" الأردنية " الدكتور شاهين يشارك في ملتقى القاهرة للإبداع الروائي

تم نشره الإثنين 27 كانون الأوّل / ديسمبر 2010 04:55 مساءً
" الأردنية " الدكتور شاهين يشارك في ملتقى القاهرة للإبداع الروائي

المدينة نيوز - شارك أستاذ الأدب الإنجليزي في الجامعة الأردنية الدكتور محمد شاهين في ملتقى القاهرة الدولي الخامس للإبداع الروائي وعنوانه " الرواية العربية... إلى أين ؟ " الذي عُقد في القاهرة .

وساهم الدكتور شاهين ببحث عن "الرواية بوصفها حرية بديلة " وقد ألقى بحثه في الجلسة الرئيسية الأولى التي ترأسها الدكتور جابر عصفور وتحدث فيها الروائي واسيني الأعرج والناقدين فيصل دراج وإبراهيم فتحي .

وذكر الدكتور شاهين في سياق حديثه أن الرواية الحديثة استهدفت في مسيرتها تحطيم مفهوم الزمن التقليدي الذي يقاس بوحدات الزمن المتساوية من ساعات وأيام وأسابيع وأشهر، وما شابه ذلك إذ أصبح مقياسه مدى الوعي الداخلي في فترة زمنية محددة بالعالم الخارجي، ذلك الوعي الذي يتشكل في منطقة الشعور واللاشعور.

وترأس الدكتور شاهين لجنة التحكيم التي تقرر منح الجائزة لمن يستحقها من الروائيين العرب المعاصرين، وقد سبق أن فاز الروائي عبد الرحمن منيف بجائزة الدورة الأولى قبل ما يقرب من ثماني سنوات، وفاز بجائزة الدورة الثانية الروائي صنع الله إبراهيم، أما جائزة الدورة الثالثة فقد فاز بها الروائي الطيب صالح، وفاز إدوار الخراط بجائزة الدورة الرابعة، وفاز الروائي إبراهيم الكوني بجائزة الدورة الخامسة هذه وما يضفي على هذه الدورة أهمية خاصة إنها تقام في مئوية نجيب محفوظ أي بعد مرور مئة عام على ميلاده.

ويختتم المؤتمر أعمالة عادة بحفل يقام في دار الأوبرا يتم فيه الإعلان عن اسم الفائز بالجائزة وتسليمه الجائزة من قبل وزير الثقافة.

يشار إلى أن دورة الرواية العربية تعقد كل عامين تحت رعاية وزير الثقافة في حرم المجلس الأعلى للثقافة الذي يرأسه الدكتور عماد الدين أبو غازي.



مواضيع ساخنة اخرى
علي عرسان :  وجوه ! علي عرسان : وجوه !
عمان : ذهبت الى المستشفى بحالة اختناق فماتت في حادث سير عمان : ذهبت الى المستشفى بحالة اختناق فماتت في حادث سير
ديما فراج : لماذا غير الرزاز من اسم خدمة العلم إلى " خدمة وطن " ديما فراج : لماذا غير الرزاز من اسم خدمة العلم إلى " خدمة وطن "
الأردن : صرف رواتب لاشخاص متوفين الأردن : صرف رواتب لاشخاص متوفين
ابو صعيليك ينفي الزام من بلغ الثامنة عشر من عمره بتقديم اقرار ضريبي ابو صعيليك ينفي الزام من بلغ الثامنة عشر من عمره بتقديم اقرار ضريبي
مواسرجي وعماله .. موقوفون على ذمة التحقيق قي قضية حفرة خريبة السوق مواسرجي وعماله .. موقوفون على ذمة التحقيق قي قضية حفرة خريبة السوق
تفاصيل مروعة وصادمة : هكذا قتل الثلاثيني والده في ابو نصير واقتلع اجزاء من جسده تفاصيل مروعة وصادمة : هكذا قتل الثلاثيني والده في ابو نصير واقتلع اجزاء من جسده
أوغلو : لا نرى إلا الملك عبدالله الثاني في معركة الدفاع عن القدس أوغلو : لا نرى إلا الملك عبدالله الثاني في معركة الدفاع عن القدس
5ر5 % نسبة الطلاق في الأردن وهي الأقل عربيا 5ر5 % نسبة الطلاق في الأردن وهي الأقل عربيا
مجددا  ... رفض تكفيل الموقوفين  في حادثة البحر الميت مجددا ... رفض تكفيل الموقوفين في حادثة البحر الميت
العراق يلغي شرط تجميع الشاحنات الأردنية في معبر طريبيل العراق يلغي شرط تجميع الشاحنات الأردنية في معبر طريبيل
النائب الزعبي : هناك حيتان ذهب ومزارع النائب الزعبي : هناك حيتان ذهب ومزارع
صور : اعلامي سعودي يؤدي عمرة عن أسيد اللوزي صور : اعلامي سعودي يؤدي عمرة عن أسيد اللوزي
عمان : قتل والده وحاول الانتحار في ابو نصير عمان : قتل والده وحاول الانتحار في ابو نصير
بالفيديو : عامر شفيع يهز الشباك بطريقة رائعة أمام الهند بالفيديو : عامر شفيع يهز الشباك بطريقة رائعة أمام الهند
الأمن يعثر على الفتاة المفقودة من الهاشمي في السلط الأمن يعثر على الفتاة المفقودة من الهاشمي في السلط