التفاصيل الكاملة حول دعم الخبز - ورابط التسجيل

تم نشره الإثنين 15 كانون الثّاني / يناير 2018 09:23 مساءً
التفاصيل الكاملة حول دعم الخبز - ورابط التسجيل
الدكتور هاني الملقي

المدينة نيوز :-  قرر مجلس الوزراء في جلسته، التي عقدها اليوم الاثنين، برئاسة رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي صرف دعم نقدي للأسر الأردنية التي لا يزيد مجموع دخل أفرادها عن 12000 دينار سنوياً، وللأفراد الذي لا يزيد دخلهم السنوي عن 6000 آلاف دينار أردني سنوياً .

وحرصت الحكومة على تحويل الدعم للفئات المستحقّة من العاملين في القطاع العام ومنتسبي القوّات المسلّحة والأجهزة الأمنيّة والمتقاعدين المدنيين والعسكريين ومتقاعدي الضمان الاجتماعي ومنتفعي صندوق المعونة الوطنية بدفعة واحدة سنويّة على راتب شهر شباط المقبل.

في حين طلبت الحكومة من غير هذه الفئات تقديم طلبات الحصول على الدعم النقدي من خلال الموقع الإلكتروني المخصّص لهذه الغاية (دعمك) www.da3mak.jo وأعلنت أنّ عدد الأسر المسجّلة عبر الموقع بلغ حتى الآن زهاء 230 ألف أسرة.

وفي تفاصيل القرار، خصّص مجلس الوزراء مبلغ 27 دينار كدعم سنوي للأفراد المستحقّين الذين تنطبق عليهم معايير الدعم، و33 ديناراً حصة مخصصة للفرد الواحد من أفراد الأسر المنتفعة من صندوق المعونة الوطنية البالغ عددهم زهاء 344 ألف مواطن.

كما تضمنت تعليمات صرف الدعم النقدي المباشر لعام 2018م أيضاً شمول أبناء الأردنيات وأبناء قطاع غزة المقيمين على أرض المملكة بصرف الدعم النقدي بواقع 27 دينار لكل فرد تنطبق عليه معايير استحقاق الدعم.

وكانت الحكومة قد خصصت مبلغ 171 مليون دينار في الموازنة كدعم نقدي مباشر للمستحقّين، حيث يبلغ عدد المستفيدين من الدعم بحسب معايير اللجنة الوزاريّة لشبكة الأمان الاجتماعي زهاء 6.2 مليون نسمة من أصل زهاء 7.8 مليون مواطن أردني.

وتشير الإحصاءات الحكومية إلى أن الفئات والشرائح التي ستتلقى دعما نقديا مباشرا بعد حزمة الاجراءات التي تطبقها الحكومة في إطار برنامج الإصلاح المالي والاقتصادي لن تتأثر نتيجة هذه الإجراءات؛ إذ يبلغ معدل استهلاك الفرد شهرياً من مادة الخبز بالسعر المدعوم نحو 2ر1 دينار اردني ومعدل استهلاك الفرد من المواد الغذائية الخاضعة لضريبة المبيعات بمعدل زيادة 10 بالمائة نحو 10 دنانير، وبذلك فإن إجمالي إنفاق الفرد شهريا على الخبز والمواد الغذائية مع الدعم يبلغ 2ر11 دينار أردني.

كما أنّ معدل استهلاك الفرد بالسعر المحرر الجديد لمادة الخبز يصل الى 4ر2 دينار و 11 دينارا للمواد الغذائية بعد زيادة ضريبة المبيعات على بعض السلع ليصبح اجمالي إنفاق الفرد شهريا على الخبز والمواد الغذائية بعد تحرير الأسعار 4ر13 دينار أردني، وبذلك فإن معدل الدعم المستحق تقديمه يبلغ 2ر2 دينار أردني للفرد شهريا أو 4ر26 دينار سنويا.

وسيتم صرف الدعم للأسر التي تنطبق عليها معايير الدعم باسم رب الأسرة عن أفراد الأسرة المسجلين في دفتر العائلة حسب سجلات دائرة الأحوال المدنية والجوازات؛ حيث سيتم صرف مخصصات الدعم التي يستحقها كل رب أسرة من العاملين في القطاع العام ومنتسبي القوّات المسلّحة والأجهزة الأمنيّة، والمتقاعدين المدنيين والعسكريين، ومتقاعدي الضمان الاجتماعي ومنتفعي صندوق المعونة الوطنية بدفعة واحدة سنويّة على راتب شهر شباط المقبل.

كما تقرر صرف مخصصات الدعم التي يستحقها كل رب أسرة من العاملين في مؤسسات ومنشآت القطاع الخاص التي يزيد عدد العاملين فيها عن 300 موظف ممن تقدموا بطلباتهم الكترونياً للحصول على الدعم خلال شهر من قبول الطلب ومن خلال مؤسساتهم بدفعة واحدة سنويّة.

فيما سيتم صرف الدعم المخصص لأرباب الأسر العاملين في القطاع الخاص لدى الجهات التي يقل عدد العاملين فيها عن 300 موظف أو مستخدم أو غير العاملين ممن ليس لهم رواتب، بتحويله إلى البنوك التي سيتم اعتمادها من جانب الحكومة، أو تحويلها إلى حساباتهم البنكية التي يتم تدوينها في طلب الحصول على الدعم وبدفعة واحدة سنويّة.

ويشمل قرار الدعم النقدي الأسر المقيمة خارج المملكة ممن يحملون أرقاماً وطنية ومضى على إقامتهم خارج المملكة مدة لا تقل عن ستة اشهر خلال عام 2017م، شريطة اثبات الدخل في الخارج حسب التعليمات.

وتضمنت تعليمات الدعم وضع آلية لإيصال الدعم لأفراد الاسر المستحقة ممن يكون أرباب أسرهم موقوفين في مراكز الاصلاح، بحيث يتم الصرف باسم الزوجة أو أحد أفراد الأسرة في حال عدم وجود زوجة، ولمن صدرت أحكام قضائية باستحقاقهم لنفقات أو حضانة بقرار قضائي، بحيث يتم تحويل الدعم النقدي المخصّص لهذه الفئات إلى الجهات التي أصدرت قراراتها بهذا الخصوص لتتولى صرفها لهم.

وتضمنت التعليمات أيضاً وضع آلية للاعتراض على صرف الدعم النقدي إلكترونيّاً على الموقع الإلكتروني (www.da3mak.jo) ومن خلال: شركة البريد الأردني /المكاتب البريدية، أو مديريات ومراكز الخدمات الضريبية في المحافظات، أو مديريات المالية التابعة لوزارة المالية في المحافظات، أو مديريات وزارة التنمية الاجتماعية وصندوق المعونة الوطنية.

وسيتم الإجابة على استفسارات المواطنين حول آلية تقديم الدعم النقدي وفق هذه التعليمات من خلال قنوات الاتصال التالية :- مركز الاتصال الوطني ( 065008080) أو من خلال مركز الاتصال في دائرة ضريبة الدخل والمبيعات (064636222) وكذلك من خلال مديرية التقاعد والتعويضات ( 065671090) وصندوق المعونة الوطنية (065635430) وعبر البريد الالكتروني لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات / مركز الاتصال الوطني (ncc@nitc.gov.jo) أو البريد الالكتروني لدائرة ضريبة الدخل والمبيعات www.istd.gov.jo 

 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات