انطلاق فعاليات الملتقى العربي للتراث الثقافي في شباط المقبل

تم نشره الأربعاء 17 كانون الثّاني / يناير 2018 04:06 مساءً
انطلاق فعاليات الملتقى العربي للتراث الثقافي في شباط المقبل
التراث الاردني

المدينة نيوز :- اعلن مدير المركز الدولي لحفظ التراث الثقافي في الوطن العربي (ايكروم – الشارقة) الدكتور زكي أصلان في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء عن انطلاق فعاليات الملتقى العربي للتراث الثقافي تحت شعار "المعرفة...مستقبل تراثنا" ما بين 6-8 شباط المقبل في فندق شيراتون الشارقة.

ويفتتح الملتقى الذي ينظمه المركز الإقليمي لحفظ التراث الثقافي في الوطن العربي (إيكروم-الشارقة) سمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، أعمال الملتقى الذي يتخلله جلسة حوارية تشارك فيها المنظمات الإقليمية والدولية.

ويجري تسليم الجائزة الكبرى لحفظ التراث الثقافي، في المنطقة العربية "المواقع والمتاحف" والتي تُمنح مرة كل سنتين، بهدف تكريم ومكافأة الممارسات التي تسهم في حماية التراث الثقافي المادي وإحيائه في العالم العربي.

وأعرب أصلان عن تقديره لحاكم الشارقة على دعمه المتواصل وتكرمه برعاية الملتقى، مشيداً بجهود إمارة الشارقة في حفظ التراث ودورها البارز في حماية الموروث الإنساني والثقافي وصيانة المنتج التراثي والتاريخي,وفق بترا .

وقال ان تنظيم الملتقى العربي للتراث الثقافي بدعم من معهد الشارقة للتراث يتوافق مع أهداف المركز في تعزيز ثقافة التراث ونشر الوعي بأهميته والحفاظ عليه من الأزمات ومناقشة قضاياه وموضوعاته المختلفة.

وأضاف إن الملتقى يستهدف الخروج بوثيقة تحمل رؤية عربية حول مفهوم التراث الثقافي في الوطن العربي وتوصيات قابلة للتنفيذ تساهم في تحقيق أهداف الملتقى.

وعرض اصلان لأبرز الفعاليات والجلسات وموضوعات النقاش التي يطرحها الملتقى على مدى ثلاثة أيام.

ويشارك في الملتقى إلى جانب دولة الإمارات العربية المتحدة، منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو)، والمنظمة العربية للتربية والعلم والثقافة (ألكسو)، والمنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، ومعهد العالم العربي في باريس، والمركز الإقليمي العربي للتراث العالمي في البحرين، ومركز دراسات التاريخ والفنون والثقافة الإسلامية (إيرسيكا)، والمركز الدولي لدراسة حفظ الممتلكات الثقافية (إيكروم)، اضافة الى كبار الشخصيات المحلية والدولية وأصحاب الاختصاص والخبرة من مختلف دول العالم.

يذكر أن (إيكروم – الشارقة) أسسه المركز الدولي لدراسة حفظ وترميم الممتلكات الثقافية (إيكروم) بالاشتراك مع حكومة إمارة الشارقة بهدف تعزيز قدرات العاملين في مؤسسات التراث الرسمية في الدول الأعضاء على إدارة مواقع التراث الثقافي والمعالم التاريخية والمجموعات المتحفية وفق أسس مستدامة.



مواضيع ساخنة اخرى