مؤسسات وطنية تحتفل بيوم الشجرة

تم نشره الإثنين 15 كانون الثّاني / يناير 2018 07:48 مساءً
مؤسسات وطنية تحتفل بيوم الشجرة
مؤسسات وطنية تحتفل بيوم الشجرة

المدينة نيوز :- احتفلت مؤسسات رسمية وخاصة اليوم الاثنين في مختلف محافظات المملكة بيوم الشجرة الذي يصادف اليوم الخامس عشر من كانون الثاني من خلال زراعة الأشجار الحرجية والمثمرة بهدف زيادة الرقعة الخضراء.
ففي معان شارك في الاحتفال الذي أقامته مديرية الزراعة برعاية محافظ معان حسني القضاة؛ مديريتا دفاع مدني وشرطة معان وعدد من مؤسسات المجتمع المدني ومتطوعون ومزارعون وممثلون عن المجتمع المحلي.
وقالت مديرة مديرية زراعة معان المهندسة سهيلة أبو درويش لوكالة (بترا) اليوم؛ إنه تم توزيع 6500 غرسة حرجية ومثمرة على عدد من المؤسسات الحكومية والمنظمات المدنية والمزارعين، مضيفة أن التوزيع سيستمر خلال الشهرين المقبلين وسيتم توزيع 3500 غرسة حرجية ومثمرة إضافية.
وأضافت، ان الاحتفال بيوم الشجرة هو مناسبة وطنية يتم من خلالها تعميم ثقافة غرس الأشجار وزيادة الرقعة الخضراء في مختلف المناطق ورفع الوعي بأهمية الشجرة ودورها في تحسين البيئة والمناخ، لافتة إلى أن المديرية وبمشاركة الهيئات التطوعية قامت بغرس مئات الأشتال في عدد من مواقع المدينة ومرافقها الحكومية والأهلية.
وفي دير علا احتفلت مديرية زراعة وادي الاردن بالمناسبة بزراعة حوالي خمسين دونما بالأشجار الحرجية بغابة مديرية زراعة وادي.
وقال مدير زراعة الوادي المهندس بكر البلاونة ان قسم الحراج بالمديرية قام بزراعة خمسين دونما بالأشجار الحرجية المختلفة مع التركيز على شجرة الخروب كونها شجرة تقليدية وتتحمل الظروف الجوية بالمنطقة، مضيفا ان هناك خطة متكاملة لزراعة مناطق اوسع مع العمل على استدامة المناطق المزروعة.
وحضر الاحتفال الذي رعاه متصرف لواء دير علا الدكتور رائد العزب رؤساء البلديات ومدراء الدوائر الرسمية.
وفي الزرقاء احتفل موظفو شركة السمرا لتوليد الكهرباء بعيد الشجرة، بزارعة أشجار منوعة في موقع المحطة التابعة للشركة في منطقة الهاشمية.
وقال مدير عام الشركة المهندس أمجد الرواشدة، إن زراعة الاشجار والاهتمام بها مسؤولية مشتركة تقع على عاتق الجميع، بما ينمي الوعي البيئي باعتبار الاشجار ضرورة من ضرورات التنوع الحيوي والبيئي.
وتحرص شركة السمرا على الاحتفال بعيد الشجرة بتوسيع الرقعة الخضراء في المناطق المحيطة بمحطة السمرا لتوليد الكهرباء، ضمن منطقة الهاشمية بمحافظة الزرقاء بهدف تخضير المنطقة وتشجيرها.
وفي كفرنجة نظمت مديرية الزراعة لواء كفرنجه في مقر النادي الرياضي اليوم احتفالا بالمناسبة، قال خلالها مدير زراعــة اللواء المهندس علي الخرابشة ان الاردن يحتفل بيوم الشجرة المباركة لنستذكر فيه اهمية الشجرة بعد ان اصبحت مهددة حيث تقلصت مساحة الاراضي الحرجية في الاردن لتصل الى ادنى مستوى لها، مبينا ان الشجرة هي رمز العطاء وتجسد في المواطن روح الولاء والانتماء لما لها من اثر بيئي واقتصادي ومعنوي على ارتباط المواطن بأرضه.
واشار الى ان الثروة الحرجية في السنوات الاخيرة شهدت العديد من الاعتداءات الجائرة التي اصبحت من اهم المخاطر التي تهدد هذه الثروة حيث استنزفت هذه الاعتداءات الكثير من الاشجار سواء أكان بإشعال الحرائق او بتقطيعها لغايات التدفئة والرعي الجائر وذلك لعدم وعي المواطنين بأن هذه الغابات كنز من كنوز الوطن الذي لا يقدر بثمن، مبينا أن وزارة الزراعة وللحفاظ على هذه ا لثروة تقوم بتوزيع الغراس الحرجية على مختلف المؤسسات الوطنية والشعبية من اجل وقف التصحر الذي يهددنا وديمومة هذه الثروة لتكون لنا وللأجيال القادمة .
وقال مدير النادي عماد فريحات ان الاحتفال بيوم الشجرة يأتي للتعبير عن اهميتها كونها مصدرا مهما للثروة الوطنية ولتعويض الاضرار التي تلحق بالأشجار جراء التقطيع والاعتداءات الجائرة التي تشهدها.
وشمل احتفال مدينة العقبة الصناعية الدولية بيوم الشجرة زراعة الاشجار الحرجية على قطعة ارض اطلقت عليها اسم حديقة الحياة، بهدف المحافظة على بيئة صديقة خضراء خالية من التلوث .
وقال رئيس مجلس ادارة المدينة شيلدون فينيك، ان الشجرة رمز الحياة ويجب الحفاظ عليها لخلق التوازن البيئي في المناطق الصناعية والحد من اثار ملوثات المصانع على السكان المجاورين، لافتا الى ان المدينة الصناعية تحرص على ايجاد مثل هذا التوازن.
بدوره اكد مدير شرطة العقبة العميد تيسير حجازين، ان كوادر الشرطة في العقبة تحرص على خدمة المستثمرين وتوفير بيئة آمنة مناسبة لهم للعمل فيها، مشيرا الى عدم رصد اي مشكلة امنية في المدينة رغم انها تضم ما يقارب الفي موظف وعامل من مختلف الجنسيات العربية والاجنبية اضافة الى العمال المحليين.
وأشار الى أن العقبة التي تتمتع بصورة امنية جميلة تشكل احدى ركائز الاستثمار الوطني وان المسؤولية ملقاة على الجميع للمحافظة على هذه السمة البارزة.
وشارك في زراعة الاشجار التي تمت برعاية مدير شرطة العقبة العميد تيسير حجازين رئيس مجلس ادارة المدينة الرئيس التنفيذي للعمليات المهندس مأمون القسوس ورئيس مركز الامن الشمالي في العقبة المقدم جميل عنيزات واعضاء المجلس المحلي في مركز امن العقبة الشمالي وعدد من المستثمرين العرب والاجانب.
واحتفلت شركة العبدلي للاستثمار والتطوير بيوم الشجرة العالمي حيث زرع رئيس مجلس إدارة الشركة عقل بلتاجي والرئيس التنفيذي عمر آغا شجرة زيتون معمرة في منطقة حيوية ضمن العبدلي، بحضور عدد من رؤساء الأقسام ومجموعة من الموظفين.
ووقع الاختيار على شجرة الزيتون، كونها شجرة مقدسة تجسد تاريخ الأرض والوطن كما تعد رمزا للسلام والحياة والخصوبة، فيما يأتي الاحتفال تجسيدا لاستراتيجية الشركة الهادفة لدعم الاستدامة البيئية ومسؤولياته الاجتماعية الداعية الى تعزيز المساحات الخضراء.
وتعكس هذه المبادرة التزام الشركة وسعيها لتحسين الوعي البيئي، والتشجيع على تنمية المساحات الخضراء في ضوء منهجيتها الهادفة الى دعم الاستدامة وتوفير أجواء صحية للعاملين وزوار العبدلي، وتهيئة بيئة مثالية للمطورين.
وفي هذا الإطار، دعا بلتاجي إلى الاهتمام بالثروة الشجرية والحفاظ عليها، واستغلال المساحات المتاحة التي تصلح لزراعة الاشجار المختلفة مستذكرا مبادرات العبدلي في هذا الميدان.
ويوفر العبدلي للمقيمين والزوار على حد سواء إطلالات خلابة ومساحات خضراء مميزة تواكب تصميمه الفريد من نوعه، كما يجسد الاستدامة البيئية عبر الالتزام بمعايير رفيقة بالبيئة كالطاقة المركزية للتدفئة والتبريد، وأنظمة تدوير المياه مما يساعد على خلق بيئة محفزّة للمطورين والزوار والعاملين إضافة الى مزج المباني الخضراء مع التصاميم العصرية لتجربة فريدة من نوعها.
ويتميز مشروع العبدلي بتوفيره نمط حياة متكامل عبر سلسلة من الشركات والبنوك الرئيسية، والمطاعم والكافيهات والمحلات التجارية إضافة إلى ما يوفره كل من البوليفارد والعبدلي مول، كما ويشتمل على الشقق السكنية عالية المستوى والفنادق العالمية.
ويضم العبدلي بين جنباته أماكن مخصصة للمشاة ومواقف اصطفاف السيارات وخدمات أخرى لتهيئة المكان وتسهيل ارتياده.
--(بترا)
ف 



مواضيع ساخنة اخرى
تعرف على السرعات المقررة على طريق الزرقاء الأزرق العمري الجديد تعرف على السرعات المقررة على طريق الزرقاء الأزرق العمري الجديد
لا استغناءات عن أيّ من موظفي الدولة لا استغناءات عن أيّ من موظفي الدولة
مصدر لبناني : وساطة فرنسية بين الاردن وسوريا بشأن "نصيب" مصدر لبناني : وساطة فرنسية بين الاردن وسوريا بشأن "نصيب"
توقع أن لا يقل معدل قبول «الطب» عن 97.8 % توقع أن لا يقل معدل قبول «الطب» عن 97.8 %
هل يجوز الاشتراك في الشاة الواحدة على سبيل الاضحية ؟؟ هل يجوز الاشتراك في الشاة الواحدة على سبيل الاضحية ؟؟
ما حكم تكفير المسلمين وقتلهم بسبب ذلك ؟؟ ما حكم تكفير المسلمين وقتلهم بسبب ذلك ؟؟
الملك : " وحيـنَ يدعـونا النِـدا نَصيــحُ يا خَيـلُ اركبـي " الملك : " وحيـنَ يدعـونا النِـدا نَصيــحُ يا خَيـلُ اركبـي "
اهل متوفي في الزرقاء يغلقون بيت العزاء للمطالبة بمعرفة القاتل اهل متوفي في الزرقاء يغلقون بيت العزاء للمطالبة بمعرفة القاتل
للأردنيين : معلومات يجب ان تعرفوها قبل شراء الاضحية للأردنيين : معلومات يجب ان تعرفوها قبل شراء الاضحية
عاشت طفولتها في الأردن.. من هي الوزيرة النمساوية التي يعتزم بوتين حضور زفافها؟ عاشت طفولتها في الأردن.. من هي الوزيرة النمساوية التي يعتزم بوتين حضور زفافها؟
الاوقاف: نستقبل ملاحظات الحجاج على واتساب الاوقاف: نستقبل ملاحظات الحجاج على واتساب
تاجر اردني يقبل البيع بالليرة التركية تاجر اردني يقبل البيع بالليرة التركية
امن الدولة تسند 5 تهم للمتورطين بحادثة السلط الارهابية امن الدولة تسند 5 تهم للمتورطين بحادثة السلط الارهابية
العضايلة : الأردن يتطلع لأن يكون مركزا للخدمات اللوجستية لإعادة إعمار سوريا العضايلة : الأردن يتطلع لأن يكون مركزا للخدمات اللوجستية لإعادة إعمار سوريا
النجاح في امتحان الكفاية في اللغة العربية شرطاً للحصول على وظيفة معلم النجاح في امتحان الكفاية في اللغة العربية شرطاً للحصول على وظيفة معلم
العثور على مواد كيماوية متفجرة في احدى المغارات وعمليات التمشيط مستمرة العثور على مواد كيماوية متفجرة في احدى المغارات وعمليات التمشيط مستمرة