وزارة المالية والمعهد الدولي للحوكمة والمخاطر يناقشان برنامج الموازنة الموجهة بالنتائج

تم نشره الأربعاء 21st شباط / فبراير 2018 02:24 مساءً
وزارة المالية والمعهد الدولي للحوكمة والمخاطر يناقشان برنامج الموازنة الموجهة بالنتائج
وزارة المالية

المدينة نيوز:- قال أمين عام وزارة المالية الدكتور عز الدين كناكرية، إن الوزارة تسعى إلى دعم المبادرات المتعلقة بتعزيز الشفافية والمسالة، وعملت على مواكبة جميع المستجدات في مجال تعزيز الشفافية والافصاح من خلال نشر نتائج اعمالها والوثائق المتعلقة بها على الموقع الخارجي للوزارة أولا بأول.

وأضاف خلال افتتاح ورشة لمناقشة مخرجات برنامج الموازنة الموجهة بالنتائج ومؤشرات الأداء، الذي نفذه المعهد الدولي للحوكمة والمخاطر (GovRisk) أن الوزارة المشروع يركز على إعادة النظر في الأهداف الإستراتيجية ومؤشرات الأداء الرئيسية، والمضي قدما في العمل الذي تم إنجازه في إطار هذا المشروع بهدف جعلها أكثر فعالية وذات صلة وأكثر سهولة للفهم من قبل المواطنين الاردنيين.

وأكد أن هذا المشروع سيساعد على فهم مؤشرات الأداء الرئيسية وجعلها وسيلة للمواطنين لرصد كيفية تنفيذ الموازنات وبالتالي السماح لهم بالتعامل مع الموازنة بطريقة أكثر استنارة.

ولفت الدكتور كناكرية إلى أن، المشروع الممول من السفارة البريطانية، ركز على ثلاثة مجالات، هي تعزيز توفير المعلومات المالية الواردة في نشرة المالية العامة للحكومة والاستفادة منها وعلى وجه التحديد من أجل تسهيل المقارنة بين خطط الموازنة والفعلي، وتقديم توضيحات للتغيرات بالدين العام.

كما شملت التعريف وإسداء المشورة إلى اللجنة المالية بمجلس النواب بشأن التعديلات على مشروع قانون تنظيم الموازنة الجديد بما يتماشى مع المعايير الدولية، ودعم إعداد الموازنة الموجهة نحو النتائج من خلال تطوير نوعية وتحسين استخدام الأهداف الاستراتيجية ومؤشرات الأداء الرئيسية من قبل وزارات التربية والتعليم والزراعة والنقل.

وأعرب عن شكره للمعهد الدولي للحوكمة والمخاطر (GovRisk)، والممول من قبل سفاره المملكة المتحدة في عمان، على تعاونهم الوثيق مع الوزارات والدوائر المعنية لدعم جهود تعزيز الشفافية في الموازنة العامة.

بدورها، قالت نائب السفير البريطاني في عمان، لورا دابان، إن برنامج الموازنة الموجهة بالنتائج ومؤشرات الأداء يعد نموذجا على التعاون المثمر بين المملكة المتحدة والمملكة الأردنية الهاشمية.

وأكدت أن البرنامج يعزز التزام المؤسسات العامة بالشفافية والمحاسبة، مشددة على أن استخدام مؤشرات قياس للانشطة التي تقوم بها الوزارات سيؤدي إلى رفع كفاءة الاداء ووصول مؤشراته إلى مستوى افضل الممارسات العالمية، وبما يتوافق مع رؤية الأردن 2025.

وقال مساعد مدير عام دائرة الموازنة، مجدي الشريقي، إن الحكومة اتخذت العديد من الإجراءات المتعلقة بالإصلاحات المالية منها الموازنة الموجهة بالنتائج، والتي تركز على تطوير مؤشرات لقياس أداء الوزارات والمؤسسات للأهداف الاستراتيجية المنوطة بها والتي سيتم ربطها مع أهداف الموازنة العامة للدولة.

وأكد أن المشروع سيعمل على تحديد البرامج التي تحقق الأهداف الاستراتيجية لكل وزارة ومؤسسة وبالتالي تحقيق الأهداف الوطنية، مشيرا إلى أن تحديد مؤشرات للقياس مهم جدا بالنسبة للموازنة العامة حيث يمكنها من إجراء عمليات المتابعة والتقييم.

وقال إن الهدف من المشروع تعزيز وزيادة الشفافية والمساءلة في المالية العامة للحكومة.

وشدد الشريقي على أهمية هذه المؤشرات التي تقيس القدرة على تحقيق الأهداف في توفير معلومات لعامة الناس عن مستوى الأداء ما يزيد من الالكفاءة والمحاسبة في الوقت نفسه.

وعرض مدير السياسات والبحوث الزراعية في وزارة الزراعة، محمد أبو جاموس، ورئيس قسم التدقيق في وزارة التربية والتعليم، علاء حنيطي، ورئيس قسم السياسات والتخطيط الاستراتيجي في وزارة النقل، هالة عرار، تجربتهم في برنامج الموازنة الموجهة بالنتائج ومؤشرات الأداء الرئيسة، والاستفادة التي حققوها من تطوير وإعادة صياغة مؤشرات الأداء التي ترتبط بنشاطات وزاراتهم وربطها في المؤشرات الدولية في هذا المجال.

وحضر الورشة عدد من أعضاء مجلس النواب وممثلين لوزارة تطوير القطاع العام ووزارة التخطيط والتعاون الدولي.بترا



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات