علاقة غير متوقعة بين الخبز وسرطان الثدي

تم نشره الإثنين 15 كانون الثّاني / يناير 2018 07:08 مساءً
علاقة غير متوقعة بين الخبز وسرطان الثدي
خبز

المدينة نيوز :- حذر العلماء من أن المركبات الموجودة في الخبز ومجموعة من الأطعمة الشائعة الأخرى يمكن أن تحبط علاج سرطان الثدي.

واكتشف علماء من معهد سكريبس للأبحاث بالولايات المتحدة، أن الأطعمة الغنية بالمركبات التي تحتوي على هرمون الإستروجين مثل القمح والذرة والشعير والعدس وفول الصويا وغيرها من المواد الغذائية الأساسية، تعكس آثار العلاج الثوري لسرطان الثدي "بلبوسيكليب".

وقال العلماء إن على النساء اللائي يتناولن الدواء تغيير نظامهن الغذائي لتجنب الأطعمة الغنية بمركبات زينيستروجين"xenoestrogens".

وفضلا عن إعاقة فوائد دواء "بلبوسيكليب"، فإن هذه المركبات يمكنها أن تسرع نمو السرطانات التي تعتمد على الإستروجين كـ "وقود" لها.

وقد تمت الموافقة على استخدام النساء المصابات بسرطان الثدي، الإيجابي لمستقبلات هرمون الإستروجين، دواء "بلبوسيكليب" الذي يعتبر "خرقا" طبيا، من قبل المعاهد الصحية الوطنية الأمريكية، في نوفمبر الماضي، حيث يمثل هذا السرطان نحو 70% من الحالات التي تقدم المرض فيها ومن غير المرجح علاجه.

وقد أعطت المعاهد الصحية الوطنية الضوء الأخضر لاستخدام الدواء بعد أن أظهر نتائج التجارب قدرته على مضاعفة فترة البقاء على قيد الحياة من دون أن يشهد المرض تطورا لدى بعض المصابين به.

وعلى الرغم من أن العلماء اعتبروا الدواء قادرا على تحسين المرض ويشكل بديلا للعلاج الكيميائي للنساء في مرحلة مبكرة من سرطان الثدي، إلا أن البحوث المخبرية الجديدة أظهرت أن التعرض لمركبات "زينيستروجين" عكس بشكل كبير آثار تركيبة مكافحة السرطان في بالبوسيكليب وليتروزول.

ويقول الدكتور بينيديكت وارث، المؤلف الرئيس للدراسة التي نشرت في مجلة "Cell Chemical Biology": "من المثير للاهتمام أنه حتى التعرض لكمية قليلة من مركبات زينيستروجين، كان كافيا للتأثير على فوائد الدواء".

وقال الدكتور غاري سيوزداك، مدير مركز سكريبس للعمليات الأيضية: "يجب على مرضى سرطان الثدي الذين يتناولون بالبوسيكليب وليتروزول أن يحدوا من استهلاك الأطعمة التي تحتوي على زينيستروجين".



مواضيع ساخنة اخرى
هل يجوز الاشتراك في الشاة الواحدة على سبيل الاضحية ؟؟ هل يجوز الاشتراك في الشاة الواحدة على سبيل الاضحية ؟؟
ما حكم تكفير المسلمين وقتلهم بسبب ذلك ؟؟ ما حكم تكفير المسلمين وقتلهم بسبب ذلك ؟؟
الملك : " وحيـنَ يدعـونا النِـدا نَصيــحُ يا خَيـلُ اركبـي " الملك : " وحيـنَ يدعـونا النِـدا نَصيــحُ يا خَيـلُ اركبـي "
اهل متوفي في الزرقاء يغلقون بيت العزاء للمطالبة بمعرفة القاتل اهل متوفي في الزرقاء يغلقون بيت العزاء للمطالبة بمعرفة القاتل
للأردنيين : معلومات يجب ان تعرفوها قبل شراء الاضحية للأردنيين : معلومات يجب ان تعرفوها قبل شراء الاضحية
عاشت طفولتها في الأردن.. من هي الوزيرة النمساوية التي يعتزم بوتين حضور زفافها؟ عاشت طفولتها في الأردن.. من هي الوزيرة النمساوية التي يعتزم بوتين حضور زفافها؟
الاوقاف: نستقبل ملاحظات الحجاج على واتساب الاوقاف: نستقبل ملاحظات الحجاج على واتساب
تاجر اردني يقبل البيع بالليرة التركية تاجر اردني يقبل البيع بالليرة التركية
امن الدولة تسند 5 تهم للمتورطين بحادثة السلط الارهابية امن الدولة تسند 5 تهم للمتورطين بحادثة السلط الارهابية
العضايلة : الأردن يتطلع لأن يكون مركزا للخدمات اللوجستية لإعادة إعمار سوريا العضايلة : الأردن يتطلع لأن يكون مركزا للخدمات اللوجستية لإعادة إعمار سوريا
النجاح في امتحان الكفاية في اللغة العربية شرطاً للحصول على وظيفة معلم النجاح في امتحان الكفاية في اللغة العربية شرطاً للحصول على وظيفة معلم
العثور على مواد كيماوية متفجرة في احدى المغارات وعمليات التمشيط مستمرة العثور على مواد كيماوية متفجرة في احدى المغارات وعمليات التمشيط مستمرة
حرب الأردن على الإرهاب: المقاربات الأمنية وحدها لا تدحر الفكر المتطرف حرب الأردن على الإرهاب: المقاربات الأمنية وحدها لا تدحر الفكر المتطرف
نيت فلكس تصور أول مسلسل عربي في الاردن نيت فلكس تصور أول مسلسل عربي في الاردن
بالصور- السعودية : حادث سير لحافلة حجاج اردنيين بالصور- السعودية : حادث سير لحافلة حجاج اردنيين
شقيق الشهيد الدماني: كلنا مشاريع شهداء للوطن شقيق الشهيد الدماني: كلنا مشاريع شهداء للوطن