لجنة الطاقة والثروة المعدنية النيابية تلتقي رئيس سلطة منطقة العقبة

تم نشره الأربعاء 18 نيسان / أبريل 2018 11:12 مساءً
لجنة الطاقة والثروة المعدنية النيابية تلتقي رئيس سلطة منطقة العقبة
هيثم زيادين

المدينة نيوز :- أكد رئيس لجنة الطاقة والثروة المعدنية في مجلس النواب هيثم زيادين أن تجربة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة حققت اهدافها في جعل العقبة مركزا تجاريا عالميا وساهمت بنيتها التحتية المتطورة في جذب الاستثمارات المحلية والاجنبية اليها اضافة الى السياح من مختلف انحاء العالم لتكون رافدا مهما للاقتصاد الوطني الاردني.

وأضاف الزيادين خلال لقائه اليوم الاربعاء واعضاء اللجنة، رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ناصر الشريدة ان الجهود الملكية افضت الى عدة مشاريع تم انشاؤها مؤخرا لتخفف الخسائر المتوالية التي تشهدها المملكة في قطاع الطاقة والتي وصلت زهاء 5 مليارات دولار، مشيرا الى ان الاستراتيجية الجديدة الخاصة بقطاع الطاقة تركز على تنويع مصادرها والاعتماد على المنتج المحلي بدلا من الاستيراد الخارجي.

بدوره عرض رئيس السلطة ناصر الشريد لأهم المشاريع التي تنفذها السلطة من خلال اذرعها التنفيذية الرامية الى تحقيق الرؤية الملكية بان تكون العقبة مقصدا استثماريا وتجاريا عالميا على البحر الاحمر والوصول الى الاسواق الدولية وتوفير البنية الاستثمارية التشريعية وتقديم الخدمات الاكثر تنافسيه من خلال المنشآت الفندقية السياحية والمشاريع الكبرى قيد التنفيذ.

ولفت الشريدة الى ان العقبة الاقتصادية الخاصة تسعى لرفع حجم الاستثمار ليصل في العام 2025 حوالي 30 مليار بعد استكمال المنظومة المينائية الى 32 رصيفا ورفع حجم المناولة من 875 الف وحدة الى 2 مليون وحدة ومناولة زهاء 40 مليون طن من البضائع العامة وزيادة فرص العمل لتصل الى 70 الف فرصة عمل لأبناء الوطن .

وقال ان السلطة عززت دور مطار الملك الحسين الدولي ليستوعب حوالي مليوني مسافر وتم تشغيل خطوط مباشرة بين العقبة وعدد من المدن العربية والاجنبية وكان اخرها تشغيل خط العقبة اسطنبول وذلك لتحفيز السياحة الخارجية والاستثمار في الاردن .

واشار الى ان السلطة عقدت اول جولة تفاوضية لشراء شركة الاجنحة الملكية وتحويلها الى طيران العقبة (fly Aqaba) لربط مدينة العقبة بالمنطقة العربية واوروبا اضافة الى ربطها بريا مع 5 دول مجاورة وانشاء خط سكة جديد لربط الميناء الجنوبي بميناء الحاويات وميناء معان البري بعد تأهيل ما طوله 165 كلم من السكة بكلفة تصل الى 35 مليون دينار اضافة الى تحديث اسطول القاطرات وتطوير العناصر الرئيسة لميناء معان البري ليكون مركزا لوجستيا يخدم نقل البضائع الى كافة انحاء المملكة .

وزاد انه تم انشاء 5 مناطق لوجستية خارج مدينة العقبة بهدف نقل جميع الانشطة الصناعية خارجها للحفاظ على البيئة اضافة الى انشاء منطقة عمل بمساحة 8600 دونما للسياحة البيئية محاذية لمحمية رم بهدف تعزيز سياحة المثلث الذهبي العقبة رم البتراء.

وعرض الرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة غسان غانم دور منظومة موانئ العقبة في رفد الاقتصاد الوطني مشيرا الى ان المنظومة تشتمل على موانئ للركاب والصناعات المختلفة والفوسفات والغاز الطبيعي والمسال وخدمات متخصصة للسوائل المتعددة والغاز النفطي والنفط العراقي لافتا الى ان ميناء الفوسفات يعتبر الاول في العالم من حيث صداقته للبيئة .

واشار الى ان وزارة الطاقة كلفت الشركة بعمل التصاميم اللازمة لإنشاء ميناء النفط العراقي وفي حال تأخر التنفيذ فان الخطة البديلة ستكون بإنشاء خط نفطي مباشر بين العقبة ومعان لتكون العقبة خالية من الشاحنات كذلك فان السكة الحديدة في حال اكتمالها ستأخذ ما نسبته 70 بالمائة من البضائع .

بدورهم اشاد اعضاء اللجنة بالتطور الذي تشهده مدينة العقبة من منشآت سياحية وبنية تحتية وخطوط نقل، مشيرين إلى ان نجاح تجربة المنطقة الاقتصادية ينعكس ايجابا على الاقتصاد الوطني.

والتقى اعضاء اللجنة رئيس شركة كيمابكوا المهندس بسام الزعمط واستمعوا من الى شرح حول الشركة التي تأسست تحت اسم شركة 'كميرا البوتاس العربية المحدودة (كيمابكو) كمشروع مشترك مناصفة بين شركة البوتاس العربية وكميرا اجرو هاو في فنلندا بكلفة استثمارية بلغت 110 مليون دولار أميركي.

كما زار النواب مدينة العقبة الصناعية الدولية واطلعوا على الصناعات المقامة فيها حيث قدم مدير عام المدينة شيلدون فنك بحضور المدير التنفيذي المهندس مأمون القسوس شرحا حول فرص الاستثمار فيها من الصناعات الهندسية والمعدنية، ومواد البناء، وتصنيع مواد البلاستيك الأولية ومنتجاتها، وصناعة الأجهزة الكهربائية والإلكترونية، والخدمات اللوجستية والتخزين، وصناعة المواد الغذائية، وتصنيع ورق التغليف والطباعة.

وبين ان من اهم الانجازات التي تم تحقيقها ضمن هذا الإطار، بناء واستكمال خمس مشاريع بمساحة إجمالية 23 دونما، إضافة إلى ستة اتفاقيات موقعة بإجمالي مساحة 25 دونما، و 150 الف متر مربع لغايات مختلفة منها: صناعة السيراميك, الإلكترونيات والهندسة, اللوجستية و صناعات بلاستيكية.

واشار الى ان المدينة وقعت اتفاقيات مع الجانب الصيني لفتح اسواق جديدة لافتا الى ان السوق الصيني يعد السوق الاول على مستوى العالم ويشهد نموا متصاعدا وتوجها للاستثمار في مختلف دول العالم,وفق بترا .

وقال ان المدينة بصدد الاتفاق مع شركة تطوير العقبة الذراع الاستثماري لسلطة المنطقة الخاصة لتخصيص مساحات جديدة من الارض للمدينة من اجل تلبية حاجات المستثمرين المستقبلية في العقبة والعمل على تجهيزها بالبنى التحتية اللازمة القادرة على جذب المزيد من الاستثمار وفي كافة المناحي اللوجستية والصناعية.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات