المركز الوطني للبحث والإرشاد الزراعي ينفذ 28 برنامجا إرشاديا خلال عامين
تم نشره الثلاثاء 21st كانون الأوّل / ديسمبر 2010 12:23 مساءً
المدينة نيوز- افتتح في المركز الوطني للبحث والإرشاد الزراعي ورشة عمل حول حصاد البرامج الإرشادية المنفذة خلال العامين المنصرمين ، وذلك بحضور باحثين ومرشدين من مختلف محافظات المملكة .
وقال مدير عام المركز الدكتور فيصل عواودة ، إن هذه الورشة تأتي انطلاقا من دور المركز الوطني في دعم الجهود التنموية للنهوض بالقطاع الزراعي وتحسين الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية والبيئية من خلال اجراء البحث العلمي التطبيقي المتخصص وتطوير البرامج الارشادية والتدريبية لتعميم النتائج البحثية للفئات المستهدفة .
وأضاف أن مديرية البرامج الإرشادية في المركز الوطني للبحث والارشاد الزراعي قد عمدت إلى تنفيذ ما مجموعه 28 برنامجا إرشاديا من خلال الوحدات الإرشادية العاملة في الميدان والتي غطت جميع محافظات المملكة ، حيث شملت هذه البرامج مواضيع عديدة مبنية على احتياجات ومشاكل المزارعين والفئات المستهدفة الاخرى . كما تم نقل العديد من التقنات الحديثة للمستهدفين بجميع اطيافهم ( مزارعين ، نساء ريفيات ، شباب ريفي ، طلبة المدارس ) .
وبين إن أهم الأسس الرئيسية التي اعتمدت عليها البرامج الارشادية تشمل التحديات التي تواجه القطاع الزراعي ، وهي التغيرات المناخية وكيفية التأقلم والتخفيف من تأثيراتها ، الأمن الغذائي ، شح المياه ، والمحافظة على الموارد الطبيعية وحسن اسغلالها والبعد البيئي .
من جانبها بينت مدير مديرية البرامج الإرشادية في المركز المهندسة يسرى الموسى إن البرامج التي تم تنفيذها قد حققت زيادة ملحوظة وتحسن واضح في الإنتاجية لبعض الأشجار المثمرة كالزيتون والجوافة ، وذلك من خلال تدريب المزارعين على الممارسات الزراعية الجيدة كالتقليم والتطعيم ومكافحة الافات والري ، وأضافت إن هذه البرامج قد عملت أيضا على محور توعية طلبة المدارس وتوجيههم بما ينمي اهتمامهم بالواقع الزراعي وإعادة الاعتبار لهذا القطاع لديهم ، وإبراز دورهم الفاعل في المحافظة على الموارد الطبيعية والبيئة .
وأضافت ان هذه البرامج قد عملت أيضا على توجيه الشباب الريفي وذلك بتدريبهم على العمليات الزراعية ( كالتقليم والتطعيم ) من اجل خلق فرص عمل لهم ورفد القطاع الزراعي بفنيين زراعيين مؤهلين محليين .
كما تضمنت البرامج محور إرشادي مائي لتدريب المزارعين والنساء الريفيات على الاستغلال الأمثل للمياه في المزرعة فضلا عن استغلال المياه الرمادية في ري الحديقة المنزلية وكذلك التعريف بأوجه استخدام المياه المستصلحة بشكل آمن وصحي وطرق الحصاد المائي . برامج تدرب المزارعين على اساليب الزراعة العضوية وشملت البرامج أيضا برنامج يهتم بقطاع الثروة الحيوانية من حيث الإدارة المتكاملة للعناية بقطيع الاغنام وتدريب المربين على تقانات حديثة في هذا المجال كاستخدام الاسفنجات وكيفية عمل السيلاج (مادة علفية للاغنام)
اما في مجال محاربة الفقر فقد تم تأهيل العديد من الجمعيات من خلال انشاء بيوت بلاستيكية في الجمعيات المستهدفة ، مما شكل مصدر دخل لهذة الجمعيات وكذلك تدريب السيدات الريفيات في مختلف مواقعهن على مهارات التصنيع الغذائي والعمليات الزراعية ومشاركتهن في المهرجانات التي يقيمها المركز ووزارة الزراعة ، وكذلك تم تدريب عدد من السيدات في المدن على كيفية استغلال اسطح المنازل في الزراعة لسد احتياجات الاسرة من الخضراوات واضفاء منظر جمالي للمدن .
وقال مدير عام المركز الدكتور فيصل عواودة ، إن هذه الورشة تأتي انطلاقا من دور المركز الوطني في دعم الجهود التنموية للنهوض بالقطاع الزراعي وتحسين الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية والبيئية من خلال اجراء البحث العلمي التطبيقي المتخصص وتطوير البرامج الارشادية والتدريبية لتعميم النتائج البحثية للفئات المستهدفة .
وأضاف أن مديرية البرامج الإرشادية في المركز الوطني للبحث والارشاد الزراعي قد عمدت إلى تنفيذ ما مجموعه 28 برنامجا إرشاديا من خلال الوحدات الإرشادية العاملة في الميدان والتي غطت جميع محافظات المملكة ، حيث شملت هذه البرامج مواضيع عديدة مبنية على احتياجات ومشاكل المزارعين والفئات المستهدفة الاخرى . كما تم نقل العديد من التقنات الحديثة للمستهدفين بجميع اطيافهم ( مزارعين ، نساء ريفيات ، شباب ريفي ، طلبة المدارس ) .
وبين إن أهم الأسس الرئيسية التي اعتمدت عليها البرامج الارشادية تشمل التحديات التي تواجه القطاع الزراعي ، وهي التغيرات المناخية وكيفية التأقلم والتخفيف من تأثيراتها ، الأمن الغذائي ، شح المياه ، والمحافظة على الموارد الطبيعية وحسن اسغلالها والبعد البيئي .
من جانبها بينت مدير مديرية البرامج الإرشادية في المركز المهندسة يسرى الموسى إن البرامج التي تم تنفيذها قد حققت زيادة ملحوظة وتحسن واضح في الإنتاجية لبعض الأشجار المثمرة كالزيتون والجوافة ، وذلك من خلال تدريب المزارعين على الممارسات الزراعية الجيدة كالتقليم والتطعيم ومكافحة الافات والري ، وأضافت إن هذه البرامج قد عملت أيضا على محور توعية طلبة المدارس وتوجيههم بما ينمي اهتمامهم بالواقع الزراعي وإعادة الاعتبار لهذا القطاع لديهم ، وإبراز دورهم الفاعل في المحافظة على الموارد الطبيعية والبيئة .
وأضافت ان هذه البرامج قد عملت أيضا على توجيه الشباب الريفي وذلك بتدريبهم على العمليات الزراعية ( كالتقليم والتطعيم ) من اجل خلق فرص عمل لهم ورفد القطاع الزراعي بفنيين زراعيين مؤهلين محليين .
كما تضمنت البرامج محور إرشادي مائي لتدريب المزارعين والنساء الريفيات على الاستغلال الأمثل للمياه في المزرعة فضلا عن استغلال المياه الرمادية في ري الحديقة المنزلية وكذلك التعريف بأوجه استخدام المياه المستصلحة بشكل آمن وصحي وطرق الحصاد المائي . برامج تدرب المزارعين على اساليب الزراعة العضوية وشملت البرامج أيضا برنامج يهتم بقطاع الثروة الحيوانية من حيث الإدارة المتكاملة للعناية بقطيع الاغنام وتدريب المربين على تقانات حديثة في هذا المجال كاستخدام الاسفنجات وكيفية عمل السيلاج (مادة علفية للاغنام)
اما في مجال محاربة الفقر فقد تم تأهيل العديد من الجمعيات من خلال انشاء بيوت بلاستيكية في الجمعيات المستهدفة ، مما شكل مصدر دخل لهذة الجمعيات وكذلك تدريب السيدات الريفيات في مختلف مواقعهن على مهارات التصنيع الغذائي والعمليات الزراعية ومشاركتهن في المهرجانات التي يقيمها المركز ووزارة الزراعة ، وكذلك تم تدريب عدد من السيدات في المدن على كيفية استغلال اسطح المنازل في الزراعة لسد احتياجات الاسرة من الخضراوات واضفاء منظر جمالي للمدن .
