منتدون يدعون الى طرح قضايا المجتمع الاردني من خلال الدراما بحرية اعلى

تم نشره الأحد 22nd نيسان / أبريل 2018 03:01 مساءً
منتدون يدعون الى طرح قضايا المجتمع الاردني من خلال الدراما بحرية اعلى
جانب من اللقاء

المدينة نيوز:- دعا منتدون، مختلف الجهات المعنية بالعمل الدرامي وعلى رأسها مؤسسة الاذاعة والتلفزيون الاردني، إلى العمل على طرح قضايا المجتمع الاردني بسقف أعلى من الحرية من خلال الاعمال الدرامية الاردنية المختلفة لاسيما التلفزيونية منها، للحاق بركب الدراما العربية ومنافستها.

كما دعوا الى وضع استراتيجية واضحة للثقافة والفنون تعمل على اعلاء وتميز شأن المنتج الادبي والفني الاردني في محيطه العربي بعيدا عن التنميط السائد.

وفي ندوة حوارية عقدها منتدى النقد الدرامي ولجنة المسرح والدراما التابعة لرابطة الكتاب الاردنيين، مساء امس السبت في قاعة غالب هلسة بمقر الرابطة بعمان، حول العمل التلفزيوني الدرامي الاجتماعي "أبناء القلعة" المتكيء على رواية الكاتب الراحل زياد قاسم، وعرض على قناتي التلفزيون الاردني وابو ظبي دراما، اخيرا، واخراج اياد الخزوز وحسام الابراهيمي وعماد بديوي واياد نحاس ومعالجة درامية محمد البطوش، وشارك فيه فنانون وطاقم فني من الاردن وسورية ولبنان وفلسطين والامارات، اكدوا ان مسلسل ابناء القلعة رغم ما شابه من بعض الاخطاء الفنية، الا انه وضع مدماكا وشكل حالة جديدة أكثر انفتاحا في تناول قضايا المجتمع الاردني في صناعة الدراما التلفزيونية الاردنية خصوصا لدى مؤسسة الاعلام الرسمي.

وقال الناقد غطاس صويص(نزيه ابو نضال) في الندوة التي أدارها عضو اللجنة الكاتب الدكتور محمد حرب الرمحي، ان اهمية المسلسل التلفزيوني "ابناء القلعة" بحلقاته الستين تنبع من انه سجل شامل لسيرة عمان الحديثة، بكل مكوناتها الاجتماعية والسياسية والثقافية في الفترة 1952 -1967، لافتا إلى أن رواية "ابناء القلعة" لزياد قاسم لا تقل اهمية عن روايات نجيب محفوظ التي تحولت إلى أعمال درامية معروفة.

ولفت الى انه كان من المؤمل ان يكون هذا العمل واحدا من اهم المسلسلات الاردنية والعربية، واذا كان ثمة بعض الملاحظات على النص الروائي فقد جهد كاتب الدراما البطوش على تداركها ومعالجتها.

ورأى ان التكرار الممل والمزعج لمشاهد المسلسل ساهم بإيقاف حركة الزمن في "القلعة" على مساحة حلقات كثيرة، وجرى تلافيها في خواتيم حلقاته، علاوة على تغليب خلفية المؤثر الموسيقي على صوت الحوار بين الممثلين، والافراط الهائل بتضخيم شخصية "عمران" ما حوله الى البطل الرئيس للعمل بلا مبرر معقول على حساب شخصية "فخري" البطل الحقيقي بحسب الرواية.

واعتبر نقيب الفنانين السابق واحد ابطال العمل والذي ادى شخصية "منعش"، ساري الاسعد؛ أن رواية "ابناء القلعة" تحمل في سياقاتها وثناياها درجة عالية من الحساسية الاجتماعية إذ وفق معد السيناريو الكاتب الدرامي البطوش في التخفيف من تداعياتها على العمل التلفزيوني.

واشار الاسعد، الى ان النص الدرامي للعمل والذي كان الكاتب الراحل اعده عن روايته، بقي حبيس الادراج لاكثر من 25 عاما، لافتا الى ان خصوصية هذا العمل تنبع من كونه يعبر عن الفسيفساء الاجتماعية التي تشكلت منها عمان في منتصف القرن الماضي في ظل ظروف وحراك سياسي وحزبي استثنائي، وجاء العمل جريئا في طرحه لعدد من القضايا التي كانت تعد سابقا "تابوهات" لا يجوز تخطيها.

ورأى انه يسجل للتلفزيون الاردني بث هذا العمل عبر قناته لانه كسر كثيرا من حدة الخطوط الحمراء التي كانت موجودة لديه سابقا، مشيرا الى ان الرقابة التلفزيونية اجازته الا ان الرقابة الفنية غفلت عن بعض الاخطاء الفنية التي اشار اليها الناقد صويص.

وتحدث عن دوره في شخصية "منعش" مسلطا الضوء على جدلية واشكالية تلك الشخصية، معتبرا ان المسلسل شكل نقطة تحول في الدراما الاردنية، وانه وجه رسالة قوية للمعنيين بأن المجتمع الاردني ثري بتنوعه.

بدوره، تحدث الفنان رشيد ملحس الذي ادى شخصية "انور بيك" عن تلك الشخصية، مؤكدا ان دراسته الاكاديمية في روسيا منحته الزخم الكافي للعمل في الدراما والاعلام وتتلخص بأن يكون مقنعا للاخرين اينما يكون، وهو ما سعى لتقديمه من خلال تلك الشخصية.

ولفت الى ان رواية "ابناء القلعة" رواية اردنية تفردت في نوعها وطروحاتها وسياقاتها الاجتماعية، وان الرواية نوع ادبي، والدراما التلفزيونية نوع فني اخر ومختلف.

ورأى انه لدينا في الاردن اعمال ادبية من روايات وقصص بإمكانها ان تقدم اعمالا درامية مميزة، الا انها تخضع لشروط ثقافية ادبية، وتجارية رأسمالية من وجهة نظر المنتج، علاوة على الاجندات السياسية وغيرها التي تفرضها بعض الفضائيات.

واشار الى الجدل الذي دار حول العمل في اوساط بعض النقاد والمتابعين في الاردن، لافتا الى انه ليس من المفروض ان نهاجم العمل وانما ان نركز على الاخطاء الفنية التي ارتكبت فيه.

وكان الدكتور الرمحي قال في مستهل الندوة الحوارية التي تداخل فيها عدد من الحضور ومنهم الفنانون عبدالكريم القواسمي وسميرة خوري، ومنذر خليل احد ابطال العمل، ونائب رئيس الرابطة الشاعر سعد الدين شاهين والشاعر هشام عودة والباحث الدكتور عبدالخالق ختاتنة والقاصان كمال ميرزا والزميل جهاد الرنتيسي ومقرر اللجنة الزميل مجدي التل واخرون، ان رواية ابناء القلعة لزياد قاسم اثارت الكثير من الاهتمام حين صدورها وحتى يومنا هذا كما تناولها الكثيرون بالنقد والتحليل. "بترا"



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات