بين الصدر والاميركان والابتعاد عن ايران

تم نشره الأحد 20 أيّار / مايو 2018 07:01 مساءً
بين الصدر والاميركان والابتعاد عن ايران
صافي الياسري

سياسة ترامب الخارجية الجديدة للولايات المتحدة الاميركية تنصب على ابعاد ايرانالملالي عن مواطيء اقدامها في الشرق الاوسط وبالتركيز على العراق وسوريا ولبنان وفلسطين واليمن وعدم السماح لها بالهيمنة على مياه وموانيء وسواحل الخليج والبحر الاحمر ،واعادة وتشديد العقوبات والعزل الدولي عليها على خلفية ملفها النووي وتشجيع ودعم انتفاضة الشعب الايراني ضد نظام الملالي ومعارضيه ، وكانت اميركا تتابع وتراقب بحرص الاوضاع في العراق قبل واثناء الانتخابات البرلمانية العراقية وهي مستمرة في متابعة الوضع بشان تحالفات الكتل الفائزة التي اوفدت ايران جنرالها الارهابي قاسم سليماني لترتيب البيت العراقي على وفق رفباتها وجمع الكتل الفائزة على خط واحد لتشكيل الكتلة الاكبر برلمانيا للتمكن من تشخيص رئيس الوزراء ،الذي بات اسمه مهددا على وفق التعيين الايراني بعد فوز التيار الصديري وتحالف سائرون بالمركز الاول بين الفائزين واحتمال توجهه الى عقد تحالفات تمكنه من الحصول على موقع الكتلة الاكبر وتسمية الشخصية العراقية بعيدا عن الارادة الايرانية وهو ما تخشاه بشدة ايران الملالي لانها اذا كانت نستعدة للخروج من سوريا التي تكلفها الكثير فهي غير مستعدة لتفلت البقرة العراقية الحلوب من قبضتها وستقتتل لوضعه نهائيا في جيبها عبر تمكين الحشد الولائي وفصائله الايرانية وقادته من منصب رئيس الوزراء ،هذا الحدث وضع الصدر في صف الارادة الاميركية والعرب بابعاد ايران عن مواقع التاثير الاقوى في العراق ويمكن القول انه يبعد به عن قبضة ايران وان كان الامر غير محسوم ولكن هذا ما تامل اميركا حصوله عبر التيار الصدري الذي هتفت عناصره بعد الفوز – ايران برا برا – بغداد تبقى حره – ويرى بعض المحللين والكتاب في قراءات لمسار الاوضاع والعلاقة – الترامبية الصدريه انه كما ورد في تقرير تداولته الميديا الاجتماعية بهذا الشأن انه :
بعد 14 سنة من ملاحقة العناصر المسلحة التابعة لمقتدى الصدر للقوات الأمريكية ، تستعد الولايات المتحدة للعمل جنباً إلى جنب مع رجل الدين الشيعي وحركته ، على أمل إيجاد قضية مشتركة في الحد من نفوذ إيران في أعقاب انتخابات عراقية مضطربة.

ومثل العديد من العراقيين ، كانت واشنطن حذرة من الانتخابات التي حصل فيها الائتلاف الذي تزعمه الصدر على أكبر حصة من أصوات البرلمان. على الرغم من أن الصدر ، الذي لم يتولى الإدارة نفسه ، لن يصبح رئيسًا للوزراء ، فإن حركته سيكون لها دور كبير في بناء الحكومة المقبلة وتحديد مسار مستقبل العراق.

والآن تبدو وكأنها تنحو لوضع جانبا الماضي واحتضان رجل الدين الذي قاتل جيش المهدي التابع له القوات الأمريكية والعراقية واتهم باختطاف وتعذيب وقتل العراقيين السنة.

وقال مسؤولون أميركيون مشاركون في رسم سياسة العراق إن إدارة الرئيس دونالد ترامب كانت متفائلة بحذر من أن الصدر ، بعد أن تطور على مر السنين إلى زعيم شعبي محارب للفساد ، يمكن أن يبشر بتشكيل حكومة شاملة وقائمة على التسامح وتتسامح مع الوجود الأميركي باستمرار في البلاد.

وقد استبعد الصدر من تحالفه السابق مع إيران. ويعتقد المسؤولون الأميركيون أن ذلك سيجعل الأمر أكثر صعوبة بالنسبة إلى طهران لتركيب حكومة صديقة لإيران في بغداد. لم يكن المسؤولون مخولين لمناقشة الانتخابات العراقية علناً وتحدثوا بشرط عدم الكشف عن هويتهم.

قال زلماي خليلزاد ، السفير الأمريكي السابق في العراق ، إن الرسائل العامة الأخيرة من الصدر تبشر بشكل إيجابي بالمصالح الأمريكية - مثل إنهاء الجماعة الإسلامية المتشددة ، العدو المشترك للميليشيا الأمريكية والصدر. وبالإضافة إلى التزامه باحترام الدستور العراقي ،كما أكد الصدر على سيادة العراق والحاجة إلى سياسة خارجية متوازنة تحد من نفوذ إيران ، فضلاً عن قدرته على العمل مع العلمانيين والليبراليين مثل الحزب الشيوعي العراقي.

وقال خليل زاد "اذا كان سينفذ ما يقوله .. واذا كان خصم سابق يحتضن أهدافك اليوم .. يجب أن يستجيب المرء لذلك ولكن عليك أن تكون حذرا حتى ترى تغيرات على الارض." "إذا كان على استعداد للمشاركة ، يجب أن نكون مستعدين للمشاركة أيضًا."

علانية ، لم تقل إدارة ترامب الكثير عن نجاح قائمة مرشحي الصدر ، ويرجع ذلك جزئياً إلى أن عدد الأصوات لم يتم فرزها نهائيا ، ولم يتم بعد تشكيل حكومة ائتلافية جديدة. وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية هيذر ناويرت إنها لا تريد "المضي قدما في العملية وتفترض كيف ستبدو الأمور في النهاية".وقال ناويرت "إن الموضوع الرئيسي الآن هو التهاني للعراق لإجراء انتخابات ديمقراطية وحرة."

لكن في تعليقاتها المحدودة ، أسقطت وزارة الخارجية أيضا كلمات تشير إلى قبول ضمني للصدر وأجندته ، معربة عن دعم الولايات المتحدة لـ "حكومة قومية" ذات "سيادة" وترك "الانقسامات الطائفية خلفها".

بالنسبة للصدر ، فإن الأمر مثير للإعجاب منذ عام 2003 ، عندما قاد انتفاضة دموية ضد القوات الأمريكية وقوات التحالف في العراق. لكن وراء الكواليس ، كانت الولايات المتحدة على اتصال هادئ مع الصدر ومعسكره منذ عام 2007 على الأقل ، كما قال العديد من المسؤولين الأمريكيين السابقين والحاليين.

وقال بيتر فيفر ، الذي ساعد في صياغة سياسة العراق في إدارة جورج دبليو بوش في الفترة من 2005 إلى 2007 ، إن الولايات المتحدة طالما أدركت أن الصدر لديه قاعدة سياسية مشروعة ، سواء أكان ذلك أفضل أم أسوأ.

الى ذلك يمكننا القول ان رسالة الصدر المطمئنة للاميركان ،تركز على الابتعاد عن النفوذ الايراني ،وذلك ما قاله دون تسمية ان قرار تشخيص رئيس الوزراء سيكون عراقيا ولن ياتي من خارج الحدود العراقية ،كما ان لقاءه بالسفراء العرب والدوليين في بغداد بغياب السفير الايراني رسالة متممة لما قاله في تغريدة له بشان كيفية وهوية الحكومة العراقية المقبله ومهو ما يرضي الاميركان ويدفعهم الى دعمه .



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات