بلتاجي: دور البلديات ينبغي أن يوجه الى تحسين حياة المواطنين

تم نشره الأربعاء 07 شباط / فبراير 2018 07:07 مساءً
بلتاجي: دور البلديات ينبغي أن يوجه الى تحسين حياة المواطنين
عقل بلتاجي

المدينة نيوز :- قال أمين عمان الكبرى السابق عقل بلتاجي إن دور البلديات في تطوير المدن ينبغي أن يكون موجهاً إلى تحسين حياة المواطنين الاقتصادية والاجتماعية، والتخطيط للنمو الحضري المستدام، ورسم السياسات التنموية للمدن.

وتناول خلال محاضرة له في منتدى الفكر العربي مساء اليوم الأربعاء بعنوان "المدن والتطوير الحضري" العوامل المؤثرة على نمو المدن، والمفهوم الحديث لمواجهة تحدياتها بمرونة أكبر، ودور البلديات في تطور المدن من جهة تحسين الحياة الاقتصادية والاجتماعية والتخطيط الاستراتيجي المستقبلي وتوفير البنى التحتية المناسبة للاستثمارات.

وتطرق إلى تطوير مدينة عمّان ودور أمانتها في قيادة الحلول المبتكرة لمواجهة الأزمات وتعزيز مكانة عمّان كمدينة عالمية وفق مؤشر المدن العالمي.

وأكد أن العوامل الرئيسة المؤثرة على نمو المدن تتمثل في التأثيرات البيئية حيث تبرز المشاكل البيئية والصحية مع تزايد الكثافة السكانية، إضافة إلى تلوث الهواء والضوضاء وعدم القدرة على السيطرة على النفايات.

وأوضح أنه في بداية القرن العشرين، لم يكن هناك سوى 11 مدينة ضخمة في العالم، يبلغ عدد سكانها أكثر من مليون نسمة، وبحلول عام 2030، تتوقع الأمم المتحدة أن يكون هناك أكثر من 500 مدينة في العالم يبلغ عدد سكانها أكثر من مليون نسمة، وأكثر من نصف هذه المدن ستكون في آسيا.

وأشار إلى بروز مفهوم "المنعة الحضرية" كمفهوم حديث أوسع وأشمل وأكثر مرونة من مفهوم "الاستدامة"، ويعني قدرة الأفراد والمجتمعات والمؤسسات والشركات والأنظمة على البقاء والتكيّف والنمو، بصرف النظر عن الضغوطات المستمرة والأزمات المفاجئة التي تواجهها المدينة.

وبين أن مدينة عمّان انضمت إلى شبكة المئة مدينة منعة حضرية، وتدير هذه الشبكة مؤسسة روكفيلر العالمية، حيث اختيرت عمّان من بين أكثر من 300 مدينة تقدمت للمشاركة في الفوج الثاني من هذه المدن، بعد تحديد المخاطر والثغرات ونقاط الضعف المحتملة وتحديد الفرص من خلال مناقشات مجموعات العمل أو البحوث أو التحليل أو الاستفادة من خبرات المدن الأخرى ضمن الشبكة,وفق بترا .

وأشار إلى دور البلديات في تطوير المدن وأن هذا الدور يكون موجهاً إلى تحسين حياة المواطنين الاقتصادية والاجتماعية، والتخطيط للنمو الحضري المستدام، ورسم السياسات التنموية للمدن، والتركيز على أهمية التخطيط الاستراتيجي نحو المستقبل مع مراعاة التطورات في المجتمع، وتوفير الظروف المناسبة، والبنى التحتية لاستقطاب الاستثمارات لمزيد من إقامة المشاريع التنموية، والحد من البطالة وزيادة فرص العمل.

وقال إن أمانة عمّان الكبرى تبنت أفضل الممارسات العالمية كنموذج عمل نحو تحقيق رؤيتها ووسائلها وتجذير قيمها المؤسسية لتكون أنموذجاً يحتذى به في تحقيق مستوى متميز في أدائها المؤسسي وتحقيق رضا كافة الجهات المعنية.

وأشار إلى أن المدن عموماً تعتبر في مقدمة المتأثرين بالكوارث الطبيعية والكوارث من صنع الإنسان (مثل الهجرة)، ولكن سياسات الحكومات تتجاوز عادةً دور المدن العام في مواجهة هذه الكوارث.



مواضيع ساخنة اخرى
تعرف على السرعات المقررة على طريق الزرقاء الأزرق العمري الجديد تعرف على السرعات المقررة على طريق الزرقاء الأزرق العمري الجديد
لا استغناءات عن أيّ من موظفي الدولة لا استغناءات عن أيّ من موظفي الدولة
مصدر لبناني : وساطة فرنسية بين الاردن وسوريا بشأن "نصيب" مصدر لبناني : وساطة فرنسية بين الاردن وسوريا بشأن "نصيب"
توقع أن لا يقل معدل قبول «الطب» عن 97.8 % توقع أن لا يقل معدل قبول «الطب» عن 97.8 %
هل يجوز الاشتراك في الشاة الواحدة على سبيل الاضحية ؟؟ هل يجوز الاشتراك في الشاة الواحدة على سبيل الاضحية ؟؟
ما حكم تكفير المسلمين وقتلهم بسبب ذلك ؟؟ ما حكم تكفير المسلمين وقتلهم بسبب ذلك ؟؟
الملك : " وحيـنَ يدعـونا النِـدا نَصيــحُ يا خَيـلُ اركبـي " الملك : " وحيـنَ يدعـونا النِـدا نَصيــحُ يا خَيـلُ اركبـي "
اهل متوفي في الزرقاء يغلقون بيت العزاء للمطالبة بمعرفة القاتل اهل متوفي في الزرقاء يغلقون بيت العزاء للمطالبة بمعرفة القاتل
للأردنيين : معلومات يجب ان تعرفوها قبل شراء الاضحية للأردنيين : معلومات يجب ان تعرفوها قبل شراء الاضحية
عاشت طفولتها في الأردن.. من هي الوزيرة النمساوية التي يعتزم بوتين حضور زفافها؟ عاشت طفولتها في الأردن.. من هي الوزيرة النمساوية التي يعتزم بوتين حضور زفافها؟
الاوقاف: نستقبل ملاحظات الحجاج على واتساب الاوقاف: نستقبل ملاحظات الحجاج على واتساب
تاجر اردني يقبل البيع بالليرة التركية تاجر اردني يقبل البيع بالليرة التركية
امن الدولة تسند 5 تهم للمتورطين بحادثة السلط الارهابية امن الدولة تسند 5 تهم للمتورطين بحادثة السلط الارهابية
العضايلة : الأردن يتطلع لأن يكون مركزا للخدمات اللوجستية لإعادة إعمار سوريا العضايلة : الأردن يتطلع لأن يكون مركزا للخدمات اللوجستية لإعادة إعمار سوريا
النجاح في امتحان الكفاية في اللغة العربية شرطاً للحصول على وظيفة معلم النجاح في امتحان الكفاية في اللغة العربية شرطاً للحصول على وظيفة معلم
العثور على مواد كيماوية متفجرة في احدى المغارات وعمليات التمشيط مستمرة العثور على مواد كيماوية متفجرة في احدى المغارات وعمليات التمشيط مستمرة