"اقتصاد النواب" تلتقي وفدا من الجالية الأردنية في الكويت

تم نشره الثلاثاء 30 كانون الثّاني / يناير 2018 05:02 مساءً
"اقتصاد النواب" تلتقي وفدا من الجالية الأردنية في الكويت
جانب من اللقاء

المدينة نيوز :- التقت لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية اليوم الثلاثاء برئاسة النائب خير ابو صعيليك وفدا من مجلس الجالية الاردنية في دولة الكويت.
واشاد  ابو صعيليك خلال اللقاء الذي حضره السفير الكويتي لدى المملكة حمد الدعيج بالعلاقة التي تربط البلدين الشقيقين، مقدرا المساهمة الكويتية في المنحة الخليجية التي وجهت لدعم الاردن والى الاستثمارات الكويتية في المملكة.
واضاف ان هناك العديد من القوانين الاقتصادية التي انجزها مجلس النواب كقانون ضريبة الدخل و قانون الاستثمار و الشراكة بين القطاع العام والخاص.
بدوره، قال السفير الكويتي ان الاستثمارات الكويتية في الاردن ستستمر، مبينا ان هناك عدد من المشروعات الكويتية المقبلة في الاردن الذي يتميز  في العديد من الجوانب الصحية والتعليمية والعسكرية فضلا عن الامن والامان و الاستقرار الذي ينعم به الاردن ما يعطيه صفة ايجابية تجذب من خلالها الاستثمارات الخارجية .
من جانبه، بين رئيس اللجنة الاقتصادية في مجلس الجالية الاردنية عوني شديفات ان الهدف من اللقاء هو ايمان الجالية الاردنية بالمسؤولية  الوطنية و الاجتماعية ما يدفع الجالية الى اعتماد العديد من البرامج التي من شأنها استقطاب  وجذب المستثمرين  من خلال تزويدهم بالمعلومات والفرص الاستثمارية الموجودة في الاردن .
واضاف ان لدى المجلس خطة عمل تتضمن  التعرف على رجال الاعمال المقيمين في الكويت وعلى الفرص الاستثمارية من خلال المؤسسات الاستثمارية في المملكة لخلق فرص عمل ولدعم الاقتصاد الاردني، لافتا الى ان الملف الاستثماري ذلك جاء من اجل تحقيق التنمية المستدامة .
وفي نهاية اللقاء، وجه ابو صعيليك لاعضاء المجلس دعوة لحضور المؤتمر الذي تعكف لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية على عقده في البحر الميت قريبا من اجل التحفيز الاقتصادي وبحث الفرص الاستثمارية .
وفي اجتماع منفصل عقدته اللجنة ناقشت  خلاله موضوع كلف الطاقة على المستشفيات .
وقال ابو صعيليك ان القطاع الصحي في المملكة اصبح مقصدا للسياحة العلاجية على مستوى المنطقة، مؤكدا اهمية دعمه و رفده بما يلزم للنهوض ما ينعكس ايجابا على الواقع الاقتصادي .
جاء ذلك بحضور وزيري الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة والدولة لشؤون الاستثمار مهند شحادة ورئيس جمعية المستشفيات الخاصة فوزي الحموري وعددا من ذوي العلاقة .
من جانبه قال الخرابشة ان القطاع الصحي يقوم بجهود جبارة ومميزة وهو احد الروافد الاقتصادية في المملكة، مشيرا الى ان التعرفة الكهربائية تم مناقشتها من قبل مجلس الوزراء.
وأوضح انه تم الاتفاق على تكليف شركة محايدة لعمل دراسة لكيفية احتساب التعرفة الكهربائية حيث ستخرج خلال الشهرين المقبلين بنتائج غايتها التخفيف من الاعباء الاقتصادية هذا القطاع .
من جهته بين شحادة ان السياحة العلاجية تعد احد روافد الاقتصاد الخدمي داعيا الى العمل سوية على النهوض بها.
ولفت إلى أن تسويقها يتطلب عدد من الامور اهمها  ان تكون المستشفيات مؤهلة ومنظمة بالإضافة الى قانون للمسؤولية الطبية .
بدوره، بين الحموري ان هناك تغير لأسعار الكهرباء على المستشفيات مقارنة بقطاعات تجارية اخرى، حيث تصل الى 3 اضعاف ما كان يدفع بالسابق ما دعا المستشفيات التوجه الى الطاقة البديلة رغم صعوبة تطبيق هذا المشروع .
ودعا الى تسهيل اجراءات اقامة مشروع الطاقة البديلة لافتا الى ان المستشفيات لا تستطيع تقنين استخدام الكهرباء نظرا لخصوصية الخدمة التي تناط بها .



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات