"تربوية الاعيان" تطلع على برامج جامعة الحسين التقنية

تم نشره الثلاثاء 23rd كانون الثّاني / يناير 2018 06:00 مساءً
"تربوية الاعيان" تطلع على برامج جامعة الحسين التقنية
جانب من الحضور

المدينة نيوز :- اطلعت لجنة التربية والتعليم في مجلس الأعيان برئاسة الدكتور محمد حمدان، اليوم الثلاثاء، على البرامج والخطط التي تنفذها جامعة الحسين التقنية وجهود الجامعة التي تستهدف تطوير قدرات ومهارات الطلبة من خلال مختبراتها ومشاغلها الهندسية.
واستمعت اللجنة إلى شرح قدمه رئيس جامعة الحسين التقنية الدكتور لبيب خضرا عن برامج الجامعة وخططها الدراسية، لافتا إلى أن الجامعة تتمتع بمرونة النظام التعليمي التطبيقي وديناميكية الخطط الدراسية التي تتواءم مع متطلبات سوق العمل المحلي والعالمي.
وأكد رئيس اللجنة المستوى الرفيع الذي تتميز به الجامعة من ناحية البرامج والخطط المعدة من قبلها، مبينا انها تمثل أحد الأهداف الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية.
وقال الدكتور حمدان ان وجود جامعة الحسين التقنية هو بحد ذاته اصلاح في برامج التعليم الجامعي لأنه يرتكن إلى التعليم النظري والتطبيقي في الوقت ذاته بالإضافة إلى تركيزه على المهارات اللازمة من لغة انجليزية واستخدام تطبيقات الحاسوب والرياضيات والفيزياء وهي مهارات لازمة لدخول السوق والتميز بنفس الوقت.
واكد اعضاء اللجنة اهمية الدور الذي تقوم به الجامعة من خلال التشريعات التي تناسب التعليم وتعمل على تطويره وتميزه اضافة الى ايجاد بيئة حاضنة متميزة للأكاديميين والطلبة والعاملين في مجالات مختلفة في الجامعات الاردنية، لافتين الى اهمية التدريب والتشغيل من مؤسسات التدريب والتشغيل بالنسبة للطلبة وابناء المجتمع المحلي.
وقال خضرا إن النظام الدراسي في الجامعة يعتمد على ثلاثة مسارات مختلفة، تشمل الدرجة الجامعية المتوسطة الأولى بمعدل 72 ساعة، بحيث يستطيع الطالب الحصول عليها بعد سنة دراسية واحدة، والدرجة الجامعية المتوسطة الثانية ويستطيع الطالب الحصول عليها بعد سنتي دراسة، وسنة تدريب في المصانع المختلفة، والدرجة الجامعية الثالثة، وهي البكالوريوس.
واضاف إن الجامعة تعتمد نظاما تدريسيا يركز على التعليم التقني التطبيقي المتميز والذي يمكن الطلبة من التطبيق العملي من اليوم الدراسي الأول.
وأشار إلى محور التواصل المجتمعي الذي تنفذه الجامعة من خلال عقد دورات تدريبية متخصصة مجانية في مجال الهندسة وعلوم الحاسوب لخريجي الجامعات الأردنية الذين واجهوا صعوبات في الحصول على فرص عمل، حيث يتم تأهيل الطلبة من الناحية النظرية والتقنية ورفع مستواهم في اللغة الإنجليزية، إضافة الى تأمينهم بفرص عمل.
وأكد الدكتور خضرا أن الجامعة استكملت المرحلة الأولى من البنية التحتية، لتكون جاهزة حاليا لاستقبال ما يقارب ألف طالب، حيث تم تجهيز أكثر من عشرة مختبرات، وسيتم العام القادم تجهيز مختبرات أخرى، مشيرا إلى محور تعزيز روح ريادة الأعمال والإبداع لدى الطلبة، حيث تعمل الجامعة كحاضنة للشركات الناشئة.
وبالنسبة لأسس قبول الطلبة، بيّن أن عملية القبول تتم مباشرة من قبل الجامعة، حيث يتم قبول خريجي الثانوية العامة بمعدلات 80 فما فوق لدرجة البكالوريوس، بينما يتم قبول الطلبة الذين تقل معدلاتهم عن ذلك في الدرجة الجامعية المتوسطة، لافتا إلى أن المتقدمين للدراسة في الجامعة يخضعون لامتحان مستوى في اللغة الإنجليزية.
وفيما يتعلق بمساعدة الطلبة في الحصول على فرص عمل بعد التخرج، أشار إلى أن الجامعة قامت بالتشبيك مع القطاعات الاقتصادية المختلفة، ووقعت اتفاقيات مع شركات في قطاعات تكنولوجيا المعلومات، والمياه، والبيئة، والطاقة والصناعية، لضمان سرعة الحصول على فرص عمل لخريجي الجامعة، لافتا إلى أن الجامعة تقوم بتنسيق المناهج الدراسية بشكل مكثف مع القطاع الصناعي.
وجالت اللجنة على عدد من المشاريع الهندسية التي نفذها عدد من طلبة جامعة الحسين التقنية، وشملت مشروعات الروبوت اللاسلكي، تبع ذلك زيارة مختبرات الجامعة، ومنها مختبر زين للاتصالات، وأوبتيميزا، وهواوي للاتصالات، والأتمتة الصناعية، ومختبر العلوم.
وكان الوفد الزائر من لجنة التربية والتعليم الأعيان مكون من الدكتور عبدالله الموسى والمهندس محمد النجار وسمير مراد والدكتور وجيه عويس والدكتور رضا الخوالدة وهيفاء النجار والدكتور مناف حجازي والدكتورة سوسن المجالي.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات