تحقيقات مولر تكشف عن عميل مخابرات روسي

تم نشره الجمعة 23rd آذار / مارس 2018 03:40 مساءً
تحقيقات مولر تكشف عن عميل مخابرات روسي
مولر يتولى التحقيق في الشبهات بحصول تواطؤ بين الفريق الانتخابي لترمب والكرملين (رويترز)

المدينة نيوز - : قالت صحيفة "ديلي بيست" الإلكترونية الأميركية إن المحقق الخاص بقضية التدخل الروسي المحتمل في الانتخابات الأميركية روبرت مولر، توصل إلى وجود علاقة بين من سمّي "بالقرصان الإلكتروني المنفرد" وأحد مستشاري الرئيس الأميركي دونالد ترمب.

وبحسب الصحيفة فإن القرصان "غوتشيفر 2.0" الذي نسب إليه الفضل في تزويد موقع ويكيليكس برسائل إلكترونية مسروقة من اللجنة الوطنية الديمقراطية، كان في الواقع ضابطا بدائرة الاستخبارات العسكرية الروسية.

ومن شأن الكشف عن هذه المعلومات أن يحمل آثارا جوهرية على التحقيق الجنائي في التواطؤ المحتمل بين الرئيس ترمب وروسيا.

كما علمت "ديلي بيست" أن مولر تولى التحقيق بشأن "غوتشيفر 2.0" وضم إلى فريقه عناصر مكتب التحقيقات الاتحادي (أف.بي.آي) الذين عملوا على تعقب الشخصية.

 

غير أنه لم يتضح بعد ما يعتزم مولر القيام به مع هذا القرصان، بعد نشره مؤخرا لائحة اتهام لـ13 روسيًّا بالتدخل في العمليات السياسية والانتخابية الأميركية، بما في ذلك الانتخابات الرئاسية لعام 2016.

ويتولى مولر التحقيق في الشبهات بحصول تواطؤ بين الفريق الانتخابي لترمب والكرملين خلال الاقتراع الرئاسي عام 2016، وهو ما يعتقد أنه عزز من فرص ترمب للفوز في الانتخابات أمام منافسته هيلاري كلينتون، إلا أن ترمب نفى ذلك مرارا واعتبره تعديا على شرعية رئاسته.

وفي الوقت الذي رفض فيه مكتب مولر التعليق على قصة، يبدو أن ربط "غوتشيفر2.0" بصفته ضابطا في أكبر وكالة روسية للاستخبارات الأجنبية، سيعبر عتبة الكرملين ويقرّب التحقيق من ترمب نفسه.

كما ذكرت الصحيفة أن روجر ستون المستشار السياسي لترمب أقر بأنه تواصل مع هذا القرصان عبر خدمة المراسلات المباشرة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر.

وفي أغسطس/آب 2016، نشر ستون مقالاً بصحيفة "بريتبارت نيوز" المؤيدة يدعو فيه خصومه السياسيين إلى "التوقف عن لوم روسيا" على الاختراق، وأضاف "لدي بعض الأخبار عن هيلاري (كلينتون) والديمقراطيين.. أعتقد أنني حصلت على الجاني الحقيقي".

 

كما كتب "لا يبدو أن الروس هم الذين اخترقوا اللجنة الوطنية الديمقراطية، وبدلا من ذلك فإن هناك مخترقا يدعى غوتشيفر 2.0".

يشار إلى أن هذا القرصان أقر بأنه اخترق موقع اللجنة الوطنية الديمقراطية في النصف الثاني من عام 2016، وعرّف نفسه آنذاك بأنه قرصان إنترنت روماني.

 ويأتي ما كشفت عنه صحيفة "ديلي بيست" بعد ساعات من استقالة جون داود المحامي الخاص للرئيس الأميركي  من عمله وسط تغييرات في الفريق القانوني للرئيس، إذ يبحث ترمب عن سند قوي لمواجهة المحقق الخاص روبرت مولر.

وقالت صحيفة واشنطن بوست نقلا عن ثلاثة مصادر إن داود استقال أمس الخميس استنادا إلى رغبة مشتركة بينه وبين ترمب الذي فقد الثقة في قدرته على التعامل مع تحقيق مولر في شبهات تواطؤ بين حملة ترمب الانتخابية وروسيا.

وأمس الخميس كرر ترمب استعداده للشهادة أمام المحقق الخاص مولر، على الرغم من أن مستشاريه القانونين نصحوه الشهر الماضي بعدم مقابلته، وأبدوا قلقهم من أن الرئيس الذي لديه تاريخ في إطلاق التصريحات غير الدقيقة والمتناقضة يمكن أن يتهم بالكذب على المحققين.

كما يرى المستشارون القانونيون لترمب أنه لا سند قانونيا يعطي الحق لمولر بالتحقيق مع رئيس الولايات المتحدة، خاصة في ظل غياب مزاعم ذات مصداقية، حسب تعبيرهم.

المصدر : وكالات  



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات