وزير الخارجية الفلسطيني: عباس سيطلب من الاتحاد الأوروبي الاعتراف رسميا بدولة فلسطينية

تم نشره الإثنين 22nd كانون الثّاني / يناير 2018 09:58 صباحاً
وزير الخارجية الفلسطيني: عباس سيطلب من الاتحاد الأوروبي الاعتراف رسميا بدولة فلسطينية
الرئيس الفلسطيني محمود عباس

المدينة نيوز :- أعلن وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي الأحد ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيطلب من الاتحاد الأوروبي الاعتراف رسميا بدولة فلسطينية خلال لقائه الاثنين وزراء خارجية من التكتل.

وقال المالكي إن عباس سيبلغ الاتحاد الأوروبي انه يتوجب عليه أخذ هذه الخطوة “كوسيلة للرد” على قرار الرئيس الاميركي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل.

واضاف المالكي في مقابلة مع فرانس برس في بروكسل أن عباس سيعيد التأكيد أيضا على “التزامه بعملية السلام” في الشرق الأوسط.

وقبل اسبوع ندد عباس بجهود ترامب لحل مشكلة الشرق الاوسط ووصفها بـ”صفعة العصر”، واعتبر أن إسرائيل “انهت” اتفاقات اوسلو للحكم الذاتي الفلسطيني التي تستند اليها عملية السلام المتوقفة.

وقال المالكي “بما ان قرار ترامب قد غيّر قواعد اللعبة، فان (عباس) يتوقع من وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي المبادرة والاعتراف بشكل جماعي بدولة فلسطين كوسيلة للرد على قرار ترامب”.

وتأتي محادثات عباس في بروكسل فيما يزور نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس اسرائيل خلال جولة له في الشرق الاوسط، مع تصاعد الغضب العربي بسبب اعلان واشنطن الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل ونقل سفارتها إلى هناك.

ويرفض عباس والقيادة الفلسطينية لقاء بنس بسبب هذا الاعلان، ما يجعل من جولته الشرق أوسطية من الزيارات النادرة لمسؤول أمريكي كبير لا تشمل محادثاته في المنطقة لقاءات مع فلسطينيين.

- مطالبة “بالانصاف”

واشار المالكي الى ان عباس سيحض الاتحاد الأوروبي على لعب دور اكبر في محاولة الدفع قدما بعملية السلام، معلنا انتهاء “الحصرية والاحتكار” الاميركيين في هذه العملية.

وقال “اذا اراد الاوروبيون ان يلعبوا دورا فان عليهم ان يكونوا منصفين في تعاملهم مع الطرفين، وهذا ينبغي ان يبدأ بالاعتراف بدولة فلسطين”.

وسيلتقي عباس الاثنين بوزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فديريكا موغيريني ووزراء خارجية دول الاتحاد ال28 على هامش اجتماعهم الشهري، بعد ان قام رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو بزيارة مشابهة الشهر الماضي.

ويقول دبلوماسيون ومسؤولون في بروكسل ان الاعتراف بدولة فلسطين الاثنين امر مستبعد، وافضل ما قد يأمل عباس انجازه هو تحقيق تقدم باتجاه عقد “اتفاقية شراكة” مع التكتل.

وقال المالكي لفرانس برس انه في حين ان السلطة الفلسطينية “جادة جدا” حول اتفاقية كهذه، فانها ايضا تتوقع الاعتراف بها رسميا كدولة.

وبالرغم من تعليقات عباس حول اتفاقية أوسلو واصراره على ان الولايات المتحدة لا يمكن ان تكون وسيطا بعد الآن، فقد أكد المالكي ان عباس لا يزال ملتزما بعملية السلام، المجمدة منذ عام 2014.

وقال المالكي “هو (عباس) يريد أن يكرر التزامه بعملية السلام. وسيقول انا لن انسحب من عملية السلام، وسأبقى ملتزما”.

ويعمل مستشار ترامب وصهره جاريد كوشنير منذ اشهر مع فريق صغير لتطوير مقترح اميركي جديد لاحياء مفاوضات السلام بين إسرائيل والفلسطينيين، لكن لا تفاصيل أو حتى انباء عن التقدم الذي تم احرازه.

وافاد مسؤول رفيع في الاتحاد الأوروبي الجمعة ان التكتل “يعتقد ان هناك خطة في طور الاعداد”، لكنه غير مطلع على “مضمون هذه الخطة ومعاييرها”.

وقال المالكي انه كان “واضحا جدا بالنسبة الينا بانه لا يجب أن ننتظر حتى يقدم الأمريكيون خطتهم”.

وقال “على الأمريكيين أن يفهموا أن الفلسطينيين والعرب والجميع لن يقبلوا بخطة أمريكية لا تشمل القدس والمستوطنات واللاجئين”. (أ ف ب)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات