عقد اجتماعات الدورة الثالثة لأعمال اللجنة الاردنية الأذرية

تم نشره الثلاثاء 20 شباط / فبراير 2018 08:12 مساءً
عقد اجتماعات الدورة الثالثة لأعمال اللجنة الاردنية الأذرية

المدينة نيوز :- بدات اجتماعات الدورة الثالثة لأعمال اللجنة الاردنية الأذرية اليوم الثلاثاء بهدف التعاون التجاري والاقتصادي والتقني بين الجانبين.

واكدت اللجنة التي تراسها وزير الصناعة والتجارة المهندس يعرب القضاة وعن الجانب الاذري نظيره شاهين مصطفى ييف حرص البلدين على تطوير العلاقات الاقتصادية القائمة بينهما في المجالات كافة على أساس المنفعة المتبادلة والمصالح المشتركة.

وبحث الجانبان التعاون في المجالات التجارية والاستثمارية والاستمرار في تبادل المعلومات ذات الصلة في هذا الشأن وأبدى الأردن استعداده لدراسة الطلب الذي تقدم به الجانب الأذري لدعم ترشح مدينة باكو لاستضافة المعرض العالمي 2025.

وتم الاتفاق على تسريع العمل لتأسيس مجلس الأعمال الأردني الأذري وتسهيل تبادل زيارات رجال الأعمال والبعثات التجارية بين البلدين وتبادل المعلومات حول الفرص التجارية والمشاريع الاستثمارية المتاحة في كلا البلدين والترويج للفرص الاستثمارية المتاحة.

وفي المجال الصناعي اتفق الجانبان على تبادل الخبرات والمعارف المكتسبة في مختلف المسائل المتعلق بإدارة وإنشاء المناطق الصناعية والتنموية، وفي مجال التعاون الجمركي اتفقا على تسريع العمل لإنجاز مشروع اتفاقية التعاون والمساعدة المتبادلة في المسائل الجمركية بين البلدين.

وفي مجال الطاقة والثروة المعدنية تم الاتفاق على تشجيع الشركات الأذرية على الاستثمار في عمليات التنقيب وإنتاج النفط والغاز في إطار اتفاقيات تقاسم الإنتاج، والاستثمار في عمليات تكرير وتوزيع المنتجات البترولية في المملكة وبحث إمكانية استيراد النفط والغاز الطبيعي المسال من أذربيجان.

اما في مجال النقل فتم الاتفاق على الإسراع في التوقيع على مذكرة التفاهم من أجل تبادل الاعتراف بالشهادات بين الأردن وأذربيجان، واتفاقية الخدمات الجوية بين البلدين والتعاون في مجال الأمن البحري والسلامة البحرية وحماية البيئة البحرية.

وفي مجال التعاون السياحي والثقافي اتفق الجانبان على تشجيع تبادل المعلومات حول آليات المشاركة في الفعاليات الثقافية والسياحية الدولية المقامة في كلا البلدين وتطوير آليات التعاون في مجال المتاحف، والمكتبات الوطنية وجمعيات السياحة في كلا البلدين.

وبحثت اللجنة التعاون في آليات تعزيز التعاون الثنائي في تطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الزراعة، البيئة، التعليم والتعليم العالي، المياه والري، الأمن والحماية المدنية.

واكد وزير الصناعة والتجارة والتموين المهندس يعرب القضاة اهمية تعزيز التعاون بين الاردن واذربيجان في المجالات كافة وبخاصة في المجال التجاري والاستثماري.

وقال ان عقد الاجتماعات يؤكد الرغبة المشتركة لدى البلدين الصديقين في تقوية الروابط الاقتصادية القائمة بغرض تحقيق التطلعات المستقبلية لكلا البلدين مشيرا الى عمق العلاقات الثنائية بين البلدين.

واكد وزير الاقتصاد الاذري شاهين مصطفى ييف عمق علاقات التعاون التي تربط البلدين الصديقين في المجالات كافة.

واشار الى اهمية الاجتماعات في بحث علاقات التعاون الثنائي في المجالات التجارية والاستثمارية والعمل معا على تذليل العقبات التي تواجه حرية التبادل الاقتصادي والتجاري بين البلدين.

ووقع الوزيران في نهاية الاجتماعات على محضر اجتماعات الدورة الثالثة لأعمال اللجنة الاردنية الأذرية.

--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات