فيديو: ديمة بياعة.. ولداي خط أحمر وأنا وتيم حسن متفاهمان على تربيتهما

تم نشره السبت 17 آذار / مارس 2018 10:50 مساءً
فيديو: ديمة بياعة.. ولداي خط أحمر وأنا وتيم حسن متفاهمان على تربيتهما
ديما بياعه

المدينة نيوز :- لم تكن طفولة الفنانة ديمة بياعة كباقي الأطفال بل حملت بين طياتها غصة البعد عن والدتها، ولكنها أصرت أن تعوضها في الكبر، هي أم حنون متفهمة نراها تعيش مع ولديها ورد وفهد حسن ابنيّ الفنان تيم حسن، كالأصدقاء وتقدر الأمومة وتضحي من أجلها، فولداها كل حياتها.

 
الفنانة ديمة بياعة حلّت ضيفة  بمناسبة يوم الأم بحوار واضح وصريح، ويعتبر الأول من نوعه مع ولديها بأول ظهور إعلامي لهم معاً، بحسب " سيدتي".

 

ماذا تعني لك الأمومة؟

الأمومة من أجمل الحالات الروحانية التي تمر بها المرأة، حالة تحمل الحب الخالص البعيد عن أي مصلحة، فالأم لا تطلب من أولادها أي شيء، ولكن الأولاد يطلبون الكثير من الحنان والاهتمام، الأم تملك الحب الخالص والنقي لأولادها وأحفادها.


ما هو شعورك تجاه والدتك عندما أصبحت أماً؟

قبل أن أحمل بابني الأول ورد كنت أتضايق كثيراً من والدتي بسبب خوفها عليّ، وأسئلتها المتكـررة لي ومتــابعتهـا لي أي "تقـــرير الشرطة"، كما كنت أسميه، ولكن عندما ولدت ورد عندها علمت تماماً ما هو شعور الأم فسبحان الله "الله يخلص روح من روح" تشعر بأنك أصبحت مسؤولاً عن شخص تخاف عليه من نسمة الهواء، وعندها علمت وقدرت معنى تعب والدتي، وجمال شعور أن تكون المرأة أماً.

من يرَ ولديك ورد وفهد يرَ أنهما أصبحا شابين، ومن خلال الوقت الذي أمضيناه معاً رأينا أنهما طفلان ذكيان ومميزان، ولكنهما صعبا المراس قليلاً، كيف تستطيعين أن تتعايشي مع الأمر ؟

مهما كبرا فأنا أراهما طفلين، وأنا أقول دائماً لورد "ماما إذا بتصير أطول مني وبصير عندك عشر ولاد بتضل أنت ابني الصغير"، كانوا يقولون لي دائماً تربية البنات صعبة جداً، أنا أقول لا تربية الصبيان أصعب بكثير وخصوصاً عندما يصلون لسن المراهقة، فالولد بهذه المرحلة يصبح لديه مزاجية خاصة عندما يبدأ يرى نفسه رجلاً، وهذا ما يمر به ورد الآن، وأنا بهذه الحالة مجبرة أن أعامله كرجل، ويجب عليّ أن لا أحسسه بأنه مازال طفلاً ولكن ليس بيدي، صعب جداً أن أراهما وأعاملهما ككبار كما قلت لك سابقاً، أنا لا أراهما إلا طفليّ الصغيرين اللذين أخاف عليهما من نسمة الهواء، أعاني معهما، ولكن الله يخلي لي زوجي أحمد وأمي، فهما يساعدانني كثيراً بتربيتهما وطبعاً والدهما الله يخليلن إياه.

رأينا أن فهد يختلف عن ورد، فهد طفل مشاغب وكثير الحركة بينما ورد طفل هادئ؟

ورد لديه مزاج خاص جداً تشعر بأنه كثير السرحان بملكوت السماء يحاول أن يخترع دائماً، أما فهد فهو شديد التعلق والارتباط بي، وهذا غريب بالرغم من أن الاثنين مرا بنفس هذا العمر، ولكن فهد أكثر تعلقاً بي فهو دائم الإحساس بأنني حبيبته ولست فقط والدته، فهو دائماً يقول هذه حبيبتي وليست أمي، جميل أن يكون لديك طفلان مختلفين.

رغم انفصالك عن أب ولديك الفنان تيم حسن نراك دائماً تحترمين العلاقة بينكما لنسميها الصداقة أو الود بينكما من أجل طفليكما، كم هو جميل أن يحافظ الأب والأم على علاقة الصداقة والاحترام رغم الانفصال؟

الحياة الزوجية عندما تنتهي بين أي شخصين هذا لا يعني أن الكون انتهى، بالنهاية هذا نصيب مثلما كتب الله لاثنين أن يرتبطا يكتب لهما أن ينفصلا، بعد انفصالي عن تيم وقعت علينا مسؤولية كبيرة وهي تربية الأولاد تربية صحيحة بعيداً عن أي مشكلة ممكن أن تحصل بيننا مهما كان حجمها. موضوع الأولاد خط أحمر لا يجب تجاوزه يجب أن يتربوا في بيئة صحيحة وصحية بعيداً عن المشاكل الشخصية بين الوالدين، نحن موجودان حولهما الآن ونتعامل معهما بطريقة صحية وإيجابية والحمد لله لا يوجد أي مشاكل. فأنا لي حياتي ومتزوجة ووالدهما أيضاً له حياته الخاصة ومتزوج، ونحن تخطينا المشاكل منذ زمن بعيد وهم على تواصل دائم مع والدهما ويراهما بشكل مستمر ويقضيان معه بعض الوقت وأحياناً يسافرون خارج البلاد في إجازة.

هكذا أقنعني زوجي بالزواج منه

قرار الزواج الثاني كم كان صعباً أن تأخذيه خوفاً على ولديك؟

أنا لم أكن لأقدم على هذه الخطوة لو أنني لم أكن متأكدة بأنني لن أخسر ولديّ، زوجي أحمد شخص جنتل بمعنى الكلمة وحنون جداً.

نحن نشاهد دائماً عبر السوشيال ميديا وأيضاً من يعرف أحمد وورد وفهد يرَ أن بينهم علاقة أب وأطفال أكثر من كونه زوج والدتهما؟

طبعاً.. هما يسمعان له أكثر ما يسمعان لي ويخافان على زعله أكثر من زعلي، إذ تربطهم علاقة صداقة. أحمد طرح نفسه كصديق لهما، وهو يقول لهما بشكل دائم أنا صديقكما، فالأمور التي لا يستطيعان أن يتحدثا معي أو مع والدهما بها يلجآن له، هذه النقطة مكسب عند أحمد. 
 
فدائماً نحن نلجأ لصديق لنتحدث معه بما نمر به ولا نستطيع أن نتكلم بهذه الأمور مع عائلتنا، وزوجي أحمد هو هذا العنصر بالنسبة للأولاد كما أن وجوده في حياتهما مهم جداً للتآمر عليّ، فهم دائماً يحضرون لي المقالب والمؤامرات.


بما أن طفليك يمران بمرحلة مراهقة أصبحا يعيان أن والدهما ووالدتهما نجمان، كيف ينظران لهذا الأمر؟

صدقاً، هما لا يرياننا أبداً كنجمين، أحياناً نكون في المول يأتي الناس ليتصوروا معي، فيقفان جانباً ويقـــدران الأمر، وقد يشاركاننـــا الصور، ولا يشعران أبداً بأنهما أولاد ممثلة، ويجب أن يتعاملا على هذا الأساس، وللمدارس أيضاً يد كبيرة بهذا الأمر، وتؤثر كثيراً. 
 
ففي الإمارات لا يوجد ما نراه في سوريا مثلاً بأن الناس تشير إلى ابن فلان أو ابن الممثل الفلاني، هنا في الإمارات أغلــب المــوجــودين أجـانـب ولا يحضــرون أعمــالنـــا ولا يعرفوننا أصلاً.

أنت أحببت أن تكوني فنانة مثل أمك مها المصري وخالتك سلمى المصري أما ولداك فنحن نلاحظ أنه ليس لهما أي ميول فنية؟

فهد لديه بعض الميول بأن يكون ممثلاً كوميدياً، هذا الأمر يعود لهما، هم يقرران ما يريدان أن يكونا في المستقبل، حب التمثيل يولد مع الشخص فأنا بالرغم من أنني وأنا صغيرة لم أكن أعيش مع والدتي وكنت بعيدة عنها، إلا أنني كنت أعشق التمثيل، تراني دوماً أشارك في الأعمال الفنية والمسرحية في المدرسة، ولعبت الكثير من الأدوار في صغري لعبت دور الشاب والعجوز والأميرة، كنت أعشق التمثيل وأتواجد بأي فرصة تتاح لي.

من يسمع حديث ديمة يعلم أن لديها غصة البعد عن والدتها بطفولتها، عندما أخذتِ قرار الانفصال هل شعرت بالخوف أن يعيش طفلاك الحياة التي عشتِها بعد انفصال والديكِ؟

لا، لم أخف أبداً، أنا لم أعش مع أمي بل عشت مع والدي، واعتنت بي زوجة أبي وهي كانت طيبة جداً، وأنا أعتبرها والدتي الثانية، ولكن أي شخص يبتعد عن والدته تلقائياً تشعر بأن هناك شيئاً مهماً ينقصه وهو الحنان. 
 
مهما حاول من حولك أن يعوضوك لا يوجد مثل حضن الأم ومثل لمسة الأم، هذا الحنان مستحيل أن يعوض، هذا الأمر كان غصة في قلبي دائما صدقاً، لم أكن أراقب أصدقائي الذين يأتون للمدرسة ويذهبون مع آبائهم، بل دائماً أنظر لأصدقائي الذين يأتون ويذهبون برفقة أمهاتهم، أي شيء كان له علاقة بالأم لا أريد أن أقول إنه كان يسبب لي جرحاً بل كان يسبب لي وجعاً.
 
كنت دائمة التفكير بأمي التي كانت تقول لي دائماً "غمضي عين فتحي عين ما بتلاقي غير أنك صرت بحضني"، وفعلاً كنت أقوم بتغميض عيني وأفتحها وأقول لها لماذا لم أصبح بحضنك بعد، حالة الأم لا تكرر وأتمنى أن لا يحرم أي إنسان من والدته، وأدعو ربي أن يحمي كل الأمهات وأقول لجميع من يتابعنا اشبعوا من أمهاتكم؛ لأن الأم عندما ترحل لا تعوض.


هل سبب بعدك عن والدتك وأنت صغيرة هو من جعلك ترافقينها وتعيشين معها حتى بعد الزواج؟

أنا لا أستطيع أن أبتعد عن والدتي، فأنا أقول لهم دائماً "أمي طالعة بجهازي" فأنا عندما تزوجت أنا وأحمد كان شرطه أن تسكن والدتي معنا بالرغم من أن إخوتي يعيشون أيضاً في الإمارات، ولكنني لا أسمح لها أن تعيش خارج منزلي، فهو منزلها قبل أن يكون منزلي، ممكن أن يكون السبب كما قلت، ولكنني أشعر بأنني يجب أن أعوضها عن السبعة عشر عاماً التي أمضيتها بعيداً عنها.

ولداي لي ولن أتخلى عنهما

لنكن صريحين إن أتى تيم، وقال لك أريد الولدين أن يعيشا معي ماذا ستكون ردة فعلك؟

مستحيل. هما ولداي أنا وهما لي، وليسا لأحد صحيح بأنه والدهما الله "يخليلن ياه"، ولكن هما ولداي ملكي أنا، أنا من تعب وسهر الليالي وأنا من كبرهما، ولكن بعد أن يكبرا ويختارا أن يذهبا بحياتهما الخاصة ويعيشا لوحدهما هذا قرارهما وحريتهما الشخصية، فالشاب يصل لعمر معين من الممكن أن يقول إنه يريد أن يعيش وحده، من المؤكد أنني لن أقول له لا؛ لذلك ادعُ لي أن يكون لدي فتاة.

هذا يعني أنك تتمنين أن يكون لديك فتاة؟

يا ليت بالطبع أتمنى.


إذاً، من الممكن أن تخوضي تجربة الأمومة مجدداً؟

طبعاً، لماذا لا أخوضها؟ وأتمنى أن أرزق بتوأمين إن شاء الله قريباً.

ماذا ستسمينهما؟

واحدة سأسميها "جوي" أنا وأحمد متفقان على هذا الاسم، أما الثانية فلم نختر لها اسماً بعد.

هل تشعرين بأن تكوني أماً لفتاة غير شعور أن تكوني أماً لولد؟

أنا ربيت صبيين، ويقولون لي دائماً إن تربية الصبي تختلف عن تربية الفتاة، ولكن بالنسبة لي أرى الأمر متشابهاً، فبالنهاية الأولاد أولاد والحنية أنت من تعلم أطفالك عليها، يقولون لي دائماً إن الفتاة أحنّ من الولد، وأنا أقول لا هذا غير صحيح قد يكون الولد لا يعبر عن مشاعره، ولكن الحمد لله ولداي يعبران عن مشاعرهما بشكل دائم، ولكن الابنة تكون صديقة والدتها وبيت أسرارها.

إذاً، طفلاك يعبران عن محبتهما؟

نعم، وبشدة، ففي يوم من الأيام سألتني صديقتي "ديمة كيف يعبر ولداك عن مشاعرهما بهذه الطريقة بشكل دائم هل أنت من علمهما هذا؟" ابني فهد يقول لي أحبك ماما في اليوم مرات لا تحصى، وكان جوابي لها أنا لم أعلمهما أن يقولا لي أحبك بل علمتهما أن يكونا صريحين ولا يخافا من التعبير عن مشاعرهما. 

تكريم ورد كان تكريماً لي

حصل ورد من فترة على تكريم لأحد الاختراعات التي طورها، وكان تكريماً مهماً جداً من الشيخ حمدان ولي عهد دبي، كم كان هذا الأمر مهماً بالنسبة لك وخصوصاً أنه تم تكريم ورد حسن بعيداً عن اسم والده ووالدته وإنجازاتهما بل كان إنجازاً شخصياً له؟

أنا كنت في المغرب، وسافرت لدبي من أجل هذا التكريم، وكان تكريماً خاصاً جداً من ناحية الحضور، والحمد لله استطعت تأمين بطاقة بنفس يوم التكريم وعندما رأيته يصعد على المسرح ويكرّم كان أجمل شعور لا يمكن وصفه، شعرت بثقته بنفسه وبالفرح بعينيه يقول لي استطعت أن أفعل شيئاً.

هل ترين أن شهرتك ونجوميتك ذهبت بالهواء مقابل مشهد تكريم ابنك؟

طبعاً أنسى؛ هذه حالة أخرى تماماً لا أدري كيف أصفها ولكن كأنني أنا من أتكرم؛ لأن هذه تربيتي وتعبي ومجهودي، فعندما ترى ابنك يكرم مثل هذا التكريم تشعر بأنك سبب من أسباب نجاحه طبعاً، الفضل لله ولكن يشعرك بأن تعبك وسهرك عليه لم يذهب سدى.

هل كنت تتوقعين أن يكون ورد في هذا المكان في يوم من الأيام؟

منذ صغره رأيت بورد طاقة وقدرة على الإبداع، وهذا الشيء كنت أهتم به دائماً وأحفزه، ففي المدرسة كنت أقول لهم دائماً إن ورد لديه موهبة وطاقة اهتموا بها، والحمد لله هذا الأمر أصبح واقعاً، ووجدنا الجهة المهتمة بالأمر ونحن لدينا الكثير من الأطفال الموهوبين.

لنتحدث عن حملك الأول كيف كانت الولادة وما سر وجود العائلة على رأسها والدتك بغرفة الولادة؟

بابني الأول ورد لم أمر بحالة التعب والوحام، بل كان حملي سهلاً وسلساً جداً أما في الولادة فكان شرطي وجود أمي معي، وطبعاً دخلت خالتي وأختي وجميع عائلتي إلى غرفة الولادة أي مثلما يقولون مثل سوق السمك، وطبعاً هذا كان شرطي لأدخل غرفة الولادة، أما فهد فكانت ولادته سلسة وولد صغيراً جداً.

كيف رأيت والدتك وأنت بحالة الولادة؟

في غرفة العمليات لم ألاحظ كثيراً؛ لأنني كنت بحالة ولادة، ولكن بعد أن رأيت الفيديو الذي صورناه أثناء الولادة رأيت والدتي، وكأنها هي من تلد وتعيش آلام الولادة والدموع تنهمر من عينيها وكأنها هي من تمر بمرحلة المخاض.

نريد أن نسألك سؤالاً ربما يكون جريئاً أحمد يهتم بولديك، وهناك علاقة جميلة تربطهم، ولكن أحمد ليس لديه أولاد بعد.. ألا تخافين أن تتغير معاملته لولديك عندما ترزقان بأطفال؟

هذا مستحيل لأن أحمد أساساً عندما أحب الولدين لم يحبهما لأنهما ولديّ، علاقتي بأحمد بدأت علاقة صداقة، فكان هو صديق أختي وبدأت علاقته بولديّ قبل أن تبدأ علاقته بي، وأنا تعلقت بأحمد من تعلقه وتعامله مع ولديّ ومن كثرة محبتهما له، من فترة كنت أنظر بألبوم الصور فسرحت بالصور وخطر ببالي كم كانا صغيرين عندما وجد أحمد بحياتنا. وهما لديهما صور معه أكثر من صورهما معي، ومرت فترة ست سنوات وهما معه. وهذا يعتبر فترة عمرية طويلة.

لهذه الدرجة تثقين به؟

نعم، أنا أثق به أكثر مما أثق بنفسي مع الولدين.

الآن نراك أماً ثانية لفتاة صغيرة وهي ابنة أختك ريم؟

صحيح واسمها ميلا؛ لأنها بنوتة العيلة وابنة ريم وخصوصاً أننا عانينا كثيراً بإقناع ريم بأن تنجب. وأنا كنت معها في غرفة الولادة، وفعلاً مثلما يقولون بأن الخالة ولادة أنا أشعر وكأنها ابنتي.

هل تعتبرين شعورك تجاهها مثل شعورك تجاه ولديك؟

هو شعور مختلف، ريم تعتبر ورد ابنها وعندما تسألها عن علاقتها به تقول لك إنه ابنها، أنا لم أشعر بتعب بتربية ورد؛ لأنه كان دائماً مع شقيقتي ريم، وصوره معها أكثر من صوره معي على عكس فهد. 
 
شعوري تجاه ابنة أختي ميلا شعور لا أستطيع وصفه هي حالة غريبة، ولكن لا تشبه شعــوري تجــاه ولديّ هو شعــور خاص لا أستطيع وصفه.

شقيقك طيف نراك تعاملينه مثل ابن وليس مثل أخ؟

صحيح لأنني عندما عدت للعيش في دمشق مع والدتي كان طيف صغيراً، وكانت هناك علاقة خاصة بيني وبينه حتى بفترة مراهقته كانت هناك أمور كثيرة لا تستطيع أن تتحدث بها أمي معه، كنت أنا من يتولى هذا الأمر، إلى الآن أقول لهم أنا تبنيت هذا الشاب وعلاقتي به علاقة خاصة جداً؛ حتى إن الكثير ممن لا يعرف أننا شقيقان يوقفه، ويسأله إن كنا شقيقين رغم أنه لا يوجد شبه كبير بيننا.

هناك جرح يكتب عنه طيف دائماً، وهو مقتل والده المخرج عدنان إبراهيم، ألمْ تحاولي أن تجعليه يتخطى الأمر بعد هذه السنوات كون علاقتك به قوية إلى هذا الحد؟

الطريقة التي فقد بها والده إن كان هو أو ريم كانت طريقة بشعة جداً من الصعب أن ينساها، وخصوصاً أن طيف كان في المرحلة الثانوية، وكان ذاهباً لرؤية والده في الوقت نفسه الذي قتل به، وتأخر قليلاً ليصل ويجده مقتولاً.

لقاء مع فهد

فهد ما هو أكثر شيء تحبه بوالدتك؟

أحب طيبتها.

وما هو أكثر شيء لا تحبه بها؟

أحب كل شيء بها.

ماما وبابا بعيدان عن بعضهما هل يزعجك هذا الأمر؟

نعم يزعجني، ولكن أنا لدي عمو أحمد أحبه كثيراً.

هل تشعر بأن والدتك أعطتك كل الحنان الذي تحتاجه؟

بالطبع أمي حنونة جداً.

ماذا تحب أن تقول لأمك بيوم الأم؟

سوف أرسم شيئاً جميلاً وأقول لها أحبك جداً.

لقاء مع ورد

ورد ما هو أكثر شيء تحبه بوالدتك؟

أمي حنونة جداً وأحب حنيتها.

ما هو أكثر شيء تكرهه بها؟

لا يوجد شيء، فهي طيبة وحنونة باستثناء أنها تأخذ «كمبيوتري» (ضاحكاً).

انفصال والديك يزعجك؟

لا هذا أمر منذ زمن بعيد وأنا تعودت عليه.

ما هو الشيء الذي تحب أن تقوله لها بيوم الأم؟

ماما أنت أجمل أم في العالم وأحبك كثيراً.

ديمة لم تعش معك في طفولتها كم كان هذا صعباً عليك خصوصا أننا رأينا أن هذا الأمر يؤثر عليها؟

هذه المرحلة في حياتي لا أحب أن أتذكرها أبداً فهي أصعب مرحلة مررت بها، أنا تزوجت وانفصلت عن زوجي في سن صغيرة جداً، ديمة كانت كل شيء بحياتي ولكن الظروف شاءت أن نبتعد عن بعض لأنني أرى أنه عندما يصل الزوجان إلى طريق مسدود وينتهي التفاهم بينهما عندها يكون الطلاق أفضل للطرفين وللأولاد. ديمة عاشت بعيدة عني وهذا الأمر شكل لي جرحاً كبيراً. وكما يقولون "نكّد عليي عيشتي"، ولكن الظروف شـاءت ولا نستطيع تغيير ما كتبه القدر ولكنني كنت دائمة التواصل معها ووضعت شرطاً أن تقضي فترة الصيف معي.
 
 وعندما كبرت ديمة عادت لحضني لنكمل المشوار معاً وأنا ملتصقة بها جداً ولا أبتعد عنها أبداً، ديمة ليست فقط ابنتي بل هي شقيقتي وابنتي وحبيبتي وكل حياتي حتى أنني أعتبرها بيت أسراري وصديقتي المقربة وأتحدث معها بكل شيء، وبالطبع أثّر هذا الموضوع على ديمة وكانت مثلها مثل أي طفل ولكنها كانت أقوى من الظروف وتجاوزت هذه المرحلة.

ماهو الشيء الذي لم تكوني تتمنينه لديمة أن يحصل معها؟

لم أكن أتمنى لديمة أن تمر بما مرت به وبما عانته لأننا عندما نعيش الألم لا نتمنى لأولادنا أن يعيشوه ولكن الحمد لله ديمة قوية وتجاوزت هذه المرحلة الصعبة. وهي الآن متزوجة من أحمد وهو رجل لطيف وطيب والحمد لله تعيش بسعادة معه ومع ولديها وهذا ما تتمناه كل أم لابنتها وورد وفهد يعيشان حالة صحية مع والدتهما وأحمد حنون وطيب جداً معهما فهو يعاملهما كرفيق وليس كزوج أم وبوجود التفاهم بين والدتهما ووالدهما تيم حسن الحمد لله الأمور بخير وهذا ما أتمناه.

يقول المثل: "ما أغلى من الولد الا ولد الولد" كيف ترين فهد وورد؟

أنا دائماً أقول لديمة أنا لست جدتهما بل هم ولداي ربما لأنني تزوجت صغيرة وأنجبت باكراً لم أشعر بما شعرت تجاه ورد وفهد، هما كل حياتي وعلاقتي بهما رائعة وأنا متعلقة بهما جداً وأرفض الابتعاد عنهما حتى أنني أرفض العمل أحياناً إن كان سيبعدني عنهما لفترة طويلة لأنني لا أستطيع ذلك.

ورد اليوم قال لي أحبك من هون للشمس وبما أنه شاطر في العمليات الحسابية بدأ يحسب المسافة صدقني هما أغلى ما عندي.

ورد طفل ذكي جداً ولديه تفكير أكبر من سنه وطيب جداً. أما فهد فهو طفل حنون وطيب ولديه "حنية" لا يمكــن أن تجدهــا عند طفل آخر والحمد لله أنا الآن أصبح لدي ثلاثة أطفال. 
 
فبقدوم ابنة ابنتي ريم ميلا أصبح لدي صبيان وفتاة أتمنى من الله أن يرزقهم أياماً جميلة وأن يروا السعادة وتكون حياتهم ناجحة ومليئة بالحب والتفوق فهم كل حياتي.






مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات