فاعليات رسمية وشعبية تدعو لحماية الغابات من الاعتداءات

تم نشره الأربعاء 31st كانون الثّاني / يناير 2018 01:56 مساءً
فاعليات رسمية وشعبية تدعو لحماية الغابات من الاعتداءات
وزارة الزراعة

المدينة نيوز:- نجحت وزارة الزراعة في الحد من الاعتداء على الاشجار الحرجية بعد سلسلة اجراءات نفذتها سابقا بحق المعتدين عليها في ضوء التشريعات والقوانين الجديدة التي وصلت عقوبتها حد السجن، وكذلك تسهيل استيراد الأحطاب من الخارج وتخفيض الرسوم الجمركية بهدف الحد من ظاهرة افتعال حرائق الغابات بهدف توفير حطب للتدفئة وغيرها.

ويتجه الأردن ضمن خططه المستقبلية لانتاج الاشتال المدرة للدخل مثل السماق والمورينجا والخروب واللوز المر بهدف زيادة المردود الاقتصادي لأبناء المجتمعات المحلية.

يقول مدير عام المركز الوطني للبحث والارشاد الزراعي الدكتور نزار حداد: في ضوء توجه العالم نحو تقييم خدمات النظم البيئية اسس المركز هذا العام أقساما خاصة بالنظم البيئية والغابات والمراعي، ويسعى لتأسيس مديرية بحثية تُعنى ببحوث البيئة والتغير المناخي، بعد إقرار الهيكلة الجديدة للمركز الوطني للبحث والارشاد الزراعي.

وأكد أن الغابة "رئة الأرض" ومخلصها من غاز ثاني أكسيد الكربون والغازات الضارة الأخرى، وهي ثوبها الأخضر ومنجم دواء البشرية، ومع ذلك، فقد انتهكت الثورة الصناعية حرمة الغابات وبددت التنوع الحيوي وهجرت الحيوانات، والبعض الآخر من الغابات أُهدر بفعل اللامبالاة والإهمال.

ويتساءل حداد "كم من غابة ماتت بعقب سيجارة؟"، لافتا الى أن المركز الوطني للبحث والارشاد الزراعي دأب على دراسة الغابات وتنوعها الحيوي في الأردن على الرغم من ضآلة مساحتها التي لا تتعدى واحدا بالمائة، وهو ما يدعو لاجتراح أفكار خلّاقة لحماية الغابات وتنوعها الحيوي، إلا أن النتاج الفكري للبحث العلمي ما يزال ضئيلا أيضا، وما تزال الأيادي مُكبلة عن ترجمة رؤى الباحثين إلى واقع.

وأشار الى رمزية زراعة الاشجار لزيادة الغطاء النباتي، مؤكدا ضرورة ترسيخ هذه الظاهرة للمساعدة على ارتباط الانسان بوطنه ومجتمعه وتذكيره بأهمية الأرض.

وكان وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات كشف عن أن الوزارة ستدخل لأول مرة زراعة اشجار الأرجان التي يمكن ان تنجح في المناطق شفا الغورية، وهي ذات مردود اقتصادي عال، وستقوم بتوزيع 7ر2 مليون شتلة لزراعتها العام الحالي منها 1ر2 مليون اشتال حراج و 600 الف شتلة مراعي (علفية).

واضاف ان الوزارة ستقوم بزراعة 800 دونم بحوالي 250 الف شتلة لأغراض سدود الموجب ووادي العرب والملك طلال، كما أن هناك خطة لتطوير مشاتل وزارة الزراعة وتزويد الوزارة بخمسة بيوت زجاجية مؤتمتة جديدة بالتعاون مع منظمة العمل الدولية.

وتسعى الوزارة إلى مكافحة التصحر وزيادة الرقعة الخضراء وتشجيع وتنمية روح المواطنة بالمحافظة على الغابات وزيادة مساحاتها، خاصة ان الرقعة الخضراء تواجه زحفا عمرانيا، مع وجود ممارسات لاقتلاع الاشجار لغايات التحطيب والتدفئة.

مدير مديرية التنوع الحيوي في المركز الوطني للبحث والارشاد الزراعي الدكتور خالد ابو ليلى، قال: ان الغابات الطبيعية تعاني من مهددات قلصت مساحاتها، ومنها الجفاف والحرائق خاصة في مناطق انتشار اللزاب الطبيعي، إضافة الى الرعي الجائر والاحتطاب التجاري والملكيات الفردية داخل حدود الغابات.

وأشار الى الجهود التي تبذلها الوزارة لحماية الغطاء النباتي خاصة الغابات الطبيعية من التعديات من خلال وضع الأطر القانونية اللازمة للحماية، وزيادة وعي المجتمعات المحلية بها وتحسين الوضع المادي للمجتمعات المحلية من خلال تعزيز المشاريع ذات الاستخدام المستدام للموارد، وإشراك المجتمعات المحلية في ادارة وحماية الغابات واعادة تأهيلها.

وتطرق ابو ليلى الى أنواع الغابات الطبيعية في الأردن مثل غابات العرعر الفينيقي التي تنتشر في جنوب المملكة في محمية ضانا والبتراء ورأس النقب وقمم الجبال، مشيرا الى ان عمر بعض الأشجار يبلغ حوالي 700 سنة، لكن أشجار العرعر تعاني من "الموت التراجعي" حيث يصيب الموت أعلى الشجرة ثم ينتقل بالتدريج إلى أسفلها وصولا إلى الجذور فتموت تماما.

وقال، ان غابات السنديان أو البلوط دائمة الخضرة تكثر في مرتفعات الشوبك وضانا ودابوق ووادي الصفصاف، وشمالا في جرش وخصوصا المناطق المرتفعة وعجلون، وتعتبر منطقة محمية عجلون شكلاً نقيا للسنديان وغابات الصنوبر الحلبي التي توجد في بيئات محصورة معظمها في منطقة محمية غابات دبين، وهناك تجمعات ثانوية في عجلون، وسوف، ماحص، الفحيص وزي، وكذلك غابات الملول أو البلوط العقابي التي تعتبر الشجرة الوطنية للأردن، وهي أحد أنواع السنديان متساقط الأوراق.

وأشار الى أن هناك نوعا آخر، وهو غابات السيال أو الأكاسيا في وادي عربة على بعد 50 كم شمال مدينة العقبة، وتأتي أهمية هذا النوع في أن أصوله افريقية انتقلت الى الشرق الاوسط، وخاصة الاردن، أثناء تشكل الصدع الكبير أو حفرة الانهدام، وجلبت هذه النبتة حاشيتها الحيوانية مثل الغزال العفري الذي يعرف بأصوله الافريقية لكن اعداده تتناقص بسبب المهددات.

المزارع فيصل القعايدة، دعا الى تبني خطة وطنية لزراعة الاشجار القادرة على تحمل الظروف البيئية والمناخية المستجدة الى تواجه الاردن وخاصة تناقص المخزون المائي وحالة الجفاف السنوية، وكذلك زراعة أشجار منتجة ومدرة للدخل مثل الصنوبر المثمر والكستنا وغيرها من الانواع التي تتوافق مع مناخ الاردن، والتي يتم استيرادها من الخارج ما يساهم في توفير العملة الصعبة وتشغيل الايدي العاملة الاردنية ورفع المستوى الاقتصادي للمواطنين.

ويؤكد حسين ابو رواد أهمية ترسيخ قيم الزراعة في مختلف المناطق وضرورة المحافظة على الاشجار، مبينا أن الاجراءات التي اتخذتها الوزارة ضد المعتدين على الغابات حدت من هذه الظاهرة التي تزايدت في سنوات سابقة.بترا



مواضيع ساخنة اخرى
توقع شمول”العفو” لـ 11 ألف سجين توقع شمول”العفو” لـ 11 ألف سجين
صور : مقتل مطلوب و إصابة اخر بمداهمة في البادية الشمالية صور : مقتل مطلوب و إصابة اخر بمداهمة في البادية الشمالية
كناكرية لصندوق النقد الدولي :لا نستطيع فرض المزيد من الضرائب على المواطن كناكرية لصندوق النقد الدولي :لا نستطيع فرض المزيد من الضرائب على المواطن
بيان من شباب عشيرة الدباس وعشائر السلط بيان من شباب عشيرة الدباس وعشائر السلط
عطية  للحكومة: لا يجوز حبس المدين لمجرد عجزه عن سداد التزاماته عطية للحكومة: لا يجوز حبس المدين لمجرد عجزه عن سداد التزاماته
تعرف على أماكن كاميرات السرعة الجديدة في عمان - أسماء مناطق تعرف على أماكن كاميرات السرعة الجديدة في عمان - أسماء مناطق
تقرير: لا آثار صحية سلبية لمحطات الهواتف الخلوية وشبكات الاتصالات تقرير: لا آثار صحية سلبية لمحطات الهواتف الخلوية وشبكات الاتصالات
بيان لوزارة الخارجية حول تطورات الحالة الصحية للمرحوم أصيل الحطيبات بيان لوزارة الخارجية حول تطورات الحالة الصحية للمرحوم أصيل الحطيبات
المرصد العمالي : تعديلات قانون العمل الجديدة غير دستورية المرصد العمالي : تعديلات قانون العمل الجديدة غير دستورية
الشركة التركية تكشف سبب فشل هدم الصوامع في المرة الاولى الشركة التركية تكشف سبب فشل هدم الصوامع في المرة الاولى
حل لغز مقتل تاجر أردني في مصر  ... تفاصيل حل لغز مقتل تاجر أردني في مصر ... تفاصيل
قتيبة يقدم طلب هجرة إلى امريكا قتيبة يقدم طلب هجرة إلى امريكا
سيدة أردنية تطعن " ضرتها " السورية سيدة أردنية تطعن " ضرتها " السورية
الفنان الأردني كمال المحيسن .. في ذمة الله الفنان الأردني كمال المحيسن .. في ذمة الله
الحكومة تبدا بتسديد المبالغ المترتبة على الغارمات الشهر الحالي الحكومة تبدا بتسديد المبالغ المترتبة على الغارمات الشهر الحالي
الضمان تُخصّص رواتب تقاعدية لاسر 5 من ضحايا صوامع العقبة الضمان تُخصّص رواتب تقاعدية لاسر 5 من ضحايا صوامع العقبة