كفاك كسلًا.. أسباب تدفعك للاستيقاظ مبكرًا

تم نشره الأحد 14 كانون الثّاني / يناير 2018 06:04 مساءً
كفاك كسلًا.. أسباب تدفعك للاستيقاظ مبكرًا
كفاك كسلًا.. أسباب تدفعك للاستيقاظ مبكرًا

المدينة نيوز : - يعد الاستيقاظ باكرا تجربة فريدة للبعض، خاصة في الشتاء، حيث يعد ترك الفراش ما بين الساعة الرابعة والسابعة صباحا شيئًا صعبًا للعديد من الأشخاص، خاصة من لا تربطهم مواعيد عمل في الصباح الباكر؛ وإليك 11 سببا قد تجعلك تفكر بالاستيقاظ باكرا..

 

1- تناول وجبة الإفطار

تعد أهم وجبة خلال اليوم، كما أنّها توفر لك الطاقة التي تحتاجها لإنجاز أهدافك، وتساعدك على التركيز في العمل أو في المدرسة، كما سيكون لديك الفرصة لتحضير وجبة الغداء لتتناولها في عملك أو في الجامعة.

في حين أنّ الاستيقاظ متأخرًا يضيع عليك فرصة تناول إفطارك، وفيما بعد خلال اليوم عند فترة الغداء مع إحساسك بالجوع قد تتناول كميات أكثر مما تحتاج فعلًا، ولن يكون لديك الفرصة لتختار ما تأكله، وقد يكون البديل تناول الوجبات السريعة أو اختيار طعام غير صحي.

2- ممارسة الرياضة الصباحية

ممارسة الرياضة لها العديد من الفوائد المعروفة جسديًا ونفسيًا، فممارسة القليل من التمارين الرياضية بانتظام قد يقلل من مخاطر العديد من الأمراض الرئيسية بما في ذلك أمراض القلب التاجية والسكتة الدماغية والسكري، فضلًا على تحسين حالتك المزاجية، ويعطيك الطاقة اللازمة خلال اليوم لإتمام عملك، ويساعد على نوم أكثر هدوءًا خلال الليل.

3- الهدوء الصباحd

في الصباح الباكر قليلًا ما تجد ضوضاءً أو أصواتًا عاليةً كأصوات الجيران أو في الشارع، يمكنك أن تستمتع بلحظات الهدوء خلال تمضية الوقت في القراءة أو البدء فيما تخطط له خلال اليوم، أو الذهاب باكرًا لعملك قبل زملائِك لتعمل في مناخ هادئ، وتستطيع أن تكون أكثر تركيزًا.

4- الحصول على درجات أفضل

وفقًا للدراسة التي نشرت في 2008 من جامعة تكساس فالطلاب الذين يستيقظون باكرًا يحصلون على درجات أعلى ممن يسهرون ليلًا، فيحظون بفرص أكبر في الحصول على وظائف أفضل.

5- التخطيط لليوم

ليس هناك وقت أفضل من مراجعة خططك خلال اليوم من الصباح الباكر، وقد يساعدك أن تطرح على نفسك هذا السؤال: ماذا أريد أن أفعل اليوم؟ وكل صباح عليك أن تقرر ما الشيء الذي يمكنك القيام به اليوم لتكون أقرب إلى هدفك.

6- التعرض لأشعة الشمس

التعرض للشمس فترات قصيرة خلال اليوم له فوائد جمة لصحة الإنسان، وذلك بفضل إنتاج الجسم فيتامين (د) عن طريق التعرض للشمس بدون كريم واقٍ من 5 إلى 15 دقيقة ثلاث مرات أسبوعيًا.

كذلك، الساعة البيولوجية لجسم الإنسان ترتبط بالضوء والظلام، فمن الأفضل التعرض لأشعة الشمس صباحًا، فهو يزيد مستويات هرمون السيروتونين أو هرمون السعادة ليستمر هذا الشعور الجيد معك خلال يومك.

7- أفضل وقت للانتقال من مكان لآخر

لا أحد يحب حركة المرور ساعة الذروة، فحينما تخرج من منزلك في وقت مبكر، تكون حركة المرور أقل زحامًا بكثير، وبالتالي تصل إلى العمل بشكل أسرع، فتوفر على نفسك المزيد من الوقت.

8- الحصول على نوم هادئ

يقول خبراء النوم أنّك إذا ذهبت إلى الفراش في وقت مبكر واستيقظت في وقت مبكر، جسمك سيكون أكثر انسجامًا مع الساعة البيولوجية، ما يوفر المزيد من النوم الهادئ والصحي.

9- توقع المشاكل

اكتشف عالم الأحياء بجامعة هارفارد كريستوف راندلر في عام 2008، أنّ من يستيقظون صباحًا هم أكثر توقعًا للمشاكل وتقليلها بكفاءة، ما يؤدي إلى نجاح أكبر في عالم الأعمال.

10- التفاؤل

أظهرت دراسات مختلفة أنّ المستيقظين صباحًا تظهر لديهم صفات شخصية مثل: التفاؤل، والرضا، أمّا الشخصيات الليلية فهم أكثر عرضةً لإظهار سمات مثل: الاكتئاب، والتشاؤم، والعصبية.

11- خسارة الوزن بشكل أفضل

عند الاستيقاظ المبكر وضبط الساعة البيولوجية يعمل الجسم بشكل أفضل، وينشط حرق السعرات والتخلص من الدهون بشكل أكثر فعالية.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات