هجوم مضاد للمعارضة ومجازر متنقلة بالغوطة

تم نشره الثلاثاء 20 آذار / مارس 2018 05:23 مساءً
هجوم مضاد للمعارضة ومجازر متنقلة بالغوطة
هجوم مضاد للمعارضة ومجازر متنقلة بالغوطة

المدينة نيوز :- شنت المعارضة السورية المسلحة هجمات مضادة في الغوطة الشرقية مكنتها من استعادة مواقع، وتحدثت موسكو عن مفاوضات لوقف العمليات العسكرية، فيما قتل المزيد من المدنيين في إطار مجازر متنقلة جراء قصف بات يستهدف حتى الملاجئ تحت الأرض.

فقد قال مراسل الجزيرة في سوريا إن فصيل جيش الإسلام التابع للمعارضة استعاد السيطرة بعد هجوم مضاد على أغلب بلدة مسرابا وأجزاء من مزارع العب وبلدة بيت سوا في الجزء الشرقي من الغوطة الشرقية، بعد معارك عنيفة ضد قوات النظام السوري.

وأضاف المراسل أن المعارضة المسلحة شارفت على وصل مناطق سيطرتها في دوما الواقعة في الطرف الشمالي من الغوطة ومسرابا الواقعة شرقا، مع مناطق سيطرتها في مدينة حرستا غربا. من جهته، قال المتحدث باسم جيش الإسلام حمزة بيرقدار -في تغريدة بموقع تويتر- إن مقاتلي جيش الإسلام يتصدون لمحاولات قوات النظام اقتحام بلدة الريحان ومزارع مسرابا شرقي الغوطة.

وبالتزامن، تدور اشتباكات في الأطراف الجنوبية للغوطة الشرقية بين فصيل فيلق الرحمن وبين قوات النظام تساندها مليشيات أجنبية.

وكانت قوات النظام تمكنت مؤخرا بدعم روسي من تقسيم الغوطة الشرقية المحاصرة إلى ثلاثة أقسام معزولة عن بعضها بعضا، وهي دوما في الشمال، وحرستا وعربين في الوسط والغرب، وزملكا وعين ترما وجسرين وبلدات أخرى بالجنوب، وذلك عقب هجوم واسع من الشرق تحت غطاء من القصف الشامل.

وقد قالت صفحات موالية للنظام السوري على منصات وسائل التواصل الاجتماعي إن أكثر من خمسمئة عنصر سقطوا قتلى في صفوف قوات النظام وحلفائه منذ بدء الحملة العسكرية على الغوطة الشرقية قبل شهر، وتضمنت أسماء القتلى أكثر من سبعين ضابطا بينهم لواء وعميد وعقيد، ونحو 35 ضابطا وعسكريا روسيا، دون أن تشير إلى الطريقة التي قتلوا بها.

عشرات الآلاف خرجوا من الغوطة جراء القصف بكل أنواع الأسلحة الثقيلة

مجازر متنقلة
في الأثناء، قال مراسل الجزيرة إن 26 مدنيا على الأقل قتلوا اليوم الثلاثاء جراء قصف النظام السوري وروسيا بلدات الغوطة الشرقية. وكان 28 مدنيا بينهم عشرون طفلا قتلوا أمس في غارة يرجح أنها روسية بواسطة صواريخ خارقة للتحصينات استهدفت ملجأ يقع تحت مدرسة في مدينة عربين.

على صعيد آخر، قالت مصادر للجزيرة إن أكثر من خمسة آلاف شاب اعتقلتهم قوات النظام بعد خروجهم من الغوطة الشرقية من خلال معبر حمورية.

وأضافت المصادر أن قوات النظام سحبت كل الأوراق الثبوتية من الأهالي الخارجين من الغوطة، ووضعتهم تحت الإقامة الجبرية في مراكز الإيواء المؤقتة في عدرا و حرجلة والدوير بريف دمشق، وفصلت الرجال عن النساء ومنعت زيارتهم.

وكان ناشطون تحدثوا عن تعرض الرجال الذين خرجوا من الغوطة من معبر حمورية عن سوء معاملة، بل تم إعدام بعضهم.

شويغو تحدث عن مفاوضات بين القوات الروسية وقادة فصائل المعارضة بالغوطة الشرقية

وقف العمليات
وفي الوقت الذي تستميت فيه المعارضة المسلحة دفاعا عن الغوطة الشرقية وترفض تهجير المدنيين والمقاتلين منها، تحدث وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو عن محادثات تجري بين العسكريين الروس وقادة الفصائل بالغوطة لوقف العمليات العسكرية والحيلولة دون وقوع كارثة إنسانية في المنطقة، بحسب قوله.

وقال شويغو في اجتماع بوزارة الدفاع الروسية إن العسكريين الروس يركزون الجهود حاليا على توفير الخروج الآمن للمدنيين من المناطق المحاصرة وتقديم المساعدات الإنسانية لهم، مشيرا إلى خروج نحو ثمانين ألفا من الغوطة الشرقية خلال الأيام الخمسة الماضية.

كما قال شويغو إن أكثر من 65% من الأراضي في الغوطة الشرقية بسوريا "تم تحريرها من الإرهابيين". وكانت مصادر روسية وأخرى من النظام السوري تحدث قبل ذلك عن استعادة ما يصل إلى 80% من الغوطة الشرقية خلال الهجوم الذي بدأ قبل شهر.

المصدر : الجزيرة



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات