القضاة يبحث مع وزيري التجارة والصناعة الجزائريين تفعيل التعاون الاقتصادي

تم نشره الجمعة 19 كانون الثّاني / يناير 2018 06:11 مساءً
القضاة يبحث مع وزيري التجارة والصناعة الجزائريين تفعيل التعاون الاقتصادي
الوزير يعرب القضاة - ارشيف المدينة نيوز

المدينة نيوز :-بحث وزير الصناعة والتجارة والتموين المهندس يعرب القضاة مع وزير التجارة الجزائري محمد بن مرادي آليات تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات الاقتصادية وتفعيل الاتفاقيات الموقعة بينهما .

واكدا الوزيران خلال لقائهما على هامش اجتماعات اللجنة الاردنية الجزائرية المشتركة التي انعقدت بالعاصمة الجزائرية حرص البلدين على تعزيز التعاون الاقتصادي من خلال الارتقاء بحجم التجارة البينية التي لا تتجاوز 200 مليون دولار سنويا وأهمية تفعيل الاتفاقيات الموقعة بينهما.

كما اكدا اهمية تحفيز القطاع الخاص للاستفادة من الفرص المتاحة في كلا البلدين والعمل على اقامة شراكات تجارية واستثمارية تخدم الاردن والحزائر وذلك انطلاقا من متانة الروابط الاخوية بينهما.

وقال الوزير القضاة ان الاردن يتطلع باهتمام لتطوير التعاون الاقتصادي مع الجزائر في مختلف المجالات ذلك ان الجزائر تعبتر مدخلا اساسيا لدخول الاسواق الافريقية مثلما الاردن يعد بوابة مهمة لدخول اسواق المنطقة وخاصة في مرحلة الاعمار في كل من العراق وسوريا .

واضاف انه لا بد من العمل المشترك لزيادة حجم المبادلات التجارية التي ما تزال دون المستوى المطلوب ما يتطلب ازالة المعيقات التي تحول دون تنمية التجارة مؤكدا أهمية تفعيل الاتفاقية الثنائية الموقعة بين البلدين عام 1997.

وقال الوزير القضاة إن التحديات الاقتصادية التي تواجه منطقتنا العربية والتي اثرت على حجم المبادلات التجارية العربية البينية تتطلب العمل بكل جهد مخلص لبناء علاقات تكامل وتعاون والعمل على تطوير كافة أوجه التعاون الثنائي بين بلدينا، مطالبا نظيره الجزائري بتسهيل دخول السلع الاردنية المصدرة الى السوق الجزائري واستثناؤها من الرسوم الجمركية المفروضة حاليا وذلك عملا باتفاقية منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى والاتفاقية الثنائية.

كما دعا إلى اعفاء مدخلات الانتاج الموردة للمصانع الاردنية القائمة في الجزائر من الرسوم حيث ان تلك المدخلات تلزم وبشكل اساسي للصناعات الدوائية.

ووضع الوزير القضاة الوزير الجزائري في صورة التحديات الاقتصادية التي يواجهها الاردن وخاصة مع اغلاق الحدود مع كل من سوريا والعراق واستضافة الاردن لعدد كبير من اللاجئين السوريين.

وشارك الوزير الجزائري الوزير القضاة باهمية العمل المشترك لتطوير التعاون الاقتصادي لزيادة حجم التجارة البينية وتحفيز القطاع الخاص لاقامة مشاريع استثمارية والاستفادة من الفرص المتاحة في كل من الاردن والجزائر.

وقال انه سيتم دراسة مطالب الجانب الاردني فيما يخص التجارة البينية وكذلك مطالب الاستثمارات الصناعية الدوائية الاردنية القائمة في الجزائر مشيرا الى اهمية انعقاد اجتماعات اللجنة الاردنية المشتركة بعد انقطاع دام اكثر من 11 عاما.

كما عقد الوزير القضاة مباحثات ثنائية مع وزير الصناعة والمناجم الجزائري يوسف اليوسفي ركزت على آليات تفعيل التعاون الاقتصادي بين البلدين وإدامة دورية انعقاد اللجنة المشتركة .

واكد الوزيران اهمية متابعة نتائج اجتماعات اللجنة المشتركة من خلال لجنة المتابعة الفنية المشكلة من كلا الجانبين .

ووقع الاردن والجزائر الاربعاء الماضي في العاصمة الجزائرية محضر اجتماعات الدورة الثامنة للجنة الاردنية الجزائرية المشتركة والتي انعقدت خلال الفترة بين 15 و17 الشهر الحالي.

كما وقع الجانبان سبعة وثائق للتعاون في مجالات الصناعة والمناجم والتجارة والاشغال العامة والنقل والشباب والرياضة والثقافة.

ونجحت اللجنة في اعطاء دفعة قوية لتفعيل التعاون بين البلدين في مختلف المجالات وخاصة الاقتصادية منها حيث تم الاتفاق على تشكيل لجنة متابعة ستعقد اجتماعها الاول في تشرين الاول المقبل.

واتفق الجانبان ايضا على تشكيل لجنة فنية تجارية ستعقد اجتماعها في حزيران المقبل لبحث المعيقات التي تواجه حركة التبادل التجاري بين البلدين.كما تم الاتفاق على تثبيت دورية انعقاد اللجنة حيث ستنعقد في عمان في كانون ثاني من العام المقبل اضافة الى ادامة التواصل بين فعاليات القطاع الخاص.

وعلى هامش الاجتماعات التقى الوزير القضاة بعدد من الطلبة الاردنيين الدارسين في الجامعات الجزائرية واستمع الى مطالبهم وملاحظاتهم بشأن ابتعاثهم للدارسة في الجزائر في عدد من الاختصاصات.

--(بترا) 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات