وفد نسائي تركي يطلع على تجربة الاردن في الحماية الاجتماعية

تم نشره الخميس 25 كانون الثّاني / يناير 2018 06:09 مساءً
وفد نسائي تركي يطلع على تجربة الاردن في الحماية الاجتماعية
جانب من الزيارة

المدينة نيوز :-  استضافت جمعية حماية ضحايا العنف الاسري اليوم الخميس وفدا نسائيا تركيا يمثل رابطة نسوية للتواصل والابحاث "المكنسة الطائرة"اضافة لاعلاميات يمثلن عددا من وسائل اعلام تركيا يزرن الاردن للاطلاع على التجربة الاردنية في الحماية الاجتماعية والزواج المبكر والاصلاح والتوفيق الاسري.

وتأتي زيارة وفد منظمة الرابطة النسوية التركية ضمن مشروع تنفذه في الاردن وتركيا وعلى مدى ستة اشهر تشمل زيارات ميدانية وبحثية دولية وورش عمل مع الادارات المحلية ومؤتمرات ستركز على حقوق الفتيات الصغيرات.

وقالت الرئيسة الفخرية لجمعية ضحايا العنف الاسري المحامية ريم ابو حسان، ان الاردن من دول المنطقة السباقة في احراز تقدم وتطور في التشريعات والاجراءات والخدمات الخاصة بالحماية الاجتماعية للفتيات، وقد اصدرت دائرة قاضي القضاة اسس وآليات للتعامل مع زواج القصر.

والجمعية تنشط بتقديم خدمات الحماية والرعاية للفتيات المعرضات للخطر ولها تجربة مؤسسية مع فتيات مركز الرصيفة التابع لوزارة التنمية الاجتماعية في مأسستها شراكة مستدامة مع جهة رسمية تتولى تقديم خدمات التمكين والتأهيل لفتيات المركز وتسعى لتوسيع اعمالها لتشمل مساعدة الفتيات واسرهن في قضية العنف الاسري عموما.

بدورها اكدت رئيسة الهيئة الادارية للجمعية داليا الفاروقي اهتمام الجمعة بتبادل الخبرات بموضوع الحماية الاجتماعية للقصر والاطلاع على تجارب دول المنطقة ودور منظمات المجتمع المدني في الاطار، موضحة ان الجمعية تضم خبراء مختصين في التأهيل النفسي والاجتماعية والصحي والتنموي وغيرها.

وقدمت عضو الهيئة الادارية للجمعية المحامية رحاب قدومي نبذة عن البعد القانوني والتشريعي الوطني في موضوع زواج القصر والتطورات التشريعية التي كرست مفاهيم حقوق الانسان الدولية.

بدورها قدمت رئيسة جمعية نساء ضد العنف خلود خريس نبذه عن انجازات جمعيتها في مناهضة ومواجهة العنف ضد النساء والفتيات ومواجهة الارهاب والتطرف من خلال برامج توعية وارشاد وورش عمل تدريبية.

ورافق عضو الهيئة الادارية للجمعية المحامي الدكتور احمد ابو رمان الوفد النسوي التركي والاعلاميات ظهر اليوم الى دائرة قاضي القضاة للاطلاع على تجربة مكاتب الاصلاح والتوفيق الاسري في الاردن على ارض الواقع حيث استقبلهم مدير مديرية الاصلاح والتوفيق الاسري الدكتور القاضي صلاح الدين الشويات ورافقهم في جولة بمرافق المكتب.

ومكاتب الاصلاح والتوفيق الاسري مكتبها الرئيس في دائرة قاضي القضاة وموجودة في 17 محكمة شرعية من اصل 44 مكتبا سيتم انشاؤها تدريجيا.

وقال الدكتور القاضي الشويات ان مكاتب الاصلاح والتوفيق الاسري تتعامل مع جميع القضايا التي ترد الى المحاكم الشرعية وتضم كوادر مدربة مؤهلة من الجنسين تشمل التربويين والاجتماعيين والنفسيين والشرعيين والخبراء والقانونيين وتم اعطاء اعضاء هذه المكاتب الصلاحية التامة بما يراه مناسبا من وسائل واجراءات مع الاشخاص طالبي الحقوق، مشيرا الى ان هذه المكاتب تم تأهيلها بأجواء اسرية بعيدا عن الاجواء الرسمية، كما تضم المكاتب لجنة خاصة تعنى بزواج الفئة العمرية ما بين 15 الى 18 سنة استثنائيا وبشروط تضمن مصلحة جميع الاطراف ومكتب وساطة متخصص لحل القضايا للجنسيات غير الاردنية.

واشار القاضي الشويات الى ان المكاتب التي بدأت اعمالها العام الماضي حققت انجازا متميزا بتخفيض نسب الطلاق ووصلت الى 50 بالمئة بمكتب عمان، علما ان المكاتب تقوم بتنظيم اتفاقيات طلاق تنظم حقوق وواجبات كلا الطرفين من مهر وحضانة وسكن ونفقة ومشاهدة حال تعذر الاصلاح الزوجي وبذلك توفر الجهد والوقت عليهم وتحقق طلاق آمن لكلا الطرفين وتحفظ حقوق الاطفال.

وتتولى مديرية مكاتب الاصلاح والتوفيق الاسري تنظيم ورش تدريبية لاعضاء المكاتب والعاملين بالارشاد الاسري عموما ودبلوم الارشاد الاسري المهني بواقع 100 ساعة بالتعاون مع المعهد القضائي الشرعي.

واشادت ممثلة الرابطة النسوية التركية سالن دوقان والاعلاميات الاتراك تجربة الاردن في الحماية الاجتماعية بمختلف جوانبها، وتجربة مكاتب الاصلاح والتوفيق الاسري واعتبروها انموذحا بالمنطقة وتطلعهن لنقلها الى تركيا.

وسجلت الاعلاميات التركيات لقاءات موسعة مع قضاة مكاتب الاصلاح والتوفيق الاسري لعرضها على وسائل الاعلام في تركيا.

--(بترا) 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات