جلسة رقابية للاستماع لردود الحكومة حول أسئلة نيابية

تم نشره الأحد 18 آذار / مارس 2018 07:50 مساءً
جلسة رقابية للاستماع لردود الحكومة حول أسئلة نيابية
نواب تحت القبة - ارشيف المدينة نيوز

المدينة نيوز :-  استمع مجلس النواب الى ردود الحكومة حول خمسة عشر سؤالا كان قد وجهها سابقا عدد من النواب، أثناء الجلسة الرقابية التي عقدت اليوم الأحد برئاسة رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة وحضور رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي وهيئة الوزارة.

وناقش النواب أثناء الجلسة التي تراس جانبا منها النائب الاول لرئيس مجلس النواب النائب خميس عطية مجموعة من الاسئلة، فمنهم من اكتفى بالرد الحكومي ومنهم من لم يكتف وقام بتحويل سؤاله الى استجواب. واكتفى النائب محمود الطيطي بالرد الحكومي المتعلق بحماية المزارع الأردني وضمان تسويق منتجاته.

كما اكتفى النائب الدكتور مصلح الطراونة برد الحكومة حول سؤاله عن سبب تراجع الأردن في الأعوام الأخيرة على التصنيف الدولي في امتحان الـ(timss) حيث قال وزير التربية والتعليم الدكتور عمر الرزاز ان الحكومة تقوم بعمل دراسة حول سبب التراجع، حيث خلصت النتائج الى ان المشكلة بدات في المستويات التعليمية للصفوف الثلاثة الاولى خاصة بمواد العلوم والرياضيات.

وأشار الرزاز الى ان الوزارة قامت بدعم عمل المشرف التربوي والتركيز على امتحان الطلبة في نظام (البيزا) كما ستعطي الوزارة الأهمية لامتحان الـ(timss) والذي سيعقد في العام 2019 من خلال زيادة الوعي حول اهميته بالنسبة للطلاب والمعلمين والاهالي.

وتساءل النائب حمود الزواهرة عن عدد مشتركي شركة الكهرباء في محافظة الزرقاء وعن المبالغ المحصلة من رسوم النفايات الشهرية الموجودة بفاتورة الكهرباء لكافة بلديات المحافظة مكتفيا بالرد الحكومي بهذا الشان. اما النائب رمضان الحنيطي فاكتفى برد الحكومة حول الاجراءات المتخذة لتحسين طريق الحزام الدائري في منطقة ابو علندا.

وتساءل النائب محمد الظهراوي عن حجم القروض والمشاريع التي قدمها ودعمها صندوق التنمية والتشغيل في محافظة الزرقاء مكتفيا برد الحكومة. كما اكتفى النائب محمد هديب بالرد الحكومي على الإجراءات التي قدمتها وزارة العمل للشباب في تقديم المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

واكتفى النائب غازي الهواملة برد الحكومة حول مقدار القيمة الاجمالية للتامينات التي تحصلها وزارة المياه والري من اشتراكات فردية او غيرها. كما اكتفى النائب سليمان الزبن بالرد الحكومي على سؤاله المتعلق حول الواقع البيئي لمنطقة الحلابات ودعم مصنع الاسمنت القائم فيها.

وقام النائب حسن العجارمة بتحويل سؤاله المتعلق بالتطبيقات الذكية المتعلقة بالنقل ومدى تاثيرها على هذا القطاع وخاصة سائقي التكسي الاصفر الى لجنة النزاهة لعدم اكتفائه بالرد الحكومي.

وتحدثت النائب منتهى البعول حول المظاهر غير السليمة التي شهدتها بعض المناطق التعليمية وأهمية أن يتناسب العقاب مع حجم الفعل.

واكتفت النائب صفاء المومني بالرد الحكومي حول توقيت اقامة مشروع "التلفريك" بمحافظة عجلون والذي سيبدأ العمل به بحسب وزيرة السياحة في الربع الاخير من هذا العام.

وفي سؤال للنائب خالد البكار حول نسب البطالة بالأردن وبرنامج الحكومة الاقتصادي، اشار وزير المالية عمر ملحس إلى أن الحكومة ستقوم باقتراض ما مقداره 785 مليون دينار لعام 2018 لتمويل عجز الموازنة، مبينا ان نسبة الاقتراض الداخلي بالنسبة للاقتراض الكلي يشكل ما نسبته 85 بالمائة.

وقام النائب البكار بتحويل سؤاله الى استجواب للحكومة.

وفي سؤال للنائب صالح العرموطي، حول اغلاق شارع الأمويين الذي يمر أمام السفارة الأميركية بعبدون، وحادث الدهس لمواطن أردني من قبل ضابط أميركي، قال وزير الداخلية سمير مبيضين إن هذا الاجراء لحماية السفارة وهو اجراء أمني احترازي وأن الحكومة ستعيد فتح المسرب عندما تزول الأسباب.

من جهته، قال وزير الخارجية وشؤون المغتربين ايمن الصفدي إن حماية البعثات الدبلوماسية محكومة باتفاقيات دولية، موضحا أن الدولة المستضيفة هي المسؤولة عن تحديد طبيعة الحماية وفقا لتقييم الأجهزة الأمنية فيها.

وأكد الصفدي أن المعاملة بالمثل قائم مع كافة الدول التي تربطها علاقات دبلوماسية مع الأردن، حيث انه وفي حال شعر الأردن بتهديد لإحدى بعثاته الدبلوماسية فالدولة المستضيفة ملزمة بحماية بعثته.

واضاف الصفدي أن الحكومة تواصلت مع الأردني الذي دُهس من قبل ضابط أميركي ومع ذويه، وقدمت كافة المساعدات لهم وتم تلبية كافة مطالبهم، مشيرا إلى ان الموضوع احيل إلى القضاء.

وحول سؤال العرموطي عن تأخر تعيين سفير أميركي لدى الأردن، قال الصفدي ان هناك تبادلا دبلوماسيا بين الأردن والولايات المتحدة والسفارة الأميركية قائمة والقائم بالأعمال في السفارة يقوم بدور السفير، مشيرا إلى ان الأردن كان في بعض الاحيان يتأخر في تعيين السفراء لدى بعض الدول. وقام العرموطي باعطاء وقت للحكومة للرد لاحقا.

وفي سؤال وجهه النائب ماجد القويسم حول جر 40 مليون متر مكعب من مياه قناة الغور الشرقية الى محافظات الشمال من أجل الشرب خلال العشر سنوات القادمة الامر الذي سيؤثر تاثيرا مباشرا على المحصول الزراعي لمزارعي غور الأردن، أكد امين عام وزارة المياه والري المهندس سعد أبو حمور ان هذه الكميات لن تؤثر مطلقا على حصص المزارعين من المياه لان هناك مصادر اخرى ستقوم الحكومة بانشائها، مؤكدا ان جر المياه يعود الى الضغط الذي سببته عملية اللجوء السوري لمحافظات الشمال.

من جهة اخرى وقع 20 نائبا على مذكرة تطالب الحكومة بعدم تجديد "استئجار العدو الصهيوني للأراضي الأردنية المستأجرة في الباقورة والغمر، عملا باتفاقية وادي عربة وملاحقها". وشددت المذكرة التي تبناها النائب خليل عطية على ضرورة إعلام الجانب الإسرائيلي بهذا التوجه.

وتراجع رئيس لجنة الزراعة النيابية خالد الحياري عن قرار استقالته بناء على طلب المزارعين وموافقة الحكومة على البدائل التي طرحت عليها سابقا من قبل اللجنة.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات