قرارات مجلس الوزراء ليوم الإثنين

تم نشره الإثنين 05 شباط / فبراير 2018 06:38 مساءً
قرارات مجلس الوزراء ليوم الإثنين
جانب من الجلسة

المدينة نيوز :- استعرض مجلس الوزراء خلال جلسته التي عقدها اليوم الاثنين برئاسة رئيس الوزراء بالوكالة الدكتور ممدوح العبادي مجموعة من التقارير الدولية التي تشير الى ان الاردن حقق خلال العام الماضي مراتب أعلى في مجالات تحسين وتحفيز بيئة الاستثمار.

واعتبرت مجلة فوربس، الأردن من أفضل 67 دولة في مجال ممارسة الأعمال وذلك من بين 153 دولة، لتتقدم المملكة بأربع مراتب العام الماضي عن العام 2016.

وقالت المجلة في التصنيف السنوي الذي تعده المجلة حول البيئات المناسبة للأعمال التجارية، إن الاردن رفع ترتيبه من المركز 71 إلى المرتبة 67، مشيرة الى ان المملكة اتخذت اجراءات من حيث الجاهزية التكنولوجية، وحجم القوى العاملة وتعليمها.

وبين تقرير "سهولة ممارسة" الاعمال الصادر عن البنك الدولي، ان الاردن تقدم 15 مرتبة في سهولة ممارسة الاعمال ليحل بنهاية العام الماضي بالمرتبة 103 عالميا من بين 190 دولة مقارنة بالمرتبة 118 في العام 2016، مشيرا الى ان القيام بإصلاح قطاع الحصول على الائتمان ساهم بتحسين المؤشر.

كما استند التقرير إلى مؤشر الحصول على الكهرباء الذي تقدمت فيه المملكة إلى المركز 40 من 48 العام الماضي، مثلما تقدم ترتيب المملكة إلى المرتبة 72 من المركز 96 من حيث سهولة تسجيل الملكية وإلى المرتبة 159 من المرتبة 185 العام الماضي، من حيث سهولة الحصول على الائتمان.

وتضمن التقرير الذي اصدره البنك اخيرا، عدة مؤشرات حقق فيها الاردن تقدما منها سهولة بدء النشاط التجاري وسهولة استخراج تراخيص البناء.

بدوره، اكد المعهد العالمي لتنمية ريادة الاعمال في واشنطن في تقريره حول مؤشرات جودة وحجم عمليات ريادة الاعمال في المملكة، أن الاردن تقدم 7 مراتب العام الماضي ليحل بالمرتبة 49، مقارنة بالمرتبة 56 العام الذي سبقه وذلك من بين 137 دولة.

وحدد المعهد مستوى التقدم للمملكة عبر المقارنة والتقييم وفق 15 عاملا منها، عامل ابتكار العمليات ونشوء المهارات والدعم الثقافي والنمو المرتفع ونشوء الفرص وقبول المخاطر وابتكار المنتجات والمنافسة، بالإضافة إلى إدراك الفرص ورأس المال البشري ورأس مال المخاطر وشبكة الأعمال، بالإضافة أيضا إلى العولمة واستيعاب التكنولوجيا.

الى ذلك قرر مجلس الوزراء الموافقة على اتفاقية بين وزارة الصناعة والتجارة والتموين والوكالة الالمانية للتعاون الدولي لتنفيذ مشروع التجارة من اجل التوظيف في الاردن بمساهمة المانية وبريطانية وهولندية.

ويهدف المشروع الى ترويج التشغيل في الشركات ذات التوجه التجاري التصديري ومساندتها في التشبيك مع الاردنيين الباحثين عن العمل لغايات التصدير لأوروبا وبناء القدرات الوطنية وتعزيز امكانات الشركات الاردنية لزيادة اداءها التصديري من اجل توفير المزيد من فرص التشغيل.

كما تهدف الى مساعدة القطاع الخاص في تحسين الظروف الحالية للتجارة من خلال تطوير قدرة عمل المؤسسات التجارية وترسيخ الحوار مع الحكومة ودعم جودة الخدمات ذات الصلة بالتجارة التي يحتاجها القطاع الخاص بالإضافة الى تحديد العقبات امام قطاع التجارة ووضع خطط عمل ولتيسير اجراءات التصدير وخفض التكاليف تماشيا مع اتفاق منظمة التجارة العالمية لتيسير التجارة .

على صعيد اخر قرر مجلس الوزراء الموافقة على اتفاقية اطار المنوي توقيعها بين وزارة الطاقة والثروة المعدنية ووزارة النفط العراقية لمشروع خط انابيب التصدير بين العراق والاردن.

ويهدف المشروع الى مد خط انبوب لتصدير النفط العراقي عبر اراضي المملكة الاردنية الهاشمية الى ميناء العقبة وتزويد الاردن بجزء من احتياجاته من النفط .

ويعد مشروع مد انبوب النفط بين البلدين من المشاريع الاستراتيجية التي تخدم مصالح البلدين حيث يوفر منفذا تصديريا جديدا للنفط العراقي مثلما يعمل على تعزيز استراتيجية الطاقة في الاردن .

الى ذلك قرر المجلس الموافقة على اعتماد قائمة المقاولين الاردنيين ضمن ائتلافات المناقصين المؤهلين سابقا لمشروع حافلات التردد السريع بين عمان والزرقاء وتسليمهم وثائق العطاء.

وتضمنت القائمة 13 شركة ومؤسسة لتنفيذ كافة اعمال المشروع من البناء والاشراف وجسور وخرسانة وغيرها .

وكان مجلس الوزراء قرر في وقت سابق اعتماد تنفيذ مشروع الباص السريع من خلال تمويل نظام التأجير التمويلي / شركة الضمان الاجتماعي والمتضمن قيام وزارة الاشغال العامة والاسكان بطرح واحالة عطاءات تنفيذ للمشروع شاملا محطات التحميل والتنزيل.

ويهدف المشروع الى تطوير منظومة النقل العام بين محافظتي العاصمة والزرقاء اللتين تشهدان حركة كثيفة للركاب.

مشروع تعلية سد الوالة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

إلى ذلك قرر مجلس الوزراء الموافقة على تنفيذ العطاء الخاص بمشروع تعلية سد الوالة من قبل ائتلاف احدى الشركات التركية مع شركات اردنية بقيمة اجمالية حوالي 25 مليون دينار وبنسبة لا تقل عن 40 بالمائة من قيمة اعمال المشروع للمقاول المحلي شريطة ترخيص الشركة التركية لدى دائرة العطاءات الحكومية وتسجيلها في نقابة المهندسين الاردنيين وانتسابها الى نقابة مقاولي الانشاءات الاردنيين حسب الاصول.

ويأتي تنفيذ هذا السد الحيوي ضمن خطة وزارة سلطة وادي الاردن للأعوام القادمة للحصاد المائي الهادفة لتعظيم عوائد مخزون السدود ورفعها الى ما يزيد على 400 مليون م3 من خلال التوسع في تنفيذ عدد من السدود الهامة في مناطق مختلفة في المملكة خلال السنوات القليلة القادمة كون الاردن واحدا من اكثر الدول في العالم الفقيرة مائياً ويحتاج لتعظيم كل مصدر مائي متاح.

مشروع محطة رياح الشوبك.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

على صعيد اخر قرر مجلس الوزراء الموافقة على تنفيذ مشروع محطة الرياح في الشوبك من قبل شركة اسبانية وبالشراكة مع المقاول المحلي شريطة احضار اتفاقية للمشروع موقعة بين المقاول الاسباني والمقاول المحلي قبل ترخيص الشركة الاسبانية لدى دائرة العطاءات الحكومية وتسجيلها في نقابة المهندسين الاردنيين وانتسابها الى نقابة مقاولي الانشاءات الاردنيين حسب الاصول .

ويأتي المشروع في اطار خطط الحكومة وبرامجها لتنويع مصادر الطاقة وزيادة مساهمة الطاقة المتجددة في خليط الطاقة الكلي.

نظام الربط البيني الحكومي.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

الى ذلك قرر مجلس الوزراء، بخصوص نظام الربط البيني الحكومي، الزام جميع المؤسسات الحكومية بعدم ربط أي من الجهات غير الحكومية الا من خلال الربط البيني الحكومي بهدف تحقيق التكامل بين المؤسسات الحكومية والقطاع غير الحكومي.

والزام جميع المؤسسات الحكومية بان تكون المعلومات الخاصة بها والتي تم توفيرها على نظام الربط البيني الحكومي محدثة وبشكل لحظي ليتسنى للمؤسسات الحكومية الاخرى والمؤسسات غير الحكومية الاستفادة من هذه الخدمات وتقديم خدمات الكترونية مكتملة .

يشار الى ان نظام الربط البيني الحكومي الذي يوفر خاصية الربط مع الجهات غير الحكومية يهدف الى تحقيق التكامل بين كافة المؤسسات لترشيد الكلف المالية وتجنب تكرار وازدواجية العمل.

منحة مفوضية شؤون اللاجئين.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

على صعيد اخر قرر المجلس الموافقة على تمديد المنحة المقدمة من المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بقيمة 388ر821 الف دينار للعام 2018 والذي يهدف الى دعم الحكومة في تحمل الاعباء الاضافية الناجمة عن استضافة العراقيين واللاجئين السوريين.

وسيتم تخصيص المنحة لغايات توفير دعم اضافي لإدارة حماية الاسرة / مديرية الامن العام ووزارة الصحة والعديد من الوزارات والدوائر الحكومية ذات الصلة.

نظام صناديق الاستثمار المشترك.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

الى ذلك قرر المجلس الموافقة على الاسباب الموجبة لمشروع نظام صناديق الاستثمار المشترك تمهيدا لإرساله لديوان التشريع والراي لإقراره حسب الاصول .

وتم اعداد مشروع النظام الذي جاء استنادا لأحكام قانون الاوراق المالية رقم 18 لسنة 2017 بعد الاطلاع على الممارسات الفضلى وتجارب الدول المحيطة واخذ راي المعنيين في القطاع من شركات الخدمات المالية والمرخصين لممارسة اعمال ادارة وامانة الاستثمار وبالتعاون مع شركة بورصة عمان ومركز ايداع الاوراق المالية.

ويعمل مشروع النظام على تشجيع صغار المستثمرين للاستثمار المؤسسي بالسوق المالي من خلال ادارة مهنية متخصصة مما يساعد على تقليل مخاطر الاستثمار .

مذكرة تفاهم الطاقة المتجددة مع طاجكستان.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وقرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تفاهم للتعاون في مجالات الطاقة المتجددة بين وزارة الطاقة والثروة المعدنية ووزارة الطاقة والموارد المائية في جمهورية طاجكستان.

وتهدف المذكرة الى تأسيس تعاون مشترك بين البلدين في مجالات الطاقة المتجددة التي تشمل الطاقة المائية والطاقة الشمسية وطاقة الرياح .

وسيعمل الطرفان على تبادل المعلومات الفنية وتبادل الخبرات في مجالات دعم تكنولوجيات الطاقة وتعزيز اساليب كفاءة الطاقة .

اجتماعات اللجنة الزراعية الاردنية السودانية.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ووافق مجلس الوزراء على محضر اجتماعات الدورة الرابعة للجنة الزراعية الاردنية السودانية واللجان الفرعية المشتركة التي عقدت في عمان اواخر الشهر الماضي .

وبحثت اللجنة مجالات التعاون الزراعي بين البلدين والميزان التجاري الزراعي فضلا عن زيادة التعاون في مجالات السلع الزراعية النباتية والمنتجات الحيوانية والبحث والارشاد الزراعي .

اتفاقية خدمات جوية مع زيمبابوي.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وتأتي الاتفاقية بهدف تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين خاصة في مجال النقل الجوي ومساعدة شركات الطيران الوطنية والاجنبية على توسيع شبكاتها التجارية خصوصا في ظل عدم قيام الشركات الوطنية بالتشغيل المباشر في الوقت الحالي الى زيمبابوي.

النظام الاداري لتنمية اموال الايتام والافتاء.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وقرر مجلس الوزراء الموافقة على الاسباب الموجبة لمشروع نظام التنظيم الاداري لمؤسسة تنمية اموال الايتام وعلى الاسباب الموجبة لمشروع نظام التنظيم الاداري لدائرة الافتاء العام وارسالهما الى ديوان التشريع والرأي لإقرارهما حسب الاصول .

وجاء مشروعا نظامي التنظيم الاداري لمؤسسة تنمية اموال الايتام ودائرة الافتاء العام لغايات ايجاد تنظيم اداري وهيكل تنظيمي بهدف تطوير الاداء المؤسسي ورفع الكفاءة وتجنب الازدواجية في العمل .

ويعمل مشروع نظام التنظيم الاداري لمؤسسة تنمية اموال الايتام على توفير وظائف ذات مهام اكثر تخصصية على مستويات المديريات والاقسام لتعزيز انفتاح المؤسسة على منتجات مالية اسلامية جديدة واستيعاب اخر المستجدات التي تستوجب تطوير خدماتها .

ونص مشروع نظام التنظيم الاداري لدائرة الافتاء على ضرورة التزام المفتين بلباس خاص كلباس القضاة الشرعيين وفق تعليمات يصدرها المفتي العام .

 

مذكرة الدفاع المدني مع معهد الاغاثة في كوريا.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وقرر المجلس الموافقة على مذكرة تفاهم بين المديرية العامة للدفاع المدني في المملكة الأردنية الهاشمية ومعهد شبكة الاغاثة من الكوارث والامان الطبي في جمهورية كوريا الجنوبية للتعاون فيما بينهما لعقد برامج تدريب مشتركة لرفع جاهزية المعنيين في الاردن في حالة الكوارث الطبيعية والازمات وتفويض المدير العام للدفاع المدني بالتوقيع عليها .

منحة البنك الاوروبي للمركز الوطني للإبداع.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

إلى ذلك وافق المجلس على اتفاقية المنحة المقدمة لمشروع انشاء المركز الوطني للإبداع مع البنك الاوروبي لإعادة الاعمار والتنمية من خلال صندوق التحول لشراكة دوفيل بالتعاون مع البنك كجهة داعمة للتنفيذ.

ويتطلع الى المركز الوطني للإبداع بأن يكون اطارا للجهود المتعلقة بالابتكار سواء من خلال القطاع العام او الخاص حيث سيقوم المركز بجمع وتحليل البيانات وتقييم اثر البرامج المختلفة وتقديم توصيات لتحسين قدرات الاردن في مجال الابتكار والاستدامة وزيادة الانتاجية.

اتفاقية التعاون بين الامانة والدولية للإغاثة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

الى ذلك قرر مجلس الوزراء الموافقة على اتفاقية التعاون المنوي ابرامها بين جمعية اللجنة الدولية للإغاثة ومجلس امانة عمان الكبرى بخصوص التعاون بين الفريقين في دعم احتياجات كل من اللاجئين والمجتمع المستضيف وتنفيذ برامج انسانية تعود بالفائدة على الاشخاص المعنيين .

مشروع ادماج المرأة.

ــــــــــــــــــــــــــــــ.

كما قرر المجلس الموافقة على وثيقة مشروع "ادماج المرأة في سلسلة القيمة الاقتصادية الحساسة للنوع الاجتماعي "ضمن البرنامج الاقليمي "التكامل الاقتصادي للمرأة في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا".

ويهدف المشروع الى الاسهام في تحسين الاداء الاقتصادي للمرأة في المناطق الريفية في الاردن وادماجها في مختلف القطاعات الاقتصادية وتمكينها.

خطة التحول الالكتروني.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وقرر المجلس الموافقة على اضافة كل من وزارات العمل, والاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية, والنقل, والخارجية وشؤون المغتربين, والشؤون البلدية والدوائر التابعة لها ضمن خطة التحول الالكتروني "اردن رقمي"/المرحلة الثانية والايعاز لها بالبدء في اعداد خطط التحول الالكتروني بالتنسيق مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات .

ويهدف مشروع اردن رقمي الى تقديم خدمات الكترونية بشكل حصري دون تقديمها بالطرق التقليدية حيث تم اعتبارا من بداية العام الحالي تقديم 10 خدمات الكترونية في عدد من الدوائر الخدمية في اطار خطة لتوفير ما يقارب 500 خدمة الكترونية مقدمة للمواطنين والمستثمرين في العام 2020 بما يسهم في توفير الوقت والجهد على المواطنين والمستثمرين.

تقرير مركز التميز في الخدمات المكتبية للجامعات.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وقرر مجلس الوزراء الموافقة على التقرير النهائي الفني والمالي لمركز التميز في الخدمات المكتبية للجامعات الاردنية الرسمية للأعوام 2014 و 2015 و 2016 وتخصيص مبلغ 500 الف دينار سنويا للمركز لغايات تقديم الدعم المالي من صندوق دعم البحث العلمي لتغطية اشتراكات الجامعات الاردنية الرسمية في قواعد البيانات العالمية.

وسيتم توجيه هذا الدعم لفائدة البحث العلمي في الجامعات من خلال الاشتراك بعدد من قواعد البيانات المعروفة عالميا.

منحة الاتحاد الاوروبي لمشروع التوأمة الرقمية.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وقرر مجلس الوزراء الموافقة على المنحة المقدمة من الاتحاد الاوروبي لدعم المشاركة الاردنية في مشروع التوأمة الرقمية ضمن برنامج الاتحاد الاوروبي الخاص بالتعليم والتدريب والشباب والرياضة.

وتشكل منحة الاتحاد الاوروبي ما نسبته 80 بالمائة من الكلفة لدعم المشاركة الاردنية فيما ستساهم مبادرة مدرستي بنسبة ال 20 بالمائة المتبقية للمشاركة في المشروع وذلك لتنفيذ انشطة تستهدف 50 مدرسة في المملكة للتدريب التفاعلي والتزويد بالأنترنت وربطها مع نظيراتها الاوروبية وتبادل الخبرات المشتركة.

--(بترا).



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات