مؤسسات دولية تتعاون مع الحكومة الكندية لبناء محطة للطاقة الشمسية في غزة

تم نشره الأربعاء 14 آذار / مارس 2018 08:23 مساءً
مؤسسات دولية تتعاون مع الحكومة الكندية لبناء محطة للطاقة الشمسية في غزة
محطة طاقة شمسية

 المدينة نيوز : - أعلنت مؤسسة التمويل الدولية والبنك الدولي والوكالة الدولية لضمان الاستثمار، بمشاركة من الحكومة الكندية، عن دعمهم لإنشاء محطة للطاقة الشمسية تقدر تكلفتها بـ12 مليون دولار، وذلك للمساهمة في سد الفجوة الكبيرة في إمدادات الطاقة والمساعدة في خلق فرص العمل في قطاع غزة.

وحسب بيان أصدرته مؤسسة التمويل الدولية اليوم الأربعاء، ووصل وكالة الأنباء الأردنية (بترا) نسخة منه، فإن هذه المحطة تعد أول مشروع طاقة يتم تمويله من القطاع الخاص في غزة منذ أكثر من عقد من الزمن.

وسيعمل الاستثمار المشترك على مساعدة شركة فلسطين للاستثمار العقاري (بريكو)، الذراع الاستثماري لمجموعة (باديكو القابضة)، على بناء وتشغيل وصيانة محطة للطاقة الكهروضوئية بقدرة 7 ميغاواط تقام على الأسطح في مدينة غزة الصناعية. وستوفر هذه المحطة الطاقة المطلوبة إلى 32 مصنعا في المدينة الصناعية، والتي تعد المنطقة الصناعية الوحيدة في القطاع. وسيتم توفير الطاقة بسعر أقل من سعرها الحالي بنسبة 10 في المئة وأقل من تكلفة سعر توليد الطاقة باستخدام مولدات الديزل بنسبة 50 في المئة.

ومن المتوقع أن يساهم المشروع بتوفير 800 وظيفة مباشرة وغير مباشرة بفضل الطاقة التي سيوفرها للمصانع في المدينة بسعر أقل وبجودة أعلى.

وقال عضو مجلس الإدارة بمجموعة باديكو القابضة، بشار المصري، إن المشروع يأتي في وقت حرج يمر به قطاع غزة؛ إذ تعاني محطة توليد الطاقة الوحيدة في القطاع من نقص في الوقود، ومن تقادم خطوط التغذية ومن الأضرار الناجمة عن الحروب الثلاثة التي شهدها قطاع غزة في العقد الماضي.

وأضاف أن هذه الاتفاقيات تأتي في إطار استراتيجية باديكو القابضة للاستثمار في قطاع الطاقة المتجددة، وتعزيزا لاستثماراتها في المدن الصناعية وتحديدا في قطاع غزة، الأمر الذي سيساهم في توفير مصدر مستدام للكهرباء في مدينة غزة الصناعية على مدار 24 ساعة.

وقبل السنوات العشر الماضية، كان قطاع غزة يتمتع بإمداد غير منقطع للكهرباء، إلا أن انقطاع الكهرباء يتراوح الآن بين 12 و16 ساعة في اليوم، ويلبي الإمداد السنوي أقل من 50 في المئة من متوسط المطلوب من الكهرباء ويوفر الثلث فقط في أوقات الذروة.

كما يعتمد القطاع بشكل كبير على استيراد الطاقة، إذ يتم اليوم استيراد 70 في المئة من الكهرباء و100 في المئة من الطاقة الأساسية في غزة.

بدورها، قالت مديرة البنك الدولي في الضفة الغربية وقطاع غزة مارينا ويس إن لمشروع توليد الطاقة الشمسية على أسطح المباني أهمية كبيرة إذ يحد من نقص الطاقة في مدينة غزة الصناعية كما سيساهم في توفير فرص عمل جديدة.

وأضافت أن المشروع سيساعد المصانع الموجودة في المدينة الصناعية على زيادة إنتاجها وتوظيف مزيد من العمال بفضل توافر الكهرباء بأسعار ميسرة.

وتقدر التكلفة الإجمالية للمشروع بنحو 12 مليون دولار، وستغطي مجموعة البنك الدولي 75 في المائة منها، بما في ذلك ما يصل إلى 4 ملايين دولار من برنامج مؤسسة التمويل الدولية - كندا لتغير المناخ.

وتوفر الوكالة الدولية لضمان الاستثمارMIGA ، وهي ذراع ضمان الاستثمار الخاصة بالمجموعة، تأمينا ضد المخاطر السياسية الحرجة، بما في ذلك مخاطر نزع الملكية والحرب والاضطرابات المدنية.

وتبلغ الضمانات 7 ملايين دولار وتصدر عن طريق صندوقين تديرهما الوكالة، هما: الصندوق الاستئماني لضمان الاستثمار في الضفة الغربية وغزة، المدعوم من حكومة اليابان والسلطة الفلسطينية؛ والمرفق المخصص للاقتصادات الهشة والمتأثرة بالصراعات، بدعم من وزارة التنمية الدولية بالمملكة المتحدة، والوكالة الكندية للتنمية الدولية، والوكالة السويدية للتعاون الدولي للتنمية.

(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات