تفاصيل ما أحدثه المنحفض في عموم المحافظات الأردنية

تم نشره الجمعة 19 كانون الثّاني / يناير 2018 01:32 مساءً
تفاصيل ما أحدثه المنحفض في عموم المحافظات الأردنية
ثلوج - ارشيف

المدينة نيوز - :عمت الامطار التي بدات في الهطول منذ مساء امس الخميس مختلف محافظات المملكة فيما شهدت بعض المرتفعات العالية وما تزال تساقطا للثلوج.

 

ففي محافظة عجلون بدأ تساقط الثلوج منذ فجر اليوم في المناطق المرتفعة بالقاعدة عنجرة وعبين عبلين وصخرة ورأس منيف لكن غزارة الامطار منع تراكمها بينما شهدت باقي المناطق امطارا غزيرة مصحوبة بالرياح وحبات البرد .

 

وقال محافظ عجلون الدكتور فلاح السويلمين ان غرفة العمليات الرئيسية بالتنسيق مع الدوائر والجهات المعنية وبلديات المحافظة تواصل التعامل مع المنخفض الجوي والعمل على متابعة اوضاع الطرق لتقديم الخدمات للمواطنين .

 

وفي المزار الجنوبي بدأ منذ صباح اليوم تساقطا كثيفا للثلوج مع تراكم على الطرقات الرئيسية والفرعية.

 

وقال متصرف اللواء حمد الكرازنه ان غرف العمليات الرئيسية والفرعية في بلديتي مؤتة والمزار ومؤاب الجديدة ومناطقها تتلقى شكاوي المواطنين وتعمل على متابعتها مع الاجهزة المعنية لافتا الى ان اليات الاشغال العامة والبلديات والدفاع المدني ومجلس الخدمات المشتركة تعمل حاليا على فتح الطرق اولا باول للحيلولة دون تراكمها على الشوارع الرئيسية .

 

ودعا المواطنين الى عدم سلوك طريق الحسينية المزار، وموته المزار والطيبة المزار الا في الضرورة القصوى لتعرضها لتساقط كثيف للثلوج والاغلاقات بين الحين والاخر .

 

وفي محافظة الكرك تشهد جميع مناطقها تساقطا غزيرا للأمطار يصاحبها بين الحين والاخر تساقطا لزخات خفيفة من الثلج والبرد غير المتراكمة مع رياح شديدة.

 

وتسببت الرياح الشديدة بانقطاع التيار الكهربائي عن عدد من المناطق لفترات زمنية بحسب مدير الكهرباء بالكرك المهندس سهم المجالى لافتا الى ان فرق وكوادر الشركة عملت على إعادة التيار الكهربائي بالسرعة القصوى.

 

واشار مدير اشغال الكرك المهندس حسام الكركى ان جميع الطرق سالكة بحذر شديد بسبب شدة الرياح وتساقط الامطار لكنه لم يبلغ عن أي اغلاقات بالطرق الرئيسية والفرعية .

 

وفى ذات السياق اشار رئيس بلدية شيحان بالقصر طايل المجالى الى وجود غرفة عمليات وطوارئ بالبلدية لتلقى شكاوى وملاحظات المواطنين لتقديم الخدمة اللازمة داعيا المواطنين الى اخذ الحيطة والحذر وعدم الخروج من المنازل الا للضرورة والابتعاد عن الاودية والمناطق المنخفضة وتثبيت الأجسام الصلبة على أسطح المنازل لمنعها من التطاير والاستخدام الأمن لوسائل التدفئة.

            وشهدت محافظة معان مساء أمس الخميس وفجر اليوم الجمعة رياح شديدة صاحبها غبار كثيف وشهدت المناطق الغربية من المحافظة تساقطا خفيفا للثلوج وفقا لمحافظ معان حسني القضاة.

 

وقال القضاة لوكالة الانباء الاردنية (بترا) اليوم الجمعة؛ أنه تم غلق الطريق الصحراوي ابتداء من منطقة الحسينية مرورا بالمريغة وانتهاء برأس النقب بسبب الغبار الكثيف الذي حجب الرؤية والرياح الشديدة لافتا إلى أنه تم إعادة فتح الطريق صباح اليوم الجمعة بعد تراجع حدة الرياح والغبار.

ولفت إلى أن المناطق الغربية من المحافظة ضمن مناطق المريغة والشوبك والبترا تشهد تساقطا خفيفا للثلوج فيما شهدت مدينة معان تساقطا خفيفا للأمطار صاحبها رياح شديدة وغبار كثيف ما أدى إلى حدوث أعطال وانقطاعات في التيار الكهربائي.

 

وبين أن الأمور تسير بشكل طبيعي وأنه لم تقع أية حوادث تذكر، وأن جميع المواد التموينية والمحروقات والخدمات العامة مدامة ومتوفرة وأن غرفة العمليات في المحافظة تتابع تداعيات المنخفض الجوي وتستقبل الملاحظات والشكاوى وتتعامل معها بسرعة وكفاءة.

 

من جانبه أوضح المدير المالي والإداري بشركة توزيع كهرباء معان هارون آل خطاب أن الرياح الشديدة التي صاحبت المنخفض الجوي تسببت بحدوث أعطال في الشبكات الكهربائية وانقطاعات في عدد من مناطق مدينة معان والحسينية مضيفا أن الأعطال جاءت بسبب ارتطام الأجسام الصلبة المتطايرة وأغصان الأشجار بفعل الرياح على الشبكات.

 

وأشار آل خطاب إلى أن الفرق الفنية التابعة للشركة تمكنت من إصلاح الأعطال وإعادة التيار الكهربائي في مدينة معان وبعض أحياء بلدة الحسينية فيما العمل جار لإعادة التيار في بقية المناطق.

 

واتخذت غرف العمليات في كل من لواء دير علا والشونة الجنوبية استعداداتها لمواجهة اي طارىء اثناء المنخفض الجوي.

 

وقال متصرف لواء دير علا الدكتور رائد العزب ان مناطق اللواء تشهد تساقطا متوسطا للامطار مع رياح شديدة السرعة ادت الى سقوط بعض الاشجار ما ادى الى انقطاع التيار الكهربائي في بعض المناطق حيث قامت الاجهزة المعنية وبالتعاون مع شركة الكهرباء بازالة الاشجار القريبة من الشبكة الكهربائية وتمت اعادة التيار الكهربائي.

 

واضاف ان غرف العمليات في بلديتي اللواء تعملان على مدار الساعة مناشدا المواطنين بالابتعاد عن الأودية ومجاري السيول.

 

بدوره قال رئيس يلدية دير علا مصطفى الشطي ان غرفة عمليات البلدية تعمل على مدار الساعة وان فرق الطوارىء جاهزة للتعامل مع اي طارىء مبينا انه تم السيطرة على تدفق للمياه الى منزل احد المواطنين.

 

وعلى صعيد متصل قال متصرف الشونة الجنوبية الدكتور باسم مبيضين ان مناطق اللواء تشهد رياحا شديدة السرعة ادت الى سقوط بعض الاشجار وتطاير بعض الاجسام المتحركة دون حصول اصابات مضيفا ان سقوط شجرة قرب الشبكة الكهربائية ادى الى انقطاع التيار الكهربائي حيث عملت فرق الطوارىء في البلدية والاشغال العامة بالتعاون مع شركة الكهرباء على ازالة الاشجار القريبة من الشبكة وتم اعادة التيار الكهربائي. واضاف ان غرفتي العمليات في بلديتي اللواء تعملان على مدار الساعة للتعامل مع اي طارىء مناشدا المواطنين بالابتعاد عن الأودية والسيول حفاظا على سلامتهم.

من جهته قال محافظ مادبا الدكتور خالد العرموطي ان الاجهزة المعنية تعاملت مع التساقط الغزير للامطار ولم تشهد المحافظة أي حوادث تذكر .

 

واضاف ان أي ملاحظة ترد الى غرفة العمليات يتم التعامل معها مبينا ان فرق الطوارىء عملت على فتح عبارات تصريف المياه والمناهل في الشوارع .

 

واشار الى ان ابرز الحوادث كانت انقطاعات الكهرباء في مادبا وذيبان بفعل الرياح الشديدة وتم التعامل معها مباشرة من قبل كوادر شركة الكهرباء فيما لا زالت الشركة تتعامل مع انقطاعات للكهرباء في قضاء العريض بلواء ذيبان بفعل الرياح الشديدة.

 

واوضح ان مياه الامطار الغزيرة ادت ايضا الى فيضان سد الوالة دون حدوث أي اضرار .

 

وفي الزرقاء أدت قوة وسرعة الرياح بأثر المنخفض الجوي الذي تتعرض له المملكة الى اقتلاع ست خيم في منطقة الحلابات بالزرقاء يقطنها 55 شخصا ، بحسب محافظ الزرقاء الدكتور محمد السميران .

 

وبين لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) ان شدة الرياح أدت الى تطاير ست خيم كان يقطن فيها نحو( 55) شخصا ، حيث تم التعامل معهم من قبل المحافظة والامن العام والبلدية ، وتأمينهم بمكان آمن ، فيما تولت مديرية التنمية الاجتماعية صرف المواد غذائية والمواد العينية لهم وجار العمل على متابعة أمورهم .

 

وأضاف ان شدة الرياح ادت لحدوث عدة انقطاعات كهربائية في العديد من مناطق الزرقاء ، حيث عملت الفرق الفنية في شركة الكهرباء على معالجتها وارجاع التيار الكهربائي اليها ، مشيرا الى وجود بعض الانقاطاعات الفردية بعدد من المناطق حتى الآن مثل الظليل وغيرها وجار العمل على معالجتها .

 

وقال انه ورد لغرفة العميلات الرئيسية في المحافظة التعامل مع حادث اختناق شخصين اثر استنشاقهما لغازات المدفأة بمنطقة حي الحسين ، حيث تم نقلهم الى مستشفى الزرقاء الحكومي وحالتهما العامة حسنة .

 

كما تم التعامل مع حادثة تماس كهربائي بسيارتين في منطقة شارع المصفاة ولم يكن هناك أية أضرار، اذ باشرت الأجهزة الأمنية تحقيقاتها للوقوف على سبب الحادث ،فيما لم يؤدي انهيار جدار12 مترا في منطقة حي رمزي لأية أضرار بالأرواح أو الممتلكات .

 

وأكد السميران أنه تم تفعيل حالة الطوارىء ، حيث تعمل اللجنة المحلية للدفاع المدني على مدار الساعة ، وكان هناك سرعة في الاستجابة لملاحظات المواطنين التي ترد لغرفة العمليات، كما ان الحكام الاداريين يتابعون الأحداث كل على رأس عمله في الميدان للتعامل مع أية مستجدات طارئة .

 

وفي ذات السياق بين مصدر بالدفاع المدني ل(بترا) أن الحالة الجوية وشدة الرياح أدت الى حدوث تماس كهربائي في غرفة تجارة الرصيفة، نتج عنه احتراق مكتب رئيس الغرفة اذ تمكنت كوادر الدفاع المدني من السيطرة على الحريق واخماده والحيلولة دون انتشاره في باقي أرجاء المبنى حيث لم يكن هناك أية اصابات.

 

وأشار المصدر الدفاع المدني الى انهيار جدار على مركبة في منطقة جبل الأمير حسن، وسقوط لوحة اعلانية على طريق الأوتوستراد ( الزرقاء – عمان ) اضافة الى سقوط سقف" زينكو " للطابق الثالث من منزل في مخيم حطين، الا ان الأضرار كانت مادية فقط ولم يكن هناك أية اصابات .

 

من جهته اكد محافظ الكرك سامي الهبارنة ان جميع الطرق سالكة باستثناء طرق لواء المزار الجنوبي سالكة بحذر نظرا لتساقط الثلوج وتراكمها بين الحين والاخر والعمل جار على فتحها.

 

واضاف ان التيار الكهربائي يعمل بشكل اعتيادي بعد ان قامت كوادر شركة توزيع الكهرباء في المحافظة في اصلاح الاعطال التي تعرضت لها الشبكة وتساقط عدد من الاعمدة جراء شدة الرياح التي تسود مناطق المحافظة لافتا الى ان جميع محطات المحروقات والافران في الوية المحافظة تعمل بشكل اعتيادي لتقديم مواد المحروقات والخبز للمواطنين.

 

واضاف الهبارنة ان اليات الاشغال والبلديات والدفاع المدني والاجهزة الامنية والقوات المسلحة قامت بفتح الطرق والشوارع الرئيسية والنافذة في لواء المزار الجنوبي وبقية مناطق المحافظة التي تتعرض لتساقط الثلوج لادامة الخدمات للمواطنين.

 

ودعا المواطنين الى اخذ الحيطة والحذر عند سلوك الطرق والشوارع نظرا لاستمرارية تساقط الثلوج و تتعرضها بين الحين والاخر للاغلاق.

وفي محافظة الطفيلة وصلت سماكة الثلوج لنحو 10 سم على المرتفعات الجنوبية خاصة القادسية وبصيرا ومناطق العيص وأبو بنا.

 

ولا زالت الثلوج والبرد والأمطار تتساقط على أرجاء المحافظة سيما الجنوبية منها، تصاحبها رياح شديدة السرعة وضباب كثيف خاصة على طريق العين البيضاء باتجاه الرشادية والعيص .

 

وأدت الثلوج المتراكمة إلى إغلاق جزئي لبعض الطرق المؤدية للواء بصيرا والقادسية والعيص باتجاه عمان لفترات قصيرة حيث تم فتحها من قبل اليات الاجهزة الرسمية في الطفيلة فيما تشهد مناطق مختلفة من الطفيلة حاليا تساقطا للثلوج وحالة من الانجماد بسبب تدني درجات الحرارة إلى ما دون الصفر المئوي الى جانب الرياح شديدة السرعة .

 

من جهتها باشرت فرق الطواري بفتح الطرق الرئيسية والنافذة في المناطق التي شهدت تساقطا للثلوج وفق محافظ الطفيلة تركي أخو ارشيدة .

 

وبين اخو ارشيدة ان العمل يجري على فتح الطرق التي ما تلبث ان تغلق ثانية بسبب تساقط الثلوج بشكل متقطع وتدني درجات الحرارة وتشكل الجليد على عدة طرق منها طريق القادسية وبصيرا والحسا فضلا عن الضباب الكثيف الذي يلف تلك المناطق .

 

وبين ان استمرار تساقط الثلوج في المنطقة الجنوبية من المحافظة أدى إلى حدوث اغلاقات مستمرة للطرق أمام حركة السير وان الفرق الميدانية تعمل على فتح الطرق في الطفيلة خاصة الرئيسية منها .

 

ولفت إلى أن طرق بصيرا وغرندل والقادسية والرشادية ، والتي تعد امتدادا للمرتفعات الجنوبية بالطفيلة سالكة بحذر شديد إلى جانب طريق العيص باتجاه الكرك وعمان حيث تساقط الثلوج وتكون الجليد والضباب الكثيف وانعدام الرؤية الافقية .

 

إلى ذلك دعت مديرية دفاع مدني الطفيلة وفق مديرها المقدم اسامة الكسراوي المواطنين الى الابتعاد عن جوانب الأودية وأماكن تشكل السيول والانتقال من الأماكن المنخفضة إلى أماكن أكثر أمانا وتفقد قنوات ووسائل تصريف المياه حول المنازل أو المحال التجارية لتكون جاهزة لتصريف المياه والحيلولة دون تجمعها أو مداهمتها لهذه الأماكن.

 

وشهدت بعض المناطق انقطاعا للتيار الكهربائي نتيجة الرياح الشديدة في المناطق الجنوبية ومناطق العيص في الطفيلة ، وفق المدير التنفيذي لشركة توزيع كهرباء الطفيلة المهندس عبد الحفيظ الخلفات .

 

وبين ان نحو 20 عطلا منزليا الى جانب اعطال في شبكة الكهرباء تم صيانتها من قبل فرق الطوارىء في الشركة رغم الظروف الجوية الصعبة سيما في مناطق القادسية وبصيرا بغية ادامة سريان التيار الكهربائي لتلك المناطق .

 

وحول توافر المحروقات بكافة انواعها بين مدير صناعة وتجارة الطفيلة المهندس حسن الربابعة توفر جميع مشتقات المحروقات وبكميات تسد احتياجات المواطنين خلال العاصفة الثلجية مشيرا الى انه تم التشديد على وكالات الغاز والافران في الطفيلة بضرورة ادامة خدماتها للمواطنين فيما المواد التموينية الاساسية متوافرة وبكميات تفي باحتياجات المواطنين .

 

بدوره بين رئيس مجلس الخدمات المشتركة في الطفيلة جواد العطيوي ان فرق الخدمات المشتركة المزودة باليات ومعدات تعمل على فتح الطرق الرئيسية والفرعية في مناطق العيص وأبو بناء إلى جانب الطريق الرئيسي النافذ لمنطقة جرف الدراويش والحسا وشريف الجنوب وطريق الطفيلة باتجاه الحسا وعمان ، مشيرا الى أنها سالكة بحذر جراء تكون الجليد والضباب الكثيف على هذه الطرق التي تتعرض لتساقط متقطع للثلوج .


 وفي بلدية الجنيد في عجلون قال رئيسها فخري المومني انه تم تصريف المياه التي تسببت باغلاق بعض الشوارع في مناطق البلدية بسبب ارتفاع منسوبها واعادة حركة السير الى طبيعتها .

 

وقال مدير زراعة محافظة عجلون المهندس رائد الشرمان ان كميات الامطار التي هطلت جيدة وتساهم في زيادة منسوب المياه في الينابيع وتحسين انتاج المحاصيل الزراعية وتوفير المراعي الطبيعية للمواشي .

 

وقال مدير ادارة المياه في عجلون وجرش المهندس منتصر المومني ان استمرارية تساقط الامطار ستعمل على تفجر الينابيع وخصوصا بعد ان تصل التربة الى حالة الاشباع الامر الذي سيؤدي الى زيادة جريان الأودية وتوفير مخزون للمياه السطحية والجوفية .

 

وبين ان هذه الامطار تفيد في تنظيف الجو من الغبار والملوثات مما يساعد على التقليل من الحشرات الضارة والحد من انتشارها داعيا المواطنين الى استغلال الامطار في مشاريع الحصاد المائي في الابار المنزلية .

 

وفي محافظة البلقاء اكد المحافظ نايف هدايات الحجايا استقرار الاوضاع باستثناء بعض الحوادث البسيطة بسبب الرياح القوية والمتمثلة في سقوط عدد من خزانات المياه عن اسطح المنازل وملامسة الاشجار لاسلاك الكهرباء مما تسبب بانقطاع التيار الكهربائي لفترة بسيطة.

 

وقال الحجايا أنه تم التعامل مع حالات مداهمة مياه لعدد من البيوت في لواء عين الباشا ولم تكن هناك أي اضرار  .

 

بترا

 

 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات