المملكة تواصل احتفالاتها بذكرى الاسراء والمعراج

تم نشره الخميس 19 نيسان / أبريل 2018 10:27 مساءً
المملكة تواصل احتفالاتها بذكرى الاسراء والمعراج
تعبيررية

المدينة نيوز :- واصلت المملكة احتفالاتها اليوم الخميس بذكرى الاسراء والمعراج.

واحتفلت مديرية اوقاف محافظة العقبة بذكرى الاسراء والمعراج الشريفين في مسجد الامير هاسم بن الحسين في مدينة العقبة بحضور المحافظ حجازي عساف وعدد من المسؤولين في الدوائر الحكومية والخاصة ووجهاء وشيوخ ومواطني العقبة .

وقال مدير اوقاف العقبة الشيخ غسان الحميمات ان رحلة المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم من اجل نشر الاسلام في ارجاء الكون كانت مليئة بالتحديات والمعاناة فقد بدأت بفقدان اعز الناس اليه ثم جاء امر الله بالاسراء والمعراج .

ولفت الحميمات الى ان القيادة الهاشمية الحكيمة لم تتخلى يوما عن مسرى الرسول الكريم وما زالت تولي المسجد الأقصى المبارك وقبة الصخرة المشرفة مكان المعراج المبارك والاماكن الإسلامية والمسيحية عناية فائقة على المستوى العربي والاقليمي والعالمي .

وقال مفتي محافظة العقبة الشيخ محمد الجهني اننا نتفيأ ظلال (ولسوف يعطيك ربك فترضى) وقوله تعالى (هو الذي بعث في الاميين رسولا من انفسهم ) هو رسول الله الذي لم ينتصر لنفسه مرة بل اعطاه ربه من العطايا والميزات والشفاعات التي تشفع للأمة يوم الحشر العظيم.

واشار امام المسجد الشيخ احمد الشمايلة الى اهمية الذكرى التي هي سلوى لقلب النبي صلى الله عليه وسلم ولقلوب المؤمنين في ظروف صعبة ومؤلمة نالت من شخص النبي واصحابه الكرام موضحا انه عندما نحتفي بالذكرى اليوم والامة الاسلامية تمر ظروف ضنك لا تختلف كثيرا عن تلك التي عاشها الرسول وصحابته رضي الله عنهم.

ولفت الداعية سليمان بلبل الى ان امورا كثيرة ومشاهد عظيمة شاهدها الرسول محمد صلى الله عليه وسلم في رحلة الاسراء والمعراج منها فرض الصلوات الخمس في هذه الذكرى العظيمة وهي صلة واتصال بين العبد وربه كما كان المعراج وصلا مباركا بين الله ورسوله .

كما احتفلت مديرية الاوقاف في محافظة الكرك اليوم الخميس بذكرى الاسراء والمعراج بحضور محافظ الكرك صالح النصرات ومتصرف اللواء ومدراء الدوائر الحكومية وجمع غفير من المواطنين في قاعة مقامات الصحابة الاجلاء بالمزار الجنوبي.

وعرض مدير الاوقاف الدكتور معاوية البطوش الجوانب العقائدية من معجزة الاسراء والمعراج التي جاءت لنصرة النبي الكريم بعد ما تعرض له من مواقف واحزان وما تحمله من صعوبات في سبيل نشر الدعوة الاسلامية السمحة.

وبين مفتي محافظة الكرك الدكتور وليد الذنيبات الدروس والعبر المستقاة من هذه الذكرى العطرة في ربط قدسية المسجد الحرام بالمسجد الاقصى الذي بارك الله فيه ومن حوله وفرض الصلاة التي توثق صلة العبد بربه.

واشار الشيخ فلاح الصعوب الى ان الوصاية والرعاية الهاشمية للمقدسات الاسلامية والمسيحية ساهمت في تمتين العلاقات الاهوية بين الشعب الاردني والفلسطيني المستخلصة من حادثة الاسراء والمعراح في تربية الاجيال على محبة الله وحب الاوطان .

واشتمل الاحتفال على كلمات للقطاع النسائي وابتهالات واناشيد دينية تغنت بسيرة الرسول الكريم وسماحة الدين الاسلامي العظيم .

وفي الزرقاء نظمت مديرية أوقاف الزرقاء على مسرح غرفة تجارة الزرقاء اليوم الخميس احتفالا بمناسبة ذكرى الاسراء والمعراج ، بحضور مفتي عام المملكة سماحة الدكتور محمد الخلايلة.

وقال سماحة الدكتور الخلايلة " اننا نستلهم الدروس والعبر والمواعظ من ذكرى اسراء ومعراج النبي الكريم، حيث أنها معجزة عظيمة بكل ما تحمله من معاني وقيم وربط بين المسجد الحرام والمسجد الاقصى وما حولهما من أرض مباركة " .

وأكد أننا نستلهم شذرات من الذكرى العطرة ومحاولة ربطها بالواقع الذي نعيشه في العصر الحالي، اذ أن سيرة النبي الكريم تستدعي الالتفات الى العديد من الصور والمعاني وتمثلها في عصرنا الحالي لتكون نورا يضيء لنا الطريق .

وأشار سماحته الى ان حادثة الاسراء والمعراج جاءت تثبيتا للرسول الكريم لما لحقه من حزن لوفاة أهم نصيرين له في دعوته ، وهما زوجته السيدة خديجة رضي الله عنها، وعمه أبو طالب الذي كان يمنعه من قريش وطغيانها، كما كانت أيضا بمثابة الدعم الالهي للنبي الكريم حتى يستكمل مسيرته في الدعوة الى الله سبحانه وتعالى .

من جانبه قال الدكتور محمد فوزي ان مديرية أوقاف الزرقاء دأبت على الاحتفال بمناسبة ذكرى الاسراء والمعراج لما لها من أثر كبير في قلوب المسلمين، حيث تتجلى فيها كرامة النبي الأعظم وأسمى صور الفرج الالهي والتكريم الرباني للرسول الكريم ،لافتا الى البرامج والأنشطة التي تقوم بها المديرية .

واشتمل الاحتفال، الذي حضره محافظ الزرقاء محمد السميران وجمع من الأئمة والوعاظ والمواطنين على عرض فيلم تسجيلي حول الاعمار الهاشمي للمسجد الاقصى، اضافة الى فقرة أناشيد دينية قدمها جمع من طلبة مدرسة جبل الأمير حسن الثانية المختلطة .

ونظمت مديرية أوقاف محافظة جرش اليوم احتفالا بمناسبة ذكرى الإسراء والمعراج في قاعة بلدية جرش الكبرى بحضور محافظ جرش مأمون اللوزي .

وقال مدير أوقاف جرش فراس ابو خيط إننا نستلهم من ذكرى الاسراء والمعراج سيرة قدوة الأمة الرسول عليه الصلاة والسلام الذي رسم الطريق لهذه الأمة والذي يحمل في ثناياه الخير والعطاء لافتا الى الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والإعمار الهاشمي للمسجد الأقصى لمكانتها العظيمة عند المسلمين .

واشار ابو خيط الى ان ذكرى الاسراء والمعراج لها دلالات عظيمة في نفوس المسلمين فهي تربط أفئدتهم ببيت المقدس وتعزز أهميته في نفوسهم وقلوبهم وتعزز قيم الإيمان والرحمة والتسامح وضرورة الاقتداء بنبي الأمة الذي حمل مشعل الهداية وقيم الإسلام السمحة.

واوضح عميد كلية الشريعه في جامعة جرش الدكتور حسن شموط ان رحلة الإسراء والمعراج كانت فرحة حيث شاهد النبي صلى الله عليه وسلم قدرة الله وجاءت هذه الرحله بعد وفاة زوجة الرسول صلى الله عليه وسلم وعمه ابوطالب وكانت ليلا وهو الوقت الأنسب للمسلم للعباده والتقى رسول الله صلى الله عليه وسلم انبياء الله عليهم السلام كما تم بها فرض الصلوات الخمس بعد ان كانت خمسين صلاة .

واشار شموط الى اهمية المسجد الأقصى المكان الذي بدأت منه الرحلة داعيا الأمتين العربيه والإسلامية للوقوف معاً صفا واحدا من اجل تحرير الأقصى من يد الصهيونية.

وقدمت الواعظة الهام ابو كايد قصيدة دينية تغنت بمناسبة الاسراء والمعراج، كما قدم عدد من موظفي الاوقاف وصلة انشادية بقيادة الشيخ علي القادري اشتملت على اناشيد دينية .

وحضر الاحتفال النائب هدى العتوم ورئيس مجلس محافظة جرش المحامي محمود العفيف.

واحتفلت مديرية اوقاف محافظة عجلون في المسجد الكبير اليوم بمناسبة ذكرى الاسراء والمعراج بحضور مساعد محافظ عجلون إبراهيم الرواحنه .

وقال مساعد مدير أوقاف عجلون احمد الزغول إن حادثة الإسراء والمعراج هي نعمة من الله العلي القدير ‏على سيد المرسلين والأنبياء وهي أهم حدث عمل على صقل شخصية الرسول الكريم لما شاهده خلال رحلته ‏العظيمة من مكة الى المسجد الاقصى ثم الى السموات العليا‏‎.‎ واشار الى المعاني السامية التي تحملها هذه الذكرى الطيبة وما تكتنفه من دروس وعبر مستقاة من هذه ‏المعجزة العظيمة لرسول البشرية محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم مبينا الدور الهاشمي الكبير في ‏رعاية المقدسات الإسلامية وفي مقدمتها الأقصى الشريف عبر مسيرتهم الخيرة الحافلة بالعطاء للأمتين ‏العربية والإسلامية .

وقال استاذ الشريعة في جامعة مؤتة الدكتور محمد الزغول ان حادثة الاسراء والمعراج جاءت بالعديد من المعاني والعبر ‏والدروس حيث جاءت لتثبت في يقين الامة المحمدية ومشاعرها معنى الوحدة بين ارجاء الوطن المسلم ‏وجاءت ترمز الى الرباط الوثيق بين المسلمين اينما كانوا وبين مسرى نبيهم ومعراجه‎.‎ وأضاف ان من بعض الدروس المستقاة من حادثة الإسراء والمعراج أن الصبر مفتاح الفرج وأن العبودية هي ‏فقط لله وحده كما أن من أهم الدروس المستقاة هي أهمية الصلاة في دين الله إضافة الى معاني الصداقة ‏الحقيقية مبينا أن المسجد الأقصى والمقدسات الإسلامية هي أمانة في أعناق المسلمين جميعاً‎ .‎ واشتملت فعاليات الحفل الذي اداره إمام مسجد التوحيد نادر القضاه وحضره عدد من مدراء الدوائر والفعاليات الشعبية على قصيدة شعرية قدمها رئيس هيئة شعراء عجلون الشاعر علي فريحات ‏تغنت بحب النبي محمد صلى الله عليه وسلم وبصفاته العظيمه‎ ومكانة القدس التاريخية والدينية .

واقامت كلية الدعوة وأصول الدين بجامعة العلوم الاسلامية اليوم الخميس احتفالاً دينياً بمناسبة ذكرى الإسراء والمعراج الشريفين بحضور رئيس الجامعة الدكتور سلمان البدور .

وقال الدكتور البدور ان لذكرى الاسراء والمعراج دروساً وعبرا وأبعاداً تاريخية في الزمان والمكان، وان دين الاسلام جاء منظماً للواقع الانساني وللبشرية جمعاء حيث ان عالمية الدعوة الاسلامية كانت واضحة منذ انطلاقها.

وأكد المعاني السامية التي تحملها هذه الذكرى الطيبة، وما تكتنفه من دروس وعبر مستقاة من هذه المعجزة العظيمة لرسول البشرية محمد عليه الصلاة والسلام، مشيرا إلى ما تقوم به القيادة الهاشمية المظفرة من دور كبير في رعاية المقدسات الإسلامية وفي مقدمتها الأقصى الشريف.

من جانبه استعرض عميد كلية الدعوة وأصول الدين الدكتور هارون القضاة المراحل التي مرت بها الدعوة والتي بدأت سرية ثم جهر بها رسول الله عليه الصلاة والسلام في مكة المكرمة كما امره الله سبحانه وتعالى.

واشتمل الحفل الذي حضره نائب رئيس الجامعة الدكتور ياسين الزعبي، وعمداء الكليات وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية والطلبة على عرض عن المسجد الأقصى وأناشيد دينية تغنت به بهذه المناسبة.

--(بترا) 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات