اطلاق ملتقى المعرفة في جامعة اليرموك

تم نشره الثلاثاء 24 نيسان / أبريل 2018 11:39 مساءً
اطلاق ملتقى المعرفة في جامعة اليرموك
جامعة اليرموك

المدينة نيوز :- أطلق في جامعة اليرموك اليوم الثلاثاء "ملتقى المعرفة" ضمن مشروع مؤشر المعرفة العالمي الذي أطلقه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP بالتعاون مع مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة.

واكد نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور زياد السعد أهمية الملتقى في اطلاع المشاركين على نتائج مؤشر المعرفة العالمي الذي يعالج العديد من المحاور، والأخذ بعين الاعتبار نتائج هذا المؤشر، للبناء على نقاط القوة فيه، ومعالجة نقاط الضعف.

وقال مدير مشروع المعرفة العربي في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الدكتور هاني تركي، إن البرنامج ومنذ عام 2008 أطلق ثلاثة تقارير معرفية وصفت الإطار المفاهيمي لاقتصاد المعرفة، وفي عام 2010 عالج التقرير الذي تم اطلاقه في خمس عواصم عربية ومن ضمنها الأردن موضوع إعداد الأجيال الناشئة للولوج إلى مجتمع المعرفة، كما عالج تقرير عام 2014 قضية الشباب وتوطين المعرفة.

ولفت إلى أنه في عام 2015 تم بناء مؤشر المعرفة العربي الذي شمل 22 دولة عربية، وفي عام 2017 تم اطلاق مؤشر المعرفة العالمي الذي يعنى بالمعرفة كمفهوم شامل، مؤكدا أهمية إطلاق بوابة المعرفة للجميع التي تتيح للباحثين الوصول إلى نتائج هذه المؤشرات واستخدامها في دراساتهم وأبحاثهم.

بدوره قال مستشار الاستراتيجية والمعرفة لمؤسسة محمد بن راشد للمعرفة، الدكتور خالد الوزني، إن تقرير مؤشر المعرفة العالمي الذي شمل 131 دولة وعالج 133 متغيرا، يستهدف ثلاث فئات هم صناع القرار، والباحثين، والمهتمين الذين يدعمون صاحب القرار.

واضاف ان المؤشر يشمل سبعة محاور هي التعليم ما قبل الجامعي، والتعليم الجامعي، والتعليم المهني والتقني، وقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والابتكار والبحث والتطوير، والاقتصاد، والبيئات التمكينية.

وأشار الوزني إلى أن الأردن احتل المرتبة 62 في تقرير مؤشر المعرفة العالمي للعام 2017، مستعرضا ما حققه الأردن في مختلف المحاور، حيث بلغ ترتيبه في التعليم قبل الجامعي 77، والتقني والمهني 98، والتعليم العالي 34 حيث يعتبر هذا القطاع إحدى نقاط التميز في الأردن.

وقال "فيما يتعلق بمحور الاقتصاد فإن الأردن احتل المرتبة 47 عالميا حيث اشتمل هذا المحور على معالجة متغيرات التنافسية المعرفية، والانفتاح الاقتصادي، والتمويل والقيمة المضافة، فيما بلغ ترتيب الأردن في البيئات التمكينية 91".

وقال إن الأردن حقق المرتبة 86 في البحث والتطوير والابتكار، و55 في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، لافتا إلى أن الأردن كانت من الدول السباقة في توطين قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مختلف قطاعات الدولية ومناطقها.

وأشار إلى أن نتائج التقرير تشكل فرصة كبيرة للأردن للاستفادة من الفرصة المعرفية والاعتماد على الموارد البشرية، ومعالجة الفجوة المعرفية,وفق بترا .

وحضر فعاليات الملتقى عمداء كليات تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسوب، والسياحة والفنادق، والاقتصاد والعلوم الإدارية، والآثار والانثروبولوجيا، ومدير العلاقات والمشاريع الخارجية، وعدد من اعضاء الهيئة التدريسية وطلبة الجامعة.

وكان رئيس الجامعة الدكتور زيدان كفافي، التقى الوزني وتركي خلال زيارتهما للجامعة، مؤكدا أهمية الحصيلة المعرفية للطالب الجامعي التي يصقلها بامتلاكه لمهارات التواصل وقدرته على مواكبة التطورات التكنولوجية الحديثة.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات