل 65 الف متر مكعب وكذلك عمليات بناء المحطة الرئيسية لمعالجة وتنقية وتحلية مياه الشرب وبناء 4 محطات ضخ رئيسية والخدمات المرافقة للمشروع .

وبحث وزير المياه والري مع رئيس بلدية معدي ساري العبادي بحضور نائب رئيس البلدية وعدد من الاعضاء كافة الامور المتعلقة بالتعاون بين القائمين على المشروع والبلدية وانعكاس ذلك على تنمية المنطقة وتطويرها موعزا بسرعة تجهيز بئر الحمة وتامين بلدية معدي بأحتياجاتها المائية منه ودعا المعنيين الى الاسراع بتنظيف آبار المخيبة لزيادة طاقتها الانتاجية معربا عن الشكر والتقدير للدعم الذي تقدمه البلدية لوزارة المياه والري ومشاريعها .

كما تفقد الوزير اعمال مشروع الخط الناقل من محطة 24 الى محطة 33 بطول 8 كم والممول من الاتحاد الاوروبي بقية حوالي 9 ملايين دينار اردني مع تأهيل مضخات مياه الري الحديثة حيث استمع من مساعد امين عام سلطة وادي الاردن م. غسان عبيدات الى شرح مفصل عن سير العمل والذي سيكون جاهزا مع نهاية 2018 للبدء بضخ المياه لغايات الري .

واطلع الوزير عن كثب عن عمليات التزويد المائي في مناطق الاغوار الشمالية والمشارع والوسطى من قناة الملك عبد الله بحضور رئيس الاتحاد العام لمزارعي وادي الاردن عدنان خدام مؤكدا حرص الحكومة الاكيد على ايجاد كافة الحلول لكافة المشكلات التي يعانيها قطاع الزراعة في كافة المناطق وبالاخص المناطق الشمالية والوسطى والتي تعاني اوضاعا استثنائية بسبب اللجوء اليها مما حمل اهاليها اعباء جسام مؤكدا ان جميع المطالب للمزارعين و للمواطنين تنال كل الاهتمام داعيا جميع الاهالي في المناطق الى ان يكونوا داعمين للجهود المتواصلة للوزارة في حماية مقدرات المياه حيث ان المحافظة عليها سيعمل على سرعة الاستجابة لتطلعات ومطالب المواطنين وتلبيتها بكل فاعلية وتامينهم بالاحتياجات المائية بعدالة .

وشدد الناصر على ضرورة تطوير زراعات اقتصادية خاصة في منطقة القرن وغيرها تتوائم مع المياه المعالجة مثل زراعات البرسيم والشعير مؤكدا ان الوزارة تعمل على تنفيذ مشروع جديد لتأمين 10 آلاف دونم ليتم زراعتها من أراضي الخزينة والتي ستحقق دخلا متميزا للمواطنين في منطقة القرن وتعود على الاقتصاد بعوائد مادية وتوفر عدد كبير من فرص العمل لأهالي المنطقة .

كما اطلع الوزير يرافقة رئيس اتحاد مزارعي وادي الاردن خلال لقاءه عدد من مسؤولي وادي الاردن في مركز تحكم وادي الاردن بحضور مساعد الامين العام غسان عبيدات على كميات المياه التي يتم تزويد المزارعين بها من القناة واجراء اعمال التنظيف والصيانة لقناة الملك عبد الله كما اطلع على سير العمل في مشروع اعادة تصميم وتنفيذ شبكة مياه الري في غور كبد لري حوالي 18 كم من الاراضي الزراعية بقيمة 16,8 مليون

دينار اردني والممول بموجب قرض من بنك الاعمار الالماني بما يحقق زيادة في المردود الاقتصادي من المتر المكعب الواحد من المياه وزيادة الانتاجية الزراعية وبالتالي تحسين واقع المزارعين اقتصاديا ويتضمن المشروع تنفيذ شبكات ري حديثة بطول 175 كم ومحطات ضخ ونظام سكادا .

واطلع الوزير خلال جولة له في مناطق دير علا بحضور رئيس بلدية معدي فندي الياصجين ورئيس اتحاد مزارعي وادي الاردن عدنان الخدام وعدد من المسؤولين على اعمال تنفيذ شبكة مياه دير علا الجديدة والذي تنفذه الوكالة اليابانية جايكا بقيمة 10 ملايين دينار بحضور مدير المشروع م. مفيد اللوزي لاستبدال شبكات مياه مناطق دير علا بحديثة وتخفيض فاقد المياه واوعز الوزير بتامين ادارة المياه بعدد من الاليات الحديثة لانجاز اعمال الصيانة والتشغيل .

كما استمع الى شرح من المعنيين عن اعمال تأهيل خزان الكرامة وعمليات التحلية حيث اوعز بسرعة نقل محطة التحلية من موقع السد الى منطقة ظهرة الرمل لتأمين كميات مياه اضافية بطاقة 100 م3/ ساعة على ان تكون جاهزة قبل بداية الصيف لتزويد المواطنين بمياه الشرب .

واطلع الوزير بحضور رئيس اتحاد مزارعي وادي الاردن وعدد من اعضاء الاتحاد على عدد من التجارب الزراعية الحديثة في مناطق دير علا والكرامة والمشارع والاغوار الشمالية خاصة زراعة النخيل والمشاتل الحديثة والتي تحقق مردودا اقتصاديا كبيرا مؤكدا ان الوزارة تقدم كافة اشكال الدعم للمزارعين لتطوير زراعات اقتصادية تنعكس بشكل فاعل على الاقتصاد الوطني وان يحقق الشروط التنافسية ليكون المنتج الاردني ذو نوعية متميزة مضيفا ان الحكومة لن تتوانى عن ادخار اي جهد لتطوير ودعم الفطاع الزراعي وتمكينه من الولوج الى الاسواق العالمية .

صور : 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات