بالتفصيل... فوائد الخضر والفواكه الصفراء لا تصدّق!

تم نشره الثلاثاء 06 شباط / فبراير 2018 09:28 صباحاً
بالتفصيل... فوائد الخضر والفواكه الصفراء لا تصدّق!
الخضر والفواكه

المدينة نيوز:- تحتوي أنواع الخضر والفواكه الصفراء مثل: البطاطا الحلوة، واليقطين، والبندورة، والجزر، والفليفلة الصفراء والبرتقالية اللون، والبابايا، والمانغو، والبلح الأصفر، والكاكي(الخرمى)، والبرتقال وغيرها... على الكاروتينويدات التي تعمل كمضاد قوي للأكسدة في الجسم، وتُظهر الدراسات يومًا بعد يوم مدى فوائدها الصحية للجسم.

رئيسة نقابة اختصاصيي التغذية في لبنان كريستال بشّي جدعون، تطلعكِ في الآتي على فوائد هذه الأنواع:

يوجد نحو 600 نوع من الكاروتينويدات التي تحارب الجذور الحرّة في الجسم، تحمي الخلايا من التلف وتحارب الشيخوخة المبكّرة، وتحمي من بعض الأمراض، وأبرز هذه الأنواع:
_ البيتا كاروتين الشهيرة والتي يكثر وجودها في الجزر، وتتحول داخل الجسم إلى فيتامين A، والتي تملك خاصية حماية خلايا العين.
_ الألفا كاروتين.
_ اللوتين والزياكسانتين اللذان يحميان العين عبر امتصاص اللون الأزرق الذي يدخل إليها ويسبب له الضرر.
_ الليكوبين الموجودة في البندورة، وتؤمّن الحماية من السرطان.

وأظهرت واحدة من الدراسات الجديدة أنّ الكاروتينويدات تلعب دورًا في حماية القلب والأوعية، في حين أنّ الفيتامينين E وC يساعدان الكاروتينويدات في توفير المزيد من الحماية للقلب. ولعل المهمّ في الأمر، أنّ جميع أنواع الفواكه الصفراء والبرتقالية تحتوي أيضًا على كمية من فيتامين "سي"، ما يجعلها ذات فوائد صحية عالية على القلب.

ليس ثابتًا حتى اليوم أنّ الكاروتينويدات تؤمّن الوقاية من مرض السرطان، إنما بدأ بعض الدراسات يُظهر أنها تعمل على تقوية جهاز المناعة، وأنها قادرة على محاربة الخلايا السرطانية.

ومن الدراسات الجديدة، أيضًا أنّ الكاروتينويدات تعمل على تقوية الخصوبة لدى الرجال. وكمضادّ للأكسدة، فهي قادرة على حماية السائل المنوي، وجعل صحة الحيوانات المنوية أفضل. ومن جهة أخرى فهي تجعل فرص الحمل لدى النساء أعلى.

الكاروتينويدات رائعة أيضًا لصحة البشرة، كما هو معلوم، فهي تحمي خلايا البشرة من التلف.

وقد أظهرت الدراسات أنّ الحصول على الكاروتينويدات كمكملات غذائية، يؤثّر سلبًا على الجسم غير القادر على امتصاصها بالطريقة نفسها التي تزوده بها المصادر الطبيعية. وهذه المكملات ترفع خطر الإصابة بسرطان الرئة عند المدخنين.

وقد عددت الاختصاصية كريستال فوائد بعض صنوف الفواكه الصفراء في الآتي:

_ الكاكي أو الخرمى، وهي فاكهة شتوية تحتوي على كمية مرتفعة من فيتامين "أ" A و"سي" C، والكثير من الألياف.
ثمرة متوسطة الحجم من الكاكي(حصة فاكهة) تحتوي على 60 وحدة حرارية.

_ البابايا فوائدها الصحية كبيرة جدًّا. تعالج التهابات الجهاز الهضمي، وتخفف ألم المعدة، وهي مدرّة للبول.غنية بالفيتامين A وC والألياف والفولات والبوتاسيوم. فكل 140 غ من البابايا (حصة فاكهة) تحتوي على 60 وحدة حرارية، وتؤمّن 150 بالمئة من كمية الفيتامين "سي" التي يُنصح بتناولها يوميًّا.

_ اليقطين: يحتوي على كمية جيدة من فيتامين A وC، وعلى الكثير من الألياف والماء. معروف عنه أنه يحارب السرطان ولا سيّما سرطان البروستات وسرطان الرئة. ولعلّ ما يميزه، هو أنه يخفف من مستوى السكر في الدم، فهو مفيد لمرضى السكري، حيث يحفّز الجسم على إنتاج كمية أكبر من الأنسولين، ويجعله يحتمل كمية الغلوكوز بطريقة أفضل.
اليقطين مدرٌّ للبول، يحمي من التهابات المثانة، وله قدرة على طرد الديدان. فقير بالوحدات الحرارية، كل كوب مقطّع يحتوي على 30 وحدة حرارية فقط.

_ المانغو: تحتوي على كمية مرتفعة من فيتامينC والكاريتينويدات والبيوفلافونودز ، لذا تؤمّن الحماية للجهاز العصبي، والوقاية من السرطان.
كوب من المانغو يحتوي على 100-190 بالمئة من كمية فيتامين A، ونحو 60 بالمئة من كمية فيتامين C، التي يحتاجها الجسم يوميًّا.
نصف حبة مانغو تُعتبر حصة فواكه وتحتوي على 60 وحدة حرارية.



مواضيع ساخنة اخرى
العضايلة : الأردن يتطلع لأن يكون مركزا للخدمات اللوجستية لإعادة إعمار سوريا العضايلة : الأردن يتطلع لأن يكون مركزا للخدمات اللوجستية لإعادة إعمار سوريا
النجاح في امتحان الكفاية في اللغة العربية شرطاً للحصول على وظيفة معلم النجاح في امتحان الكفاية في اللغة العربية شرطاً للحصول على وظيفة معلم
العثور على مواد كيماوية متفجرة في احدى المغارات وعمليات التمشيط مستمرة العثور على مواد كيماوية متفجرة في احدى المغارات وعمليات التمشيط مستمرة
حرب الأردن على الإرهاب: المقاربات الأمنية وحدها لا تدحر الفكر المتطرف حرب الأردن على الإرهاب: المقاربات الأمنية وحدها لا تدحر الفكر المتطرف
نيت فلكس تصور أول مسلسل عربي في الاردن نيت فلكس تصور أول مسلسل عربي في الاردن
بالصور- السعودية : حادث سير لحافلة حجاج اردنيين بالصور- السعودية : حادث سير لحافلة حجاج اردنيين
شقيق الشهيد الدماني: كلنا مشاريع شهداء للوطن شقيق الشهيد الدماني: كلنا مشاريع شهداء للوطن
الرزاز :سيبقى الأردن دوماً سيفاً صارماً على عنق الإرهاب الغاشم .. صورة الرزاز :سيبقى الأردن دوماً سيفاً صارماً على عنق الإرهاب الغاشم .. صورة
الشهيد قوقزة توفي قبل ان يرى طفلته الاولى الشهيد قوقزة توفي قبل ان يرى طفلته الاولى
الملكة رانيا : لشهداء الواجب الرحمة الملكة رانيا : لشهداء الواجب الرحمة
تفاصيل رسمية حول عملية السلط الأمنية تفاصيل رسمية حول عملية السلط الأمنية
النسور : الموت للقتلة المجرمين مهما كان انتماؤهم النسور : الموت للقتلة المجرمين مهما كان انتماؤهم
مصدر أمني يعلق على توقيف مذيعة في التلفزيون الأردني مصدر أمني يعلق على توقيف مذيعة في التلفزيون الأردني
بالصور : الرزاز في مجمع الشمال بعمان بالصور : الرزاز في مجمع الشمال بعمان
بدء استقبال طلبات القبول الموحد الاثنين بدء استقبال طلبات القبول الموحد الاثنين
الافتاء :  إطلاق العيارات النارية في المناسبات المختلفة لا يجوز شرعا الافتاء : إطلاق العيارات النارية في المناسبات المختلفة لا يجوز شرعا