"انتاج" تُطلق مبادرة رواد المحتوى الرقمي

تم نشره الأربعاء 21st شباط / فبراير 2018 07:01 مساءً
"انتاج" تُطلق مبادرة رواد المحتوى الرقمي
جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات "انتاج

المدينة نيوز :- أطلقت جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات "انتاج" مبادرة رواد المحتوى الرقمي التي تهدف الى تعزيز واقع المحتوى العربي في مجال الاقتصاد الرقمي من خلال تنمية قدرات طلبة المدارس الحكومية في الصفين العاشر والحادي عشر في كافة محافظات المملكة.

وجاء الاطلاق خلال مؤتمر صحافي عقدته "انتاج" في منصة اورانج للأبداع بحضور وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وزير تطوير القطاع العام مجد شويكة ووزير التربية والتعليم الدكتور عمر الرزاز ورئيس هيئة المديرين في انتاج الدكتور بشار الحوامدة ونائب الرئيس التنفيذي لشركة أورانج الأردن رسلان ديرانية والرئيس التنفيذي لشركة دلتا للحاسبات مروان حمدان.

واكدت شويكة دور المسابقة في تحفيز فئة الشباب الذين يعدون الاقدر على مواكبة التكنولوجيا وادواتها المختلفة، مشيرة الى دعم الوزارة للمبادرة ومحاورها، وتقديم التسهيلات المطلوبة للشركاء المعنين ، والعمل على انجاح المبادرة وتحسين البيئة التشريعية التي تشجع على انجاح مثل هذه المبادرات,وفق بترا .

وقالت أن اطلاق هذه المبادرة يأتي منسجما مع الاهداف الرئيسية لمبادرة ريتش 2025 التي تشجع على اثراء المحتوى الرقمي، والذي من شأنه المساهمة في زيادة قدرة الجيل المقبل على مواكبة التطورات الحاصلة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وستجعله مؤهلاَ للحفاظ على مكانة الأردن في صناعة المحتوى العربي ، وتحفيز الطلبة في الاطلاع على التطورات المتسارعة وابراز مواهبهم في مجال كتابة المحتوى العربي .

وقالت ان المبادرة تنسجم مع مشروع الانترنت للجميع الذي اطلقته الوزارة بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالميWEF ، وكان احد محاوره الرئيسية تشجيع مبادرات المحتوى الرقمي العربي لزيادته والتشجيع على انتشاره.

وبينت انه تم من خلال مشروع الانترنت للجميع تحديد عدة مؤشرات بهدف زيادة انتشار واثراء المحتوى العربي وخاصة في الأردن، حيث سيتم ذلك من خلال تأسيس مشاريع ومبادرات بالشراكة مع القطاع الخاص والتي تأتي مبادرة رواد المحتوى من ضمنها.

وبينت أن الوزارة ومن خلال اللجنة التوجيهية لمشروع انترنت الجميع شكلت عدة فرق عمل لإعداد خطط تطبيقية لتنفيذ الاهداف من أهمها فريق المحتوى الرقمي العربي.

من جهته أكد الرزاز أهمية المبادرة ونشرها بين طلبة المدارس الحكومية من خلال مركز الملكة رانيا العبدالله لتكنولوجيا المعلومات.

وقال ان توفير المحتوى باللغة العربية يساهم بشكل كبير في زيادة المساهمة في نشر لغتنا على الشبكة العالمية، مشيرا إلى أن الوزارة تمضي قدما في نشر وتشجيع التعليم الالكتروني خاصة مع توفر البنية التحتية والبيئة التكنولوجية المتطورة .

وبين رئيس هيئة المديرين في جمعية "انتاج" الدكتور بشار حوامدة، ان طلبة المدارس ليسوا بحاجة للتعليم المنهجي الأكاديمي فقط، ولكن بحاجة أيضاً لإطلاق العنان لهم لكتابة المحتوى الذي يتناسب وطموحهم بما يخدم التحول إلى الاقتصاد الرقمي ومفاهيمه، مشيرا الى ان المبادرة تعتبر الخطوة الأولى لنشأة جيل قادر على كتابة المحتوى الرقمي باللغة العربية بما يتواءم مع الثورة المعلوماتية التي يشهدها العالم.

وأضاف ان المحتوى يعتبر معززا أيضا لزيادة المحتوى العربي على الشبكة المعلوماتية باعتبار أن هناك حوالي ال 400 مليون متحدث للغة العربية كونها خامس اللغات المحكية انتشارا في العالم.

وأكد ديرانية أهمية نشر المحتوى العربي وهو ما ينسجم مع اهتمام اورنج الاردن في المحتوى التفاعلي والرقمي للطلاب .

من جهته أكد حمدان دعم نشر مخيمات للروبوت في بعض المدارس خاصة وأن طلابنا جاهزين لمثل هذا التوجه .

وتسعى المبادرة، لتحفيز الطلبة للاطلاع على التطورات المتسارعة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وأثرها على نمو الاقتصاد الرقمي، جنبا الى جنب مع إبراز مواهب الطلبة في مجال كتابة المحتوى التقني العربي حول كل ما يتعلق بالاقتصاد الرقمي من خلال مسابقة تبدأ فعالياتها خلال الشهر الجاري، وتتكون من ثلاث مراحل يتوج في نهايتها الأوائل الثلاث على مستوى المملكة قبل نهاية العام الدراسي الحالي.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات