عجلون: قلة الاستثمارات ونقص المشاريع تضعف النمو الاقتصادي

تم نشره السبت 17 آذار / مارس 2018 07:29 مساءً
عجلون: قلة الاستثمارات ونقص المشاريع تضعف النمو الاقتصادي

المدينة نيوز :- تعاني محافظة عجلون من نقص المشاريع في المجالات السياحية والزراعية والبيئية والصناعية مما يضعف ذلك تحفيز النمو الاقتصادي وتوفير الفرص التشغيلية لأبناء المحافظة.

وأشارت فعاليات إلى عدم تنفيذ الوعود التي قطعتها الحكومة بتوفير عدد من المشاريع السياحية والتنموية ومنها مشروع تلفريك في قلعة عجلون والمدينة الصناعية ومعرض المنتوجات الريفية الدائم.

من جهته أكد رئيس جمعية السياحة البيئية النائب وصفي حداد لوكالة الانباء الاردنية (بترا) أهمية وضع المحافظة على الخارطة السياحية والاستثمارية وتفعيل العمل بالمسارات السياحية وإيصال خدمات البنية التحتية للمواقع الأثرية لتصل لكافة مناطق المحافظة لا سيما وأن المؤشرات السياحية في حالة نمو وزيادة حيث شهدت المحافظة حركة سياحية نشطة منذ بداية هذا العام وخصوصا السياحة الخليجية والتي يتوجب استثمارها.

وأشار الى ان تنمية السياحة في عجلون تتطلب التنمية في قطاعات أخرى مساندة النقل والاتصالات ومؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص وتوفير خدمات للبنية التحتية من اجل ادامة كافة المشاريع التي تساهم في تنفيذ خطوات اساسية لتعزيز مدة اطالة اقامة السائح التي تعود بالنفع والفائدة على اصحاب الفنادق الذين يعانون من ضعف نسبة الاشغال بالإضافة الى انعكاس العمل الايجابي لتلبية احتياجات ومتطلبات السياح.

بدوره لفت رئيس بلدية عجلون المهندس حسن الزغول الى اهمية الاستثمار حيث ان هناك افكارا ومشاريع معطلة بسبب ضعف التمويل والمنح لإقامة مشاريع صغيرة مشغلة للأيدي العاملة، مبديا استعداد البلدية للتشارك مع البلديات الاخرى وابناء المحافظة ومؤسساتها التعاونية لإقامة مشاريع مشتركة.

وأشار إلى أن الحاجة اصبحت ماسة لدعم حكومي للبلدية لتخطي العقبات التي تواجهها في مجال الاستثمار، مطالبا بتشكيل لجنة استثمار خاصة بالمحافظة بمشاركة النواب وأعضاء اللامركزية والبلديات لتحديد الأولويات وإنجاز مشاريع تخدم المحافظة وتتناسب مع طبيعتها.

واكد رئيس مجلس المحافظة الدكتور محمد نور الصمادي أهمية استثمار الفرص المتاحة في المحافظة نظرا لما تتمتع به من ميزات سياحية واثرية وبيئية وزراعية وطبيعية حيث ان توفر المشاريع التنموية واستثمارها يساهم في خلق فرص عمل لأبناء المحافظة، مشيرا الى اهمية ابراز مشروع المدينة الصناعية الى حيز الوجود لأنه تم تخصيص قطعة ارض بمساحة 100 دونم لهذه الغاية تم تسجيلها باسم مؤسسة المدن الصناعية وذلك للمساهمة في جلب الاستثمارات الصناعية المولدة لفرص العمل.

وطالب رئيس بلدية الجنيد فخري المومني بإعادة النظر بالتقسيمات الادارية وترفيع قضائي صخرة وعرجان إلى ألوية وتنفيذ شبكة الصرف الصحي لقضاء الجنيد.

واشار رئيس فرع نقابة المهندسين الزراعيين المهندس حسن الصمادي إلى اهمية زيادة مخصصات المحافظة من المشاريع الزراعية ومنها مشاريع استصلاح الاراضي الزراعية واعادة تأهيل الحراج وحماية الغابات بالإضافة إلى أهمية التأكيد على مشاريع الحصاد المائي وصيانة أقنية الري وتخصيص انابيب للأقنية التي تروي الاف الدونمات الزراعية في المناطق المروية في كفرنجة وعرجان وراجب وعجلون التي تتوفر فيها الاودية والاقنية وينابيع المياه دائمة الجريان.

وقال مدير زراعة عجلون رائد الشرمان ان الوزارة تعتزم انشاء معرض زراعي دائم في منطقة اشتفينا السياحية للمساهمة في مساندة المزارعين لعرض منتوجاتهم المتعددة وبيعها، مؤكدا ان المعرض سيشكل نقلة نوعية ومهمة في مجال تسويق المنتجات واستقطاب الزوار من جميع محافظات المملكة ما ينعكس إيجابا على الواقع السياحي في المنطقة.

وقال نائب رئيس غرفة تجارة عجلون محمد حمد البعول إن تنشيط السياحة بالمحافظة يساهم في تشغيل الأيدي العاملة وأصحاب المشاريع، مبينا حاجة المحافظة الى مشاريع سياحية كبرى وخصوصا الاسراع بتنفيذ مشروع التلفريك وبناء فنادق درجة أولى واستثمار سد كفرنجة لأغراض سياحية .

وأشار الرئيس الفخري لجماعة رايات الابداعية الدكتور عمار الجنيدي إلى اهمية انشاء مركز ثقافي للمساهمة في ايجاد برامج توعوية وتثقيفية حيث ان المحافظة تزيد فيها الهيئات الثقافية عن 50 هيئة.

واكد منسق هيئة شباب كلنا الاردن عدنان فريحات ضرورة التركيز على سياسة تشغيل الشباب من خلال تمويل مشاريع صغيرة ذات جدوى اقتصادية وتؤخذ بعين الاعتبار والميزة التنافسية في المحافظة بالقطاعات الزراعية والسياحية والانتاجية الحرفية.

وأكد عضو الهيئة الادارية في جمعية البيئة الاردنية المهندس خالد العنانزة أهمية شمول المحافظة بمشاريع رفيقة للبيئة نظرا لخصوصيتها البيئية.

وطالب رئيس هيئة شباب كفرنجة الجامعيين سابقا عبدالله العسولي بتحويل كلية عجلون الجامعية إلى جامعة مستقلة عن جامعة البلقاء التطبيقية واستحداث مديرية التربية والتعليم وتحسين واقع الطرق الزراعية لاسيما في مناطق سياحية وتخفيض مساحة للأراضي.

وطالبت رئيسة جمعية الاماني الخيرية ميسون زيدان بتوفر معرض دائم للمنتوجات الزراعية في المحافظة على غرار المحافظات الاخرى وخصوصا ان عجلون تمتاز بميزات طبيعية وبيئية وسياحية تستدعي تسليط الضوء عليها.

وشكا صاحب فندق في مدينة عجلون خليل عريفج من تدني أعداد المقيمين في الفندق بحيث بلغت زهاء 300 شخص العام الماضي، و50 شخصا منذ بداية العام الحالي عازيا ذلك إلى عدم توفر البنى التحتية الجيدة، وانعدام المشاريع السياحية الكبرى الجاذبة للزوار، مطالبا وزارة السياحة بتنظيم وفود سياحية للمحافظة لتشجيع السياحة.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات