عينيك مرآة لصحتك.. 8 أمراض تكشفها عيناك

تم نشره الجمعة 02nd شباط / فبراير 2018 11:26 مساءً
عينيك مرآة لصحتك.. 8 أمراض تكشفها عيناك

المدينة نيوز :- كثيرا ما يكشف ما حولنا ما نشعر به من ألم أو فرح عن طريق نظرات أعيننا، بل وإمكانهم أيضا التعرف على الأعراض التي نعاني منها من خلالها، حيث أن العين يمكنها أن تكون مرآة لصحتنا.

وذكر موقع كل يوم معلومة طبية، عن 8 أمراض يمكننا أن نكتشف إصابتنا بها من خلال أعيننا.

1-الرؤية الضبابية المفاجئة

تشير معاناة الشخص من رؤية ضبابية مفاجئة على وجود مشكلة في تدفق الدم إلى العين أو الدماغ، ولذا على الشخص استشارة الطبيب حتى وإن تحسنت رؤيته لأنها قد تكون تحذيرا من السكتة الدماغية أو الصداع النصفي.

2- جحوظ العينين

يعد مؤشرا على إصابة الشخص بداء الدراق الجحوظي، والذي يحدث نتيجة اختلال هرمونات الغدة الدرقية وفرط نشاطها، وقد يصاحب جحوظ العينين الإسهال وفقدان الوزن وارتعاش اليد.

3- الرؤية غير الواضحة

قد تكون مؤشرا على ارتفاع معدل السكر في الدم، والذي قد يؤدي عدم علاجه إلى الإصابة بمرض اعتلال الشبكية السكري، والذي يصعب من رؤية الشخص في الليل.

4- اصفرار بياض العين

يعد مؤشرا على الإصابة بمرض اليرقان، والذي يعني أن الشخص يعاني من مشكلات في الكبد، وسبب الإصابة بهذا المرض هو سوء النظام الغذائي أو السرطان، أو العدوى، أو إدمان الكحول.

5- العشى الليلي

هو صعوبة الرؤية في الإضاءة المنخفضة، وهو أحد أعراض الشيخوخة، والإصابة به مؤشرا على نقص فيتامين أ، والذي يمكن الحصول عليه بتناول المكملات الغذائية، أو الأطعمة العالية في فيتامين أ كالبطاطا الحلوة وكبد البقر والسبانخ والجزر.

6- وخز العينين

تحدث بسبب الشعور بالتعب أو تناول الكافيين أو التدخين، وتعد مؤشرا على وجود مشكلة في الجهاز العصبي كالتصلب المتعدد، والذي يجعل الشخص يجد صعوبة في المشي والتحدث والذهاب إلى الحمام.

7- ارتخاء الجفون

يعد أحد أعراض الوهن العضلي الوبيل، والذي يجعل الجهاز المناعي يهاجم العضلات ويضعفها، كما يؤثر على العين والوجه والحلق حيث يسبب صعوبة المضغ والبلع والكلام.

8- حلقة حول القرنية

يسبب هذا المرض "قوس القرنية" خطا رماديا أبيض، وهو يحدث عادة لكبار السن ويسمى القوس الشيخوخي، أما إذا عانى الشخص منه وهو تحت سن الـ 40 فهو مؤشر على ارتفاع نسبة الكولسترول بصورة كبيرة.